نخالية وردية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Pityriasis rosea
صورة معبرة عن نخالية وردية
Pityriasis rosea on human back and front

من أنواع مرض، وصداف   تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الجلد, infectious disease
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 L42
ت.د.أ.-9 696.3
ق.ب.الأمراض 24698
مدلاين بلس 000871
إي ميديسين derm/335 emerg/426 ped/1815
ن.ف.م.ط. D017515
عقاقير
Methdilazine   تعديل قيمة خاصية دواء (P2176) في ويكي بيانات


النخالية الوردية (بالإنجليزية: Pityriasis rosea) وتُعرف أيضاً بإسم النخالية الوردية لجايبرت (pityriasis rosea Gibert) هي طفح جلدي حميد غير معدي يشفى تلقائياً، يتظاهر بآفة أولية أو تجمع آفات (بقعة الطليعة "herald patch") التي هي طبقة أولية يتبعها بعد 1 أو 2 أسابيع طفح جلدي ثانوي مع توزيع نموذجي معمم لنحو 12 اسبوع (عادةً 6-8 أسابيع).

الأعراض[عدل]

  • تسبق الحالة عادةً عدوى في الجهاز التنفسي العلوي في 69٪ من المرضى.
  • ظهور بقعة وحيدة بطول 2 سم قد تصل إلى 10 سم في حالات نادرة, البقعة بيضاوية الشكل حمراء يُطلق عليها اسم "بقعة هيرالد الطليعة" تظهر عادةً على البطن وفي بعض الحالات في أماكن خفية لا ينتبه لها المريض مثل منطقة الأبط. قد تظهر "بقعة هيرالد" أيضاً في مجموعة من البقع البيضاوية الصغيرة، والتي قد تُشخص بشكلٍ خاطئ على انها حب الشباب.
  • بعد 7-14 أيام من ظهور البقعة الطليعة الأولى يظهر الكثير من البقع البيضاوية الصغيرة (5-10 ملم) الوردية اللون أو الحمراء المقشرة على الجذع. في 6٪ من الحالات قد يحدث توزع معكوس للطفح الجلديالذي يظهر غالباً على الأطراف.البقع البيضاوية تكون أكثر عدداً عموماً وتمتد على نطاق واسع عبر الصدر في البداية، وبعد فإن الخط الصدري في توزيع "عيد الميلاد شجرة" مميزة. قد تظهر صغيرة، بقع دائرية على الظهر والرقبة بعد ذلك بعدة أيام. أنه من غير المألوف للآفات لتتشكل على الوجه، لكنها قد تظهر على الخدود أو في شعري.
  • حوالي واحد من كل أربعة أشخاص يعانون من حكة خفيفة وقد تكون هناك أعراض شديدة. (الحكة المعتدلة بسبب جفاف الجلد هي أكثر شيوعاً، وخاصةً إذا تم استخدام الصابون لتطهير المناطق المتضررة) الحكة غالباً ما تكون غير محددة، وتسوء إذا تم خدش الجلد
  • قد تكون الحالة مصحوبة بانخفاض درجة حرارة الجسم والصداع والغثيان والتعب. يمكن للأدوية أن تُساعد في التخفيف من هذه الأعراض.
آفة هيرالد للنخاليه الورديه (الآفة الثانية فوق الكاحل، تقريباً في وسط اللوحة) صورت 21 يوما بعد الظهور الأولي. المريض كان عنده التهاب الحلق، الذي تم علاجه بالمضادات الحيوية القوية ولكن دون جدوى. الآفة ظهرت بعد أسبوع واحد تقريباً عند نهاية عدوي الطرق التنفسية العلوية

العلاج[عدل]

عادة لا تحتاج علاج. في معظم المرضى، الحالة لا تدوم إلا بضعة أسابيع، وفي بعض الحالات يمكن أن يستمر لمدة أطول (تصل إلى ستة أشهر). ينبغي استشارة طبيب، إذا كان لاستبعاد غيرها من الأعراض.

في حين لا تحدث ندبات مع الطفح الجلدي ،الحكة والهرش ينبغي تجنبها. المهيجات مثل الصابون يمكن تجنبها، أيضا ؛ والصابون الذي يحتوي على مرطبات يمكن أن تستخدم، مع ذلك، أي مرطب عامة يمكن أن يساعد على إدارة الجفاف الزائد.

في حالات الحكة الشديدة الأعراضيه، الستيرويد موضعية أو عن طريق الفم يمكن وصفه. (الستيرويد بالفعل تقدم راحه من الحكة، وتحسن مظهر الطفح الجلدي، ولكن تتسبب أيضا في أن الجلد الجديد الذي يتكون (بعد انحسار الطفح الجلدي)يأخذ وقتا أطول ليتناسب مع لون البشرة المحيطة به). العلاج بالأشعة فوق البنفسجية المدار عن طريق طبيب، أو التعرض البسيط لأشعة الشمس، يساعد أيضا في بعض الحالات ؛ احتياطات جديه ينبغي اتخاذها لتجنب حروق الشمس، وإن كان، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة.

علم الوبائيات[عدل]

الانتشار الشاملة للنخالية الوردية في الولايات المتحدة يقدر ب 0.13 ٪ عند الرجال و 0.14 ٪ لدى النساء. وهو أكثر شيوعا ان يحدث في الأعمار بين 10 و 35.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]