يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

لقاح ثلاثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2017)

اللقاح الثلاثي البكتيري أو لقاح الخناق والسعال الديكي والكزاز (بالإنجليزية: DPT vaccine) وهو نوع من اللقاحات المركبة للتحصين ضد مزيج من الأمراض المعدية في البشر وهي الخناق والسعال الديكي والكزاز. وتشمل مكونات اللقاح على أجزاء من سموم بكتيريا الكزاز والدفتيريا بالإضافة إلى بكتيريا السعال الديكي المقتولة.

مزج اللقاحات مع بكتريا السعال الديكي المقتولة[عدل]

(DTaP) و(Tdap) كلاهما لقاحان للتحصين ضد أمراض الخناق والسعال الديكي والكزاز، ولكن الفرق هو في الجرعة. الأحرف الكبيرة تشير إلى إرتفاع كمية الجرعة في اللقاح والحرف الصغيرة تشير إلى العكس (D,d: تشير إلى جرعة سموم الخناق، T:جرعة سموم الدفتيريا، P,p:جرعة بكتيريا السعال الديكي المقتولة). من السهولة الخلط بين الأسماء، حيث قدم معهد الممارسات الدوائية الأمنة تقاريرعن المئات من حوادث الإختلاط الغير مقصودة.

لقاح DTaP[عدل]

لقاح DTaP (أيضاً DTPa و TDaP) هو لقاح مركب للتحصين ضد الخناق والكزاز والسعال الديكي، مركب مع كمية صغيرة من 'a' وهو غير خلوي.

المصادر[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.