مترو الرياض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مترو الرياض
منظور لنموذج من محطات القطار الكهربائي على مستوى الأرض
منظور لنموذج من محطات القطار الكهربائي على مستوى الأرض

معلومات عامة
البلد Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
نوع نقل سريع
نظام قطار كهربائي بدون سائق
حالة (قيد الانشاء)
مكان الرياض
عدد المحطات 85 (قيد الانشاء)
المسارات 6 خطوط (قيد الانشاء)
عدد الركاب (يومياً) 1.16 مليون راكب في بداية التشغيل
3.6 ملايين راكب يوميا بعد عشر سنوات
التشغيل
المالك الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض
المشغل لم يحدد بعد
معلومات تقنية
طول الخط 38 كم (الخط الأزرق)
25.3 كم (الخط الأخضر)
40.7 كم (الخط الأحمر)
29.2 كم (الخط البرتقالي)
12.9 كم (الخط الأصفر)
30 كم (الخط الزهري)
مقياس السكة 1,435 مليمتر
المزود الكهربائي الشركة السعودية للكهرباء
السرعة المشغلة كحد أقصى غ.م كم/ساعة بدون سائق
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
Riyadhmetro.jpg
خريطة المسار

قطار الرياض تحت الإنشاء، وتقع مابين بلدة منفوحة وبلدة غبيراء بالعاصمة السعودية الرياض في شهر مايو سنة 2015م.

قطار الرياض الكهربائي معروف بمسمى مترو الرياض هو جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات، حيث سيتم إنشاء ستة خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة السعودية الرياض من جميع الاتجاهات، ويضم 85 محطة، بتكلفة تبلغ 22.5 مليار دولار، ومن المقرر تشغيله في عام 2018 م.

الهدف من المشروع[عدل]

تشير التقديرات بأن عدد سكان الرياض سينمو من نحو ستة ملايين نسمة حاليا إلى أكثر من 8.5 ملايين خلال السنوات العشر القادمة وهو ما يتطلب توفير بدائل أكثر فعالية للوفاء بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة.

نبذة عن المشروع[عدل]

المشروع يشمل تنفيذ ستة خطوط للسكك الحديدية تمتد 176 كيلومترا وتعمل عليها قطارات كهربائية بدون سائقين هو أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حاليا.

الطاقة التشغيلية[عدل]

من المتوقع بأن الطاقة الاستيعابية للمشروع سوف تبلغ 3.6 ملايين راكب يوميا بعد عشر سنوات مرتفعة من 1.16 مليون راكب في بداية التشغيل.

الفوائد المتوقعة[عدل]

المشروع سيسهم في تقليل عدد رحلات السيارات بما يقارب 250 ألف رحلة في اليوم وتوفير ما يعادل 400 ألف لتر من الوقود يوميا وبالتالي تخفيض نسبة الانبعاثات الملوثة للهواء، [1]

المسارات[عدل]

تتوزع مسارات شبكة القطار الكهربائي الستة بين كل من: [1]

نص رقم المسار لون المسار محور المسار طول المسار عدد المحطات
المسار (1) الخط الأزرق محور العليا - البطحاء - الحاير 38 كيلو متر 39 محطة
المسار (2) الخط الأحمر طريق الملك عبدالله 25.3 كيلو متر 14 محطة
المسار (3) الخط البرتقالي طريق المدينة المنورة - طريق سعد بن عبد الرحمن الأول 40.7 كيلو متر 32 محطة
المسار (4) الخط الأصفر طريق مطار الملك خالد الدولي 29.2 كيلو متر 13 محطة
المسار (5) الخط الأخضر طريق الملك عبدالعزيز 12.9 كيلو متر 25 محطة
المسار (6) الخط البنفسجي محور طريق عبدالرحمن بن عوف - الشيخ حسن بن حسين بن علي 30 كيلومتر 9 محطات

وتم اختيار هذه المسارات لتغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

المحطات[عدل]

تم تحديد 85 موقعاً لمحطات القطار الكهربائي، من بينها عدد من المحطات الرئيسية التي تلتقي فيها عدة مسارات للقطار، كما تم تصميمها على عدة مستويات وفق تصاميم معمارية حديثة، وستحتضن بعضها محلات تجارية ومواقف للسيارات، وتمت الموافقة على ترسية عقود أربع محطات رئيسية تقع عند تقاطع مسارات المترو والحافلات، واستوفت تصاميم مشروع المترو متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت، وذلك من خلال تزويد العربات والمحطات بأنظمة متطورة للمراقبة، تعمل بواسطة الكاميرات وأنظمة الإنذار المبكر، ونظم إطفاء الحريق، إلى جانب توفير أنظمة السلامة في الأنفاق، ونظم الاتصالات التي تتيح التواصل الفوري مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة.

وقد جرى تحديد مواقع المحطات الرئيسية للقطار الكهربائي، بحيث تلتقي فيها عدة مسارات للقطار، كما تم تصميمها على عدة مستويات وفق تصاميم معمارية حديثة، وستكون جميعها مكيفة وتشتمل على وسائل الراحة والسلامة للركاب، وتتضمن أنظمة معلومات الرحلات، فيما ستحتضن بعض المحطات الرئيسية محلات تجارية ومواقف للسيارات كـ (مركز النقل الرئيسي) الذي يقام عند تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع العليا، وجرى تصميمه من ثلاثة أدوار بحيث يضم محطة مشتركة تخدم خطي القطار (محور العليا - البطحاء) و (طريق الملك عبدالله) إضافة إلى مواقف للسيارات، ومرافق خدمية لبيع التذاكر وخدمة العملاء، ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي.

كما يشتمل تصميم المحطات على استخدام تقنية الخلايا الشمسية لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل مرافق المحطات كالتكييف والمصاعد والسلالم الكهربائية وغيرها.

محطة العليا[عدل]

ستقام على تقاطع (محور العليا) مع (طريق الملك عبدالله)، وعلى أرض مساحتها تزيد عن 28 ألف متر مربع، ، وتم تصميمها على شكل مبنى مفتوح بسقف متموج على شكل التلال، تعلوه واحة من الأشجار والمسطحات الخضراء، لتمثل معلماً عمرانياً حديثاً في المدينة، إلى جانب كونها أحد أبرز عوامل الجذب للركاب في المشروع بما تحتويه من مكونات تجارية وخدمية وإدارية ومواقف للسيارات، فضلاً عن وظيفتها الأساسية في توفير خدمات متنوعة لنظام النقل العام في المدينة بشقيه (القطار والحافلات) حيث من المقرر أن تخدم نحو 400 ألف راكب يومياً.[2]

مرافق الصيانة[عدل]

سيقام ضمن المشروع، إنشاء محطات للصيانة تتضمن ورش ومستودعات للقيام بأعمال الصيانة الدورية، إضافة إلى مهاجع لمبيت أسطول القطارات، ومكاتب ومرافق خاصة بالموظفين والعمال المسؤولين عن تشغيل وصيانة المشروع.

مركز التحكم والتشغيل[عدل]

يتضمن المشروع تشييد مركز متطور للتحكم والتشغيل لإدارة حركة القطارات والتحكم بها، ومراقبة كافة عناصر النظام من محطات ومسارات ومرافق ونظم، وسيزود المركز بأحدث نظم التحكم والتشغيل والمراقبة.

كما سيتضمن مشروع القطار الكهربائي مواصفات تقنية وتصميمية عالية، من أبرزها استخدام نظام القطارات الآلي (بدون سائق)، واختيار أحدث المواصفات والتقنيات لعربات القطار الكهربائي في العالم، والتي تتيح فصل العربات من الداخل، وتخصيص فئة خاصة للعائلات، إضافة إلى تزويدها بخدمات الاتصال وتبادل المعلومات للركاب.

تغذية المشروع بالكهرباء[عدل]

أبرمت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، اتفاقية مع الشركة السعودية للكهرباء، لتنفيذ أعمال تغذية مشروع القطارات بالطاقة الكهربائية والتي تقدر بـ468 ميغافولت أمبير،عن طريق 12 محطة رئيسة في المدينة منها أربع محطات تحويل رئيسة ستُنشأ خصيصاً للمشروع، إضافة إلى توسعة ثماني محطات قائمة.[3]

ترسيات المشروع[عدل]

المكونات الرئيسية لمشروع مترو الرياض الرياض في السعودية

تتشكل شبكة القطار الكهربائي في مدينة الرياض، من 6 محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترا، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام، هي:

  1. مسار القطار الأزرق على محور (العليا - البطحاء): أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 6,561,627,163 دولار أمريكي.
  2. مسار القطار الأحمر على محور (طريق الملك عبدالله): أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 2,885,440,337 دولار أمريكي.
  3. مسار القطار الأصفر على محور (طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول): أرسي تنفيذه على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM) بقيمة 5,211,926,731 دولار أمريكي.
  4. مسار القطار البرتقالي على طريق (مطار الملك خالد الدولي): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 3,060,788,759 دولار أمريكي.
  5. مسار القطار الأخضر على طريق (طريق الملك عبدالعزيز): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,662,558,659 دولار أمريكي.
  6. مسار القطار البنفسجي على محور (طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,167,973,532 دولار أمريكي.
  7. ترسية تنفيذ محطتي (مركز الملك عبدالله المالي) و(العليا) على ائتلاف (باكس).
  8. ترسية تنفيذ محطتي (محطة قصر الحكم) و(المحطة الغربية) على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي).
  9. ترسية توفير نظام مترو كامل وآلي بدون سائق لتجهيز ثلاثة من ستة خطوط على "شركة ألستوم" بتكلفة تقارب 6 مليارات يورو، نصيب ألستوم منها يبلغ أكثر من 1.2 مليار يورو.[4]

الشركات المنفذة[عدل]

فازت ثلاث مجموعات لشركات عالمية بعقد لتنفيذ مشروع مترو الرياض الذي تبلغ تكلفته 22.5 مليار دولار وذلك على النحو التالي:

ائتلاف باكس[عدل]

  • يضم ائتلاف تحالف عدة شركات بقيادة شركة بكتل الأميركية العملاقة، ويضم التحالف شركات سيمنس الألمانية لتصنيع القطارات وشركة إيكوم الأميركية وشركتي المباني واتحاد المقاولين السعوديتين. فاز بعقد قيمته 9.45 مليارات دولار لإنشاء خطين مترو هي:
  1. مسار القطار الأزرق على محور «العليا - البطحاء»، أرسي تنفيذه على ائتلاف باكس بقيمة 6,561,627,163 دولارا،
  2. مسار القطار الأحمر على محور «طريق الملك عبد الله»، أرسي تنفيذه على ائتلاف باكس بقيمة 2,885,440,337 دولارا.

ائتلاف فاست[عدل]

  1. مسار القطار البرتقالي على طريق مطار الملك خالد الدولي، أرسي تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة 3,060,788,759 دولارا.
  2. مسار القطار الأخضر على محور «طريق الملك عبد العزيز» أرسي تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة 2,662,558,659 دولارا.
  3. مسار القطار البنفسجي على محور «طريق عبد الرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين»، أرسي تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة 2,167,973,532 دولارا.

ائتلاف الرياض - نيوموبيليتي[عدل]

  • يضم ائتلاف الرياض نيوموبيليتي تحالف عدة شركات بقيادة شركة أنسالدو أستياس الإيطالية, ويضم التحالف شركة بومبارديه الكندية لتصنيع القطارات وشركة لارسين وتوبرو الهندية.، وفاز بعقد قيمته 5.21 مليارات دولار، وذلك لتنفيذ الخط الثالث.
  1. مسار القطار الأصفر على محور «طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول» ، أرسي تنفيذه على ائتلاف الرياض نيوموبيليتي بقيمة 5,211,926,731 دولارا،

مشاريع أضافية[عدل]

  • تمت ترسية تنفيذ محطتي «مركز الملك عبد الله المالي» و «العليا» على ائتلاف باكس، وترسية تنفيذ محطتي «محطة قصر الحكم» و«المحطة الغربية» على ائتلاف الرياض نيوموبيليتي.[5]
  • منحت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض "شركة ألستوم"، بوصفها عضواً باتحاد "فاست1"، عقد توفير نظام مترو كامل وآلي بدون سائق لتجهيز ثلاثة من ستة خطوط من المقرر أن تطلقها مدينة الرياض، كما يتضمن هذا العقد خيارا للقيام بتوفير خدمات الصيانة لمدة 10 سنوات، وتبلغ قيمة المشروع بالكامل حوالي 6 مليارات يورو، نصيب ألستوم منها يبلغ أكثر من 1.2 مليار يورو، وتقوم المملكة بتمويل هذا المشروع عبر صندوق الاستثمارات العامة.[4]

مدة التنفيذ[عدل]

يستغرق تنفيذ المشروع خمس سنوات تشمل ثمانية أشهر لإعداد التصاميم والأعمال التحضيرية وتجهيز المواقع و48 شهرا هي مدة التنفيذ الفعلية تليها أربعة أشهر للتشغيل التجريبي واستلام المشروع.

الأعمال الجارية[عدل]

  • تجرى حاليا أعمال تصميم المشروع الذي سيضم 85 محطة.
  • بدأت أعمال الإنشاءات في الربع الأول من 2014.
  • في يوم الخميس 3 أبريل (نيسان) 2014، بدأ العمل رسميا في تنفيذ مشروع مترو الرياض. [6] [7]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]