وزارة الدفاع (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وزارة الدفاع والطيران السعودية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وَزارَة دِّفاع المَمْلَكَةُ العَرَبيَّةُ السَّـعُوديَّةُ
وزارة الدفاع (السعودية)
علم

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
مؤسس عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية المؤسس (P112) في ويكي بيانات
تأسست 1933  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
المركز الرياض،  السعودية
Fleche-defaut-droite-gris-32.png وكالة الدفاع
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
الإدارة
الوزراء المسؤولون
موقع الويب بوابة وزارة الدفاع - الصفحة الرئيسية

وَزارَة الـدِّفاع السُّـعُوديَّة هي إحدى الوكالات السيادية في المملكة العربية السعودية المكلفة بالتنظيم الإداري، العملياتي، واللوجستي المتعلق مباشرة بالأمن القومي والقوات المسلحة. تضم الوزارة خمسة أفرع رئيسية للقوات المسلحة وهي القوات البرية الملكية السعودية، والقوات البحرية الملكية السعودية، والقوات الجوية الملكية السعودية، والدفاع الجوي الملكي السعودي، وفرع الدفاع الصاروخي الباليستي (الاستراتيجي)، كما تضم عدة هيئات تابعة منها رئاسة هيئة الأركان المشتركة، هيئة الاستخبارات العسكرية بالجيش، ومركز الدفاع الوطني.

اعتبارا من عام 2015 تستحوذ القوات المسلحة بالوزارة على أكثر من نصف إجمالي الموظفين داخل المؤسسة العسكرية السـعودية الواقعة تحت السيطرة المزدوجة مع وزارة الحرس الوطني. ويتولى إدارة الوزارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود «وزير دفاع المملكة العربية السـعودية» منذ 23 كانون (يناير) 2015، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة السعودية، الرياض. كما يتبع الوزارة عدّة كليات وأكاديميات عسكرية مستقلة لكافة فروُعها المسلحة. كما تتولى الوزارة منذ نشأتها مسؤولية الدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السـعودية ومصالحها من التهديدات الخارجية، والحفاظ على درجة عالية من الاستعداد القتالي لدى القُوّات المُسَـلَّحَة السُّـعُوديَّة، وقد بلغ حجم الإنفاق العسكري (اعتبارا من عام 2016) ما يقارب 88 مليار دولار.

تاريخ الوزارة وتطورها[عدل]

الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الدفاع الحالي

الدائرة العسكرية[عدل]

وكالة الدفاع[عدل]

  • في عام 1353 هـ / 1933 صدر الأمر الملكي الموجه للنائب العام بتأسيس وكالة الدفاع وبمقتضاه عين عبد الله الحمدان وكيلا لها، والعميد حسن تحسين العسكري مساعدا للوكيل، بالإضافة إلى عمله المناط به مديرا للأمور العسكرية، وقامت الوكالة بمسؤوليات الجيش وتنظيم الهيئات العسكرية وإعطاؤها أسماء تبين ملامح مهامها وطبيعة تكوينها، ويرجع إحداث المدرسة العسكرية في الطائف إلى بداية عمل الوكالة في ذلك العام. وقد اختيرت مدينة الطائف لتكون مقراً للوكالة، وذلك لتواجد القوات العسكرية بداخلها ولمناسبة مناخها للتدريب، وللاستفادة من الثكنة العسكرية بها قبل قيام الدولة السـعودية الحديثة. كما اهتمت الوكالة بالجانب التعليمي وتطوير المدرسة العسكرية؛ لتقوم بدور مميز في مجال التأهيل العسكري.

وزارة الدفاع والمفتشية العسكرية[عدل]

وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العسكرية[عدل]

وزارة الدفاع[عدل]

وزراء الدفاع والمفتشية العسكرية[عدل]

وزراء الدفاع السعوديون
الوزير الفترة
الأمير منصور بن عبد العزيز آل سعود 3/11/1363 هـ حتى 5/8/1370 هـ
الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود 5/8/1370 هـ حتى 24/5/1376 هـ
الأمير فهد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 24/5/1376 هـ حتى 3/7/1380 هـ
الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 3/7/1380 هـ حتى 22/5/1382 هـ
الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود 22/5/1382 هـ حتى 24/11/1432 هـ
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 9/12/1432 هـ حتى 3/4/1436 هـ
الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود 3/4/1436هـ - إلى الآن

أقسام القوات المسلحة[عدل]

القوات البرية الملكية السعودية[عدل]

القوات البرية الملكية السعودية أحد أفرع القوات المسلحة السعودية كما أنها أقدم القوات العسكرية البرية في المملكة العربية السعودية. تتكون القوات البرية من عدة قيادات أسلحة، وكليات ومعاهد ومدارس، وتشكيلات وإدارات وهيئات ومجموعات مختلفة، تتكاتف فيما بينها لتكون قادرة، وبكل كفاءة، على خوض غمارات الحروب والمعارك العسكرية. وقد جاء تطور البنية الفكرية والثقافية والتنظيمية والقتالية للقوات البرية الملكية من خلال تطور قيادات أسلحتها الرئيسية وازدياد أفرادها بشكل متطرد. ويتم تخريج ضباط القوات البرية من كلية الملك عبد العزيز الحربية.

القوات القوات الجوية الملكية السعودية[عدل]

Royal Saudi Air Force embelm.svg القوات الجوية الملكية السعودية هي الفرع الجوي للقوات المسلحة السعودية. والتي تحولت من قوة جوية دفاعية إلى حد كبير إلي واحدة من القوات الجوية ذات القدرات الهجومية المتقدمة. وتملك الآن ثالث أكبر أسطول من طائرات إف-15 إي سترايك إيغل الهجومية المتقدمة بعد القوات الجوية الأمريكية و قوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية.

العمود الفقري للقوات الجوية الملكية السعودية حاليا هي طائرات بوينغ إف-15 النسر مع طائرات تورنادو بانافيا والمقاتلة الاوربية يوروفايتر تايفون.

شكلت القوة الجوية في منتصف العشرينيات من القرن العشرين، مقر قيادة القوات الجوية يقع في العاصمة السعودية الرياض. يتكون التسليح الأساسي للقوات الجوية الملكية من طائرات الإف-15 والتورنادو واليوروفايتر تايفون، وتعتبر القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أكبر القوات الجوية في آسيا والعالم.

القوات البحرية الملكية السعودية[عدل]

Royal Saudi Navy Logo.svg
الفرقاطة مكة

القوات البحرية الملكية السعودية هي القوة البحرية للقوات المسلحة السعودية يرجع تاريخ نشأة القوات البحرية إلى الخمسينيات من القرن الماضي ، ففي بدايات العام 1395هـ بدأ التنفيذ الفعلي لمشروع التطوير للقوات البحرية، والذي يشتمل على بناء المرافق الأساسية مثل القواعد العسكرية والسفن الحربية ومبنى قيادة القوات البحرية. كانت بداية تأسيس القوات البحرية في العام 1377هـ بمدرسة سلاح البحرية بالدمام ضمن تشكيلات الجيش العربي السعودي ، والتي تطورت فيما بعد إلى قاعدة بحرية صغيرة واستمرت ضمن تشكيلات الجيش العربي السعودي ، وقد تسملت البحرية خلال هذه الفتر أول قطعة بحرية وهي زورق دورية من الولايات المتحدة الأمريكية.

يقع مبنى قيادة القوات البحرية الملكية في العاصمة السعودية الرياض، وتنقسم القوات إلى قسمين الأسطول الشرقي في الخليج العربي والأسطول الغربي في البحر الأحمر، وقد قدرت قوة البحرية الملكية في عام 2001 بـ 12,500 فرد للبحرية و3,000 فرد لمشاة البحرية[5]، تضطلع القوات البحرية السعودية بمهام حماية المنشآت الاقتصادية في عرض البحر وحماية القوافل التجارية والعسكرية والمدنية وتأمين صادرات الدولة ووارداتها إضافة إلى مساعدة السلطات المدنية في عمليات الإخلاء والإنقاذ، أثناء الكوارث والأزمات.

الدفاع الجوي الملكي السعودي[عدل]

Royal Saudi Air Defense Forces Logo2.svg

قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي ضمن تنظيم الهيكل للقوات المسلحة الملكية السعودية التي تتبع وزارة الدفاع. مهمتها الدفاع عن أجواء المملكة العربية السعودية وإسقاط الطائرات والصواريخ المعادية. وتعد أنظمة قوات الدفاع الجوي السعودي من أعقد أنظمة الدفاع الجوي في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية[عدل]

قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية هي قوة سرية وهي الفرع الخامس من افرع القوات المسلحة السعودية التابعة لوزارة الدفاع، أًنشئت في أواسط الثمانينات تحت اسم مشروع الصقر الصاروخي الإستراتيجي وتمتلك المملكة حوالي 1000 قذيفة ومنها من الصواريخ بالستية من نوع أرض أرض ويتخرج ضباط هذه القوة من كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي.

الخدمات الطبية في وزارة الدفاع[عدل]

أدى تنظيم القوات العسكرية بالمملكة العربية السعودية إلى إنشاء طبابه الجيش بالطائف عام 1367هـ، وكانت عبارة عن مستوصف يتسع لعشرة أسرة، وفى عام 1370هـ، أصبح مسماها "الصحة العسكرية" وفي عام 1371هـ، تم افتتاح مستشفى الأمير منصور العسكري بالطائف بسعة 36 سريراً. وتمت زيادة السعة إلى مائة 100 سرير بنهاية العام، وفي عام 1373هـ، تم افتتاح مستشفى الأمير مشعل بالخرج، وفي عام 1373هـ تم افتتاح مستشفى القوات المسلحة بالرياض . وفى 29 ذو الحجة 1392هـ صدر أمر من قبل وزير الدفاع بتعديل المسمى إلى الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة. واتسعت خدماتها لتشمل جميع القوات المسلحة وأصبحت ذات ميزانية مستقلة اعتبارا من العام المالي 1394هـ /1395 هـ.[6]

ثم بدأت المملكة العربية السعودية بالتوسع بإفتتاح عدد من المدن الطبية والمراكز الصحية والمستشفيات لمنسوبيها من القوات العسكرية بمختلف القطاعات. ففي عام 12 محرم 1399هـ، افتتح الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية في الرياض.المدينة مجهز بتسعمائة وعشرون سريرا. وتحتوي على الركن الجنوبي الغربي المخصص بوجه عام للمرضى الذين يحتاجون الرعاية المطولة أو الذين ليست حالاتهم حادة. ومبنى (111) والذي يشمل الجناح الملكي. ويعمل في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض حوالي 7179 موظف من جنسيات متعددة. وفي عام 17 ذو الحجة 1403هـ، تم إفتتاح مستشفى كلية الملك عبدالعزيز الحربية في الرياض. ويستوعب 34 مريضا منوما ويقدم الرعاية الطبية للأسرة والمجتمع وعلاج الأسنان وخدمات الإسعاف والطوارئ على مدى 24 ساعة للذين يتمتعون بأحقية العلاج فيه. وفي عام 8 مايو 1979م، افتتح الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود مستشفى المؤسسة العامة للصناعات الحربية في الخرج، وهو مجهز بواحد وسبعين سريرا ويعمل فيه حوالي 285 موظفا.[7]

أعلام أفرع القوات المسلحة والأقسام الفرعية لها[عدل]

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]