يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نموذج الأعمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2012)

يوضح نموذج الأعمال الأساس المنطقي الذي تخلق من خلاله المنظمة القيمة (سواءً كانت اقتصادية, اجتماعية أو أحد الأشكال الأخرى للقيمة) وكيفية ايصالها وطريقة الحصول عليها. ان إنشاء نماذج الأعمال هي جزء من استراتيجية الأعمال.

في العلم النظري والتطبيق العملي, يستخدم مصطلح نموذج الأعمال لوصف نطاق عريض من المفاهيم الأساسية الرسمية وغير الرسمية للأعمال متضمنة الغاية, الاستراتيجيات, البنى التحتية, الهياكل التنظيمية, العمليات التشغيلية والسياسات, حيث ان المنشورات التي كتبت في توصيف هذا المصطلح قدمت تفسيرات وتعريفات مختلفة ومتنوعة لمصطلع نموذج الأعمال.

اطر نماذج الأعمال[عدل]

هناك العديد من الطرق المختلفة لتعريف وتوضيح مفهوم نماذج الأعمال, بالأسفل بعض من هذه المفاهيم:

كنفا نموذج الأعمال[عدل]

قام اوستروالدر[1] باقتراح نموذج مرجعي واحد, دعاه كنفا نموذج الأعمال, أو ما يدعى Business Model Canvas بالإنكليزية, قام اوستروالدر بإنشاء هذا النموذج بناءً على الأمور المشتركة في النطاق العريض بين الأعمال.
يعد هذا النموذج حالياً من أكثر النماذج استخداماً لوصف عناصر نماذج الأعمال, وباستخدامه يمكن للمنظمة ان تصف نموذج اعمالها بسهولة. ان عناصر هذا النموذج تتكون من البنى التحتية, الزبائن, المالية وغيرها.

نماذج أعمال أخرى[عدل]

  • نموذج مرجع الأعمال.
  • نموذج الأعمال المكون.
  • نموذج أعمال تصنيع الخدمات.

امثلة عن نماذج الأعمال[عدل]

في السابق كانت نماذج الأعمال بسيطة ومحددة في نوعها, مثل نماذج الأعمال لمحلات البيع المباشر, أو لمواقع السمسرة الإلكترونية على سيبل المثال, ولكن في المقابل, فان نماذج الأعمال هذه كانت توصف جانب وحيد من الأعمال (جانب العوائد غالباً). ولذلك فإن المنشورات التي صدرت مؤخراً في هذا المجال ركزت على توصيف النموذج لكل جوانب الأعمال, عوضاً عن توصيفها لجانب وحيد منها.

بعض الأمثلة عن نماذج الأعمال:

  • نموذج الأعمال التجميعي
  • نموذج الأعمال للمبيعات
  • نموذج الأعمال التوزيعي
  • نموذج الأعمال المجاني
  • الأمتيازات

مراجع[عدل]

  1. ^ Business Model Generation, A. Osterwalder, Yves Pigneur, Alan Smith, and 470 practitioners from 45 countries, self published, 2010
</references>