نزف داخلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نزف داخلي
من أنواع طوارئ طبية،  ونزف  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية  تعديل قيمة خاصية وصفها المصدر (P1343) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية

نزف داخلي أو نزيف داخلي هو نزيف يحدث داخل الجسم. يمكن أن يكون حالة طبية طارئة وجدية حسب المكان الذي تحدث فيه مثل (دماغ، معدة، رئتين) ويمكن أن يُسبب الموت فعلاً أو السكتة القلبية إذا لم يتم معالجة النزيف بما يستلزمه بأسرع وقت ممكن.

الأسباب[عدل]

النزف الداخلي قد يكون سببه الجرحِ المؤلم الذي يمكن أن يتسبب بإبطاء السرعة العاليِ أو الإيقاف المباغت في حادث سيارة، أَو بتمزق الوعاء الدموي نتيجة لضغط الدم العالي. أيضاً النزيف الداخلي يمكن أن يكون سببه الضرب أَو السير ضد جسم حادّ في تلك المنطقة المصابة .بعض الأمراضِ قد تسبب نزف داخلي أيضاً، مثل فيروس إيبولا . هذه العدوى بالإضافة إلى الإصابات المماثلة مثل فيروس ماربيرغ هي نادرة لحسن الحظ. إنّ السببَ الأكثر شيوعاً للنزف الداخليِ هو (carcinoma) السرطان السليلاني (نوع من أنواع السرطان)، أمّا في المنطقةِ المعوية أَو الرئة، أَو نادراً في الأعضاء الأخرى مثل البروستات أو البنكرياس أو الكلية.الأمراض الأخرى المرتبطة بالنزف الداخليِ تتضمّن داء أسقربوط ،الهيباتوما(hepatoma)، سرطان الكبد، (Thrombocytopenia) قلة الصفيحات المناعية، حمل منتبذ، انخفاض درجة حرارة خبيث (malignant hypothermia) ، أكياس مبيضية، نقص فيتامين كي، والهيموفيليا (hemophilia). بعض تفاعلات الدواء قد تسبب نزف داخلي أيضاً.>

التشخيص[عدل]

النزف الداخلي يمكن أن يكون جدّي لسببين:

  • الدم يمكن أن يضغط الأعضاء ويفقدهم وظيفتهم (كما يمكن أن يحدث في الودمة (haematoma)).
  • عندما لا يَتوقّف النزيف آنياً، فقدان الدم سيسبّب صدمة نزفية، ما يمكن أن يؤدي إلى ضررِ وموت الدماغ.

المصطلح[عدل]

النزف الداخلي يُدعى نزيف عادة، بالرغم من أنَّ التعبير عامُّ ويُستخدم للإشارة إلى كُلّ أنواع النزف.

أي حالة بسيطة من النزف الداخليِ تُؤدّي إلى كدمة( ecchymosis)، حيث يتوسع الدم تحت الجلد، يُسبّبُ تغيير لونه.

التشخيص[عدل]

التحقيق الطبي ضروري لتمييز النزف الداخليِ. إنّ الإشارات الخارجية إشارات عامّة لصدمة (hypovolemic) (انظر مقالة صدمة نقص حجم الدم لمزيد من المعلومات).

المصادر[عدل]