الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مينا (مصطلح))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دول مينا

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويشيع استخدام الإختصار الإنجليزي له (بالإنجليزية: MENA) وتلفظ "مينا" هو مصطلح يستخدم للتعبير عن منطقة المشرق العربي أو عموم جنوب غرب آسيا الذي يشيع تسميته ب"الشرق الأوسط" و عموم "شمال أفريقيا" معاً، وهو يستخدم غالبا في الأعمال الأكاديمية والكتابة. يغطي المصطلح عموما منطقة واسعة، تمتد من المغرب في شمال غرب أفريقيا إلى إيران في جنوب غرب آسيا. وبصفة عامة تشمل جميع البلدان التي في الشرق الأوسط وبلدان شمال أفريقيا، وكذلك إيران وفلسطين وتركيا في أحيان ودونها في أحيان اخرى[1].

ولكون المصطلح (وبالذات شق "الشرق الأوسط") مفهوم إستشراقي ذو منظور أوروبي للعالم أو حتى إستعماري إنجليزي تحديدا،[2] فإن مصطلحا شمال إفريقيا وغرب آسيا وإختصاره الإنجليزي NAWA وتلفظ "ناوا"، ومصطلح غرب آسيا وشمال إفريقيا وإختصاره (بالإنجليزية: WANA) وتلفظ "وانا" البديلين يستعملان كذلك في الكتابات الأكاديمية.

الشرق الأوسط هو اختصار ل "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (حرفيا، "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا") تستخدم بشكل روتيني في الكتابة الأكاديمية والتجارية. وهو يشير إلى مساحة كبيرة، من المغرب في شمال غرب إفريقيا إلى إيران في جنوب غرب آسيا، التي تضم عادة كل دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يشمل الشرق الأوسط العديد من الدول التي تمتلك احتياطيات هائلة من النفط والغاز الطبيعي الضروري للحفاظ على النشاط الاقتصادي العالمي. ووفقا لبيان من 1 يناير 2009 مجلة مجلة النفط والغاز، بلدان الشرق الأوسط تحتل 60٪ من الاحتياطي العالمي للنفط (810980000000 برميل) و 45٪ من احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي (GM3 2 868886) . في عام 2009، ثمانية من اثني عشر بلدا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هي جزء من الشرق الأوسط.

حيث يقدر عدد سكان منطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا على أقل تقدير بحوالي 381 مليون نسمة، ويشكل ذلك حوالي 6% من مجموع سكان العالم.

قائمة بالدول[عدل]

حسب تعريف البنك الدولي[عدل]

السكان[عدل]

تضم سكان منطقة MENA حوالي 6 ٪ من مجموع سكان العالم، وتعادل ثلث عدد سكان جمهورية الصين الشعبية. يعادل عدد سكان منطقة الشرق الأوسط تقريبا عدد سكان الاتحاد الأوروبي، وتعد واحد وربع مرة أكبر من عدد سكان الولايات المتحدة.

موارد[عدل]

تملك منطقة الشرق الأوسط احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي التي تجعله مصدرا حيويا للاستقرار الاقتصادي العالمي. وفقا لمجلة النفط والغاز (1 يناير، 2007)، تمتلك منطقة الشرق الأوسط 70 ٪ من احتياطي النفط في العالم (797.04 مليار برميل) و 46 ٪ من احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي (2.8413 كوادرليون قدم مكعب).

الديانة[عدل]

يعد الإسلام هو الدين السائد في جميع مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقريبا، فحوالي 91.2٪ من السكان مسلمين.

وتضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 20 دولة وإقليما يقدر عدد سكانها المسلمين ب 315 مليون نسمة أو حوالي 23٪ من سكان العالم المسلمين.[3] وغالبا ما تصنف دول "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" بأنها دول مسلمة، على الرغم من أن العديد من دول المنطقة ليست أغلبية مسلمة.[4]

الاقتصاد[عدل]

تمتلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا احتياطي ضخم من البترول والغاز الطبيعي مما يجعلها مصدرا حيويا للاستقرار الاقتصادي العالمي، ووفقا لمجلة النفط والغاز في (1 يناير 2009)، تمتلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 60٪ من احتياطي النفط العالمي الذي يقدر بحوالي (810.98 مليار برميل (128.936 كيلومتر مكعب)، و 45٪ من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم بحوالي 2.868.886 مليار قدم مكعب (81.237.8 كيلومتر مكعب).

مصطلحات أخرى[عدل]

MENAP[عدل]

ويشير مصطلح (MENAP) إلى (Middle East and North Africa and Afghanistan and Pakistan) وبالعربية "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان".

واعتبارا من أبريل 2013، بدأ صندوق النقد الدولي باستخدام منطقة تحليلية جديدة تسمى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان، وبذلك قد أضاف أفغانستان وباكستان إلى بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. [5] ويعد MENAP  الآن قوة اقتصادية بارزة في تقارير صندوق النقد الدولي.[6][7]

MENAT[عدل]

وهناك مصطلح جديد آخر يسمى MENAT ويرمز إلى (Middle East and North Africa and Turkey) وبالعربية "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا).[8][9]

عدم الاستقرار في المنطقة بسبب الموارد الغنية وخاصة النفط والغاز وأيضاً الموقع المتميز بين القارات الثلاث (آسيا وأفريقيا وأوروبا)، دائماً ما تدخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صراعات منذ انهيار الإمبراطورية العثمانية. لا سيما بوجود إسرائيل، دولة يهودية بين الدول العربية والإسلامية، واحتدام الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، واندلاع الحرب الإيرانية العراقية. والصراع بين إيران والسعودية، وتصاعد الإرهاب، وقد وصل الصراع في المنطقة إلى أعلى قمة له حتى الآن في القرن الحادي والعشرين، بالتزامن مع حوادث مثل تدخل الولايات المتحدة في العراق في عام 2003 وما تلاه من حرب العراق وصعود داعش، وأحداث الربيع العربي، الذي نشر الحرب في جميع أنحاء المنطقة مثل الحرب الأهلية السورية، والحرب الأهلية الليبية والحرب الأهلية اليمنية.

طالع أيضا[عدل]

روابط إضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ وثيقة البنك الدولي للتعريف بـ MENA
  2. ^ "Let's Eliminate The Term Middle East - And Response". CHATANOOGAN. 
  3. ^ "Middle East-North Africa Overview". Pew Research Center's Religion & Public Life Project (باللغة الإنجليزية). 2009-10-07. اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2018. 
  4. ^ "Politics and Islam in Central Asia and MENA". International Policy Digest (باللغة الإنجليزية). 2012-04-24. اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2018. 
  5. ^ "World Economic Outlook Database April 2013". www.imf.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2018. 
  6. ^ http://www.imf.org/external/pubs/ft/weo/2016/01/pdf/text.pdf
  7. ^ https://www.imf.org/external/pubs/ft/reo/2013/mcd/eng/pdf/menap1113_h.pdf
  8. ^ "MENAT Regional Council | Syracuse University". middleeast.syr.edu (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2018. 
  9. ^ "About GE in the Middle East, North Africa and Turkey (MENAT)". www.ge.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2018. 

</references>