هايدروكسوكوبالمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هايدروكسوكوبالمين
Hydroxocobalamin.svg

الاسم النظامي
Coα-[α-(5,6-dimethylbenzimidazolyl)]-
Coβ-hydroxocobamide
يعالج
اعتبارات علاجية
ASHP
Drugs.com
أفرودة
مدلاين بلس a605007
الوضع القانوني وكالة الأدوية الأوروبية:وصلة
فئة السلامة أثناء الحمل C (الولايات المتحدة)
الوضع القانوني أدوية متاحة بدون وصفة (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء IM, IV
بيانات دوائية
ربط بروتيني Very high (90%)
استقلاب (أيض) الدواء Primarily liver, cobalamins are absorbed in the ileum and stored in the liver.
عمر النصف الحيوي ~6 days
معرفات
CAS 13422-51-0 ☑Y
ك ع ت B03B03BA03 BA03 V03AB33
بوب كيم CID 6433575
ECHA InfoCard ID 100.033.198  تعديل قيمة خاصية معرف بطاقة معلومات في الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك DB00200
كيم سبايدر 21160115 ☑Y
المكون الفريد Q40X8H422O ☑Y
كيوتو D01027 ☑Y
ChEMBL CHEMBL1237097 ☒N
ترادف vitamin B12, vitamin B12a, hydroxycobalamin
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C62H89CoN13O15P 
الكتلة الجزيئية 1346.37 g/mol

يعتبر هايدروكسوكوبالمين أو ما يعرف بفيتامين ب 12 أحد أهم الفيتامينات التي نحصل عليها من غذائنا أو عن طريق المكملات الغذائية. يستخدم هذا الفيتامين لعلاج حالات نقص فيتامين ب 12 ومنها فقر الدم الخبيث، التسمم بالسيانيد، مرض ليبير الذي يسبب ضمور العصب البصري وحالات ضعف البصر. وهو يعطى بشكل حقنة وريدية أو عضلية. قد يسبب بعض الأعرض الجانبية ولكنها قليلة بشكل عام وأهم تلك الأعراض: إسهال، انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، حساسية وارتفاع ضغط الدم. وتعد الجرعات الاعتيادية منه آمنة في الحمل. يعتبر هايدروكسوكوبالمين الشكل الطبيعي من فيتامين ب 12 وهو ضروري لصناعة الحمض النووي في خلايا الجسم، والأغذية التي تحوي هذا الفيتامين متنوعة وأهمها: اللحم، البيض ومنتجات الألبان. تم فصل هذا الفيتامين لأول مرة عام 1949 وهو ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، الأدوية الأكثر فعالية وأماناً لصحة الجسم. وهو متاح كدواء مكافئ للعديد من الشركات، ويبلع سعر البيع بالجملة في البلدان النامية بين 0.12 إلى 0.84 دولارا أمريكيا لكل جرعة، أما في الولايات المتحدة فيبلغ 0.84 دولارا. ويتم تصنيعه تجاريا من أحد أنواع البكتيريا.

الاستخدامات الطبية[عدل]

نقص فيتامين ب 12[عدل]

يتواجد هايدروكسوكوبالمين بشكل بلوري ذو لون أحمر في حالته الصلبة في شروط تخزين مناسبة.
حقننة هايدروكسوكوبالمين بلون أحمر صاف معدة للحقن تحت الجلد بتركيز1000ميكروغرانم/مل.

تعتبر مركبات فيتامين ب 12 التي توجد على شكل حقن أحد الأدوية التي يتم صرفها بوصفة طبية لعلاج حالات نقص هذا الفيتامين، ويتواجد عادة بتركيز 100ميكروغرام/الجرعة. أما في المملكة المتحدة فتستخدم عادة جرعة 1000ميكروغرام/الجرعة أي 1ميلي غرام. يمكن منع الضرر الناجم عن نقص فيتامين ب 12 في حال تم الكشف عنه مبكرا وتلقي العلاج الكافي. وتعتبر حقن هايدروكسوكوبالمين وحقن سيانوكوبالمين التي تعطى عضليا هي العلاج المثالي لحالات نقص فيتامين ب 12 , ويتم صرف حقن سيانوكوبالمين عادة في الولايات المتحدة، أما حقن هايدروكسوكوبالمين فهي التي تصرف بشكل أكبر خارج الولايات المتحدة وتعد الخيار الأمثل لحالات فشل فيتامين ب 12 بحسب دستور الأدوية الإضافي لمارتنديل وقائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية. ويعود سبب تفضيل هايدروكسوكوبالمين في لكثير من دول العالم إلى قدرة الجسم على تخزينه لفترة أطول مما يقلل الحاجة إلى تكرار العلاج للوصول إلى المستوى المطلوب منه في الدم، وهو يعد الخيار الأفضل للأطفال الذين يعانون من مرض داخلي في استقلاب مركبات الكوبالمين، كذلك المرضى الذين يعانون من ضعف البصر المرتبط بالتدخين والناجم عن التسمم بالسيانيد والمرضى الذين يعانون من فقر الدم الخبيث ولديهم مرض في العصب البصري. ويتم إعطاء المرضى الذيم تم تشخيصهم حديثاً بنقص ب 12 ولديهم مستوى أقل من 200 بيكوغرام/مل في الدم حقنة يوميا من هايدروكسوكوبالمين بجرعة 1000 ميكروغرام في الدم ليتم تعويض مخزون الجسم من هذا الفيتامين. وفي حال كان يعاني المريض من أعراض في الأعصاب فيتم أخد حقنة كل أسبوع أو أسبوعين لستة أشهر بعد الانتهاء من جرعات العلاج اليومية ثم مرة كل شهر، وعند التأكد من شفاء تلك الأعراض سريريا فإن المريض يحتاج إلى متابعة مدى لحياة لمستوى الفيتامين لتعويضه عند النقص.

التسمم بالسيانيد[عدل]

يعتبر هايدروكسوكوبالمين خط العلاج الأول في حالات التسمم بالسيانيد، فهو يحوله من مركب سام إلى مركب أقل سمية وهو سيانوكوباليمن يتم طرحه عن طريق الكلى. وتم اعتباره خط العلاج الأول لأمانه وسرعة مفعوله وسهولة استخدامه قبل الوصول إلى المشفى في الحالات الإسعافية.

الآثار الجانبية[عدل]

تدل البيانات البحثية أن دواء هايدروكسوكوبالمين يعتبر آمنا في حالات التسمم موضعيا أو جسميا. وبعد الدراسات التي تمت على العديد من النماذج الحيوانية وعلى الإنسان أثبت هايدروكسوكوبالمين قدرته السريعة على إزالة سمية السيانيد حتى في جرعاته الدوائية العالية التي وصلت إلى 140ملغ/كغ لذلك فقد تم دعم استخدامه وريديا لعلاج حالات التسمم بالسيانيد، وفي نهاية عام 2006 وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام حقن هايدروكسوكوبالمين لعلاج تلك الحالة.

الخصائص[عدل]

توجد إبر خلات هايدروكسوكوبالمين بشكل محلول عديم الرائحة وبلون أحمر داكن صاف، ويبلغ معامل التوزع 1.133*10-5 ويبلغ ثابت تفكك الحمض 7.65.

أسباب نقصه[عدل]

تستخدم حقن هايدروكسوكوبالمين لعلاج حالات نقص فيتامين ب 12 الناتجة عما يلي

  • نقص التغذية الذي يحدث عند الأشخاص النباتيين وأطفالهم الرضع.
  • ضعف امتصاص فيتامين ب 12 من المعدة نتيجة ضرر فيها، فهي تفرز ما يعرف بالعامل الداخلي _أو خلل في اللفائفي_ حيث أن هذا العامل يسهل عملية امتصاص فيتامين ب 12 , وتحدث هذه المشكلة كذلك عند الأشخاص المصابين بمرض الذرب المداري وحساسية القمح.
  • نقص في إفراز العامل الداخلي الناتج عن ضرر في بطانة المعدة نتيجة تناول مواد حارقة أو نتيجة ورم خبيث بالإضافة إلى الأمراض التي تؤدي إلى ضمور في المعدة كالتصلب اللويحي، أمراض الغدد الصم، نقص الحديد واستئصال جزء من المعدة.
  • تقرحات بنوية تؤدي إلى نقص ب 12 كالتهاب اللفائفي المحلي والسرطان.
  • المنافسة على فيتامين ب 12 بين الطفيليات المعوية والبكتيريا، فالدودة الشريطية التي تأتي من السمك غير المطبوخ جيدا تمتص كميات كبيرة من فيتامين ب 12 وتسبب للمريض ضمورا في المعدة، كذلك متلازمة العورة العمياء التي قد تسبب فشلا في فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك.
  • الاستخدام غير الكافي للفيتامين الذي يحصل نتيجة تناول مضادات الأيض التي تستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان.
  • فقر الدم الخبيث لا يعد سببا لنقص فيتامين ب 12 ولكنه يحدث نتيجة نقص فيتامين ب 12. ولكنه يحدث نتيجة مرض مناعي يسبب نقصا في العامل الداخلي.

آلية العمل[عدل]

ينتسب فيتامين ب 12 إلى مجموعة من المركيات تسمى بالكوبالمين، وهذه المركبات موجودة في جسم الإنسان بعدة أشكال متحولة فيما بينها. ويعد فيتامين ب 12 وحمض الفوليك من أهم العوامل الضرورية لصناعة الحمض النووي للخلايا. وتعمل مركيات كوبالمين كعوامل مساعدة في الخلية على تفاعلين خلويين وهما:

  • تحويل حمض ميثيل مالونيل إلى مركب السكسنات بواسطة إنزيم موتاز ميثيل مالونيل في الميتوكوندريا وهذا التفاعل يربط عملية استقلاب الدهون والسكريات
  • تنشيط إنزيم صناعة الميثيونين والذي يعد الخطوة المحددة في تحويل الهوموسيستين و5-ميثيل رباعي الفولات إلى ميثيونين.

تمتاز مركبات كوبالمين باحتوائها على حلقة بورفيرين وذرة كوبالت واحدة مرتبطة بنيكليوتيد بينزميدازول ومجموعة R مختلفة تعطي أربع أنواع من مركبات الكوبالمين وهي: سيانوكوبالمين، ميثيلكوبالمين, 5- ديوكسي ادينوسيل كوبالمين وهيدروكسوكوبالمين.

يعتبر سينانوكوبالمين وهيدروكسوكوبالمين هما الشكلان اللذان يتم تخزين ونقل الفيتامين عن طريقهما في الدم أما الشكلان الآخران فيستخدمان في نمو تكاثر الخلية كمساعدي تفاعل للإنزيمات.

يتحول مركب سيانوكوبالمين إلى هيدروكسوكوبالمين في الدم والذي يتحول بدوره إلى ميثيلكوبالمين أو 5-ديوكسيأدينوسيل كوبالمين، وتنتقل مركبات الكوبالمين في الدم عن طريق بروتينات تدعى نواقل الكوبالمين وهابتوكورين. وتعتبر قوة ارتبط هايدروكسوكوبالمين بالبروتين الناقل أعلى من السيانوكوبالمين أو 5-ديوكسي أدينوسيل كوبالمين.

يتواجد فيتامين ب 12 بشكله الغعال كمساعد إنزيم داخل الخلايا بشكلين وهما: ميثيلكوبالمين و5_ديوكسي أدينوسيل كوبالمين، وفي حال نقص فيتامين ب 12 يتوقف تحويل المثيل مالونيل كو اي إل ساكسينيل كو أي وصناعة الحموض الدهنية تصبح شاذة. يعد تفاعل الفولات بالكوبالمين هاما لصناعة مركبات البيورين والبيرميدين وعملية نقل مجموعة ميثيل إلى الكوبالمين تعد أساسية لتوفير كمية كافية من مركب تيتراهايدروفولات والذي يستخدم في عمليات الأيض. في حالة نقص فيتامين ب 12 تستجيب الخلية عن طريق إعادة توجيه طريق صناعة الفولات لتزويد الخلية بكميات من ميثل تيتراهايدروفولات وبالتالي زيادة تركيز مركبات الهوموسيستين وحمض الميثيل مالونيل والتي نجدها عادة بتراكيز عالية في دم الأشخاص المصابين بنقص ب 12 وتنخفض عند تعويض نقص الفيتامين، ومع ذلك قد تبقى تراكيز مركبات ميثل مالونيل والهوموسيستين مرتفعة عند المرضى الذين تكون نسبة فيتامين ب 12 لديهم بين 200 إلى 350 بيكوغرام/مل. عند تناول مكملات ب 12عند نقصها فإن الخلايا تقوم بتخزين كميات من الكوبالمين داخلها وتحافظ على المستويات اللازمة من مساعدي الإنزيم الفعال وهما: ميثل كوبالمين وديوكسي أدينوسل كوبالمين.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ معرف المصطلحات المرجعية بملف المخدرات الوطني: http://bioportal.bioontology.org/ontologies/NDFRT?p=classes&conceptid=N0000146311 — تاريخ الاطلاع: 13 ديسمبر 2016
  2. ^ "Hydroxocobalamin Use During Pregnancy | Drugs.com". www.drugs.com. تمت أرشفته من الأصل في 1 January 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2016. 

مصادر خارجية[عدل]