قصر المربع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قصر المربع
قصر المربع-1980.jpg
إحدى واجهات قصر المربع

إحداثيات 24°38′47″N 46°42′33″E / 24.646490°N 46.709289°E / 24.646490; 46.709289
معلومات عامة
نوع المبنى قصر
الدولة  السعودية
سنة التأسيس 1938  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
تاريخ بدء البناء 1936
تاريخ الانتهاء 1938
النمط المعماري عمارة نجدية
قصر المربع على خريطة السعودية
قصر المربع
قصر المربع

قصر المربع أحد القصور التاريخية الواقعة بمدينة الرياض، ويمثل أحد أهم عناصر مركز الملك عبد العزيز التاريخي من الناحية التاريخية. حيث أمر الملك عبدالعزيز في أواخر عام 1355 هـ بإنشاء مجمع من القصور خارج أسوار الرياض القديمة في أرض المربع ليكون مقراً لأسرته.

نبذة[عدل]

واجهة قصر المربّع كما تبدو عام 1950م.

يتكون قصر المربع من طابقين بُنيا على الطريقة التقليدية، حيث يوجد وسط القصر فناء تفتح عليه جميع الغرف. وقد بني القصر بالمواد المحلية، فأقيمت جدرانه من اللبِن (الطين المخلوط بالقش والمجفف في أشعة الشمس) وأُسست قواعده من الأحجار المحلية، وعلى أعمدة من الحجارة الدائرية المثبتة بالجص تستند سقوفه من خشب الأثل وجريد النخل. وقد خلا القصر من الزخارف الفخمة المتكلفة باستثناء بعض الزخارف البسيطة التي زينت أسواره الخارجية في أشكال مثلثية جمالية، كما نقشت جدران غرفه المطلية بالجص بزخارف هندسية غائرة، وزينت أخشاب سقفه ونوافذه بالأشكال الهندسية البسيطة الملونة. وقد أُعيد ترميم قصر المربع وأُصلحت الأجزاء المتداعية منه، لإعادته إلى الوضع الذي كان عليه في أواخر عهد الملك عبدالعزيز، كما تم تأثيثه بالطريقة نفسها التي كان عليها في الماضي.

وقائع وأحداث[عدل]

زخر ديوان الملك عبدالعزيز "قصر المربع"، بعدد من الوقائع الهامة والأحداث الرئيسية في تاريخ المملكة، منها استقبال الملك لعدد من ملوك ورؤساء دول العالم، واحتضان أروقته بعض القرارات الملكية الخاصة بإنشاء وزارة الدفاع، والإذاعة السعودية، والمدارس النظامية، ومؤسسة النقد، وإصدار العملة السعودية، إضافة إلى قرارات الدولة الإدارية المتعلقة بأنظمة البرق، وجوازات السفر، والطرق والمباني، والتقاعد، والغرف التجارية، والعمل والعمال[1].

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "قصر المربع: مُستضيف الملوك ومقرّ نشأة وزارة الدفاع وتاريخ إصدار أول عملة سعودية". وكالة الأنباء السعودية. 22 سبتمبر 2012. 
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.