بوابة:أورانوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أورانوس (رمزه Uranus symbol.svg) هو سابع الكواكب بعدًا عن الشمس، وثالث أضخم كواكب المجموعة الشمسية، والرابع من حيث الكتلة. سمي على اسم الإله أورانوس (باليونانية القديمة: Οὐρανός) في الميثولوجيا الإغريقية. لم يتم تمييزه من قبل الحضارات القديمة على أنه كوكب رغم أنه مرئي بالعين المجردة، نظرًا لبهوته وبطء دورانه في مداره. أعلن وليام هرشل عن اكتشافه في 13 آذار/مارس من سنة 1781، موسعًا بذلك حدود الكواكب المعروفة لأول مرة في التاريخ. كما كان أورانوس أول كوكب يتم اكتشافة من خلال التلسكوب.

يشابه تركيب أورانوس تركيب كوكب نبتون، وكلاهما ذو تركيب مختلف عن العملاقين الغازيين الآخرين (المشتري وزحل)، لذلك يصنفها الفلكيون أحيانا تحت تصنيف عملاق جليدي. تكوين الغلاف الجوي يشابه تركيب غلاف كلاً من المشتري وزحل، حيث يتركب بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم، لكنه يحتوي على نسبة جليد أعلى مثل جليد الماء والميثان والأمونيا مع وجود بعض الآثار للهيدروكربونات. يعتبر غلافه الجوي الأبرد في المجموعة الشمسية، مع متوسط حرارة يبلغ 49 كلفن(-224 درجة مئوية). ويتألف من بنية سحاب معقدة، ويعتقد أن الماء يشكل الغيوم السفلى والميثان يشكل طبقة الغيوم الأعلى في الغلاف. في حين يتألف أورانوس من الصخور والجليد.


  مقالة مميزة

   👈

مقراب هابل الفضائي أو مرصد هابل الفضائي (بالإنجليزية: Hubble Space Telescope ويُختصر HST) هو مرصد فضائي يدور حول الأرض، وقد أمدَّ الفلكيين بأوضح وأفضل رؤية للكون على الإطلاق بعد طول معاناتهم من المقاريب الأرضية التي يقف في طريق وضوح رؤيتها الكثير من العوائق سواءً جو الأرض المليء بالأتربة والغبار أم المؤثرات البصرية الخادعة لجو الأرض والتي تؤثر في دقة النتائج، سمِّي على اسم الفلكي إدوين هابل. بدأ مشروع بناء المقراب عام 1977 وأطلق إلى مداره الأرضي المنخفض خارج الغلاف الجوي على بعد 593 كم فوق مستوى سطح البحر حيث يكمل مداره الدائري بين 96-97 دقيقة بواسطة مكوك فضائي استخدم لإطلاقه وهومكوك ديسكفري STS-31 في 24 أبريل عام 1990، ولا يزال قيد التشغيل حتى الآن.
  شخصية مختارة

   👈

يوهان إليرت بودي عالم فلك ألماني (ولد في 19 يناير 1747 وتوفي في 23 نوفمبر 1826) عرف بصياغة و تعميم قانون تيتوس-بودي كما أنه حسب مدار أورانوس كما أنه كان من اقترح اسمه الحالي. ولد بودي في هامبورغ، وقد عانى في شبابه من مرض في عينه مما أدى إلى تضرر عينه اليمنى بشكل تدريجي، واستمرت معاناته من عينيه طوال فترة حياته. . وكان بودي مدير لمرصد برلين وأصدر سنة 1801 أطلس سماوي باسم أورانوغرافيا يهدف إلى دقة عرض تموضع النجوم وأجرام سماوية أخرى إضافة إلى تفسيرات رسوم الكوكبات. كما أصدر كتاب آخر وهو عبارة عن أطلس نجمي موجه لهواة الفلك. كما يعود إليه الفضل في اكتشاف مجرة بودي. كما سمي مذنب باسمه بعد وفاته والذي حسب مداره بواسطة إريك بروسبيرين
 بوابات شقيقة



  هل تعلم...

   👈

رصد أورانوس في عدة مناسبات قبل اكتشافه ككوكب، لكنه كان يعتقد خطأ بأنه نجم. أول التسجيلات الرصدية له كانت سنة 1690 عندما رصد الفلكي جون فلامستيد أوارنوس بما لا يقل عن ست مرات، وصنفه كنجم في كوكبة الثور وسماه بالثور 34.

'

  صورة مختارة

   👈

رسم مقطعي للبنية الداخلية لأورانوس.
  تصانيف
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن أورانوس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 قوالب
 بوابات أخرى
 روابط مهمة
للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.