أبان بن عثمان بن عفان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أبان بن عثمان بن عفان الأموي القرشي أبوعبد الله أو أبو سعيد كان من فقهاء التابعين وعلمائهم، أمير المدينة. أول من كتب في السيرة النبوية. وهو ابن الخليفة عثمان (أول مؤرخ في الإسلام).

أمه هي أم عمرو بنت جندب بن عمرو بن حممة الدوسي ابن الحارث بن رافع بن سعد بن ثعلبة بن لؤي بن عامر بن غنم بن دهمان بن منهب بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران. مولده ووفاته في المدينة.

حياته[عدل]

شارك في وقعة الجمل مع السيدة عائشة بنت أبي بكر - رضى الله عنهما -. وتقدم عند خلفاء بني أمية لنسبه فولي إمارة المدينة في عهد عبد الملك بن مروان سنة 76 هـ وأعفى في عهد يزيد بن عبد الملك 83 هـ, وكان من رواة الحديث الثقات، ومن فقهاء المدينة أهل الفتوى.

دون ما سمع من أخبار السيرة النبوية والمغازي، وسلمها إلى سليمان بن عبد الملك في حجه سنة 82 هـ فأتلفها سليمان. وكانت فيه دعابة أورد صاحب الأغاني حكايات منها.وكان محبوباً من أهل المدينة ويذكرون له موقفه من مسلم بن عقبة القائد الأموي الذي أرسله يزيد بن معاوية بن أبي سفيان لمواجهة التمرد الذي قام في المدينة فقد لقيه مسلم بعد أن أخرجه المتمردون من المدينة وطلب منه أن يدله على عورات المدينة والثغرات التي يمكن أن يقتحم منها، فرفض ذلك.

كان أبان رجل علم وثقافة وأدب، وهو أول من ألف في السيرة النبوية، وكانت فترة إمارته فترة نشاط علمي وثقافي جم، وكان يجتمع في مجلسه العلماء والمحدثون والظرفاء، وروي عنه أنه كان يحب الدعابة والمرح دون أن يقلل ذلك من مكانته واحترامه، وقد عاشت المدينة في عهده حياة الهدوء والاستقرار.

عزل عن ولاية المدينة سنة 83 هـ، وولي مكانه هشام بن إسماعيل المخزومي، خال الخليفة، فعاش بقية حياته في المدينة متفرغاً للعلم ومرض فأصيب بالفالج مع شيء من الصمم والحول والبرص، فكان يؤتى به إلى المسجد، محمولا في ما يشبة العربة الصغيرة. توفي سنة 105 هجرية الموافق 723م.

قالوا عنه[عدل]

قال أحمد بن عبد الله العجلى: مدنى تابعى ثقة من كبار التابعين

قال عنه المزَى: قال عبد الحكيم بن عبد الله بن أبى فروة عن عمرو بن شعيب :" ما رأيت أحدا أعلم بحديث ولا فقه منه".

قال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد القطان: كان فقهاء المدينة عشرة، قلت ليحيى: عدهم، قال: سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن، والقاسم وسالم، وعروة بن الزبير، وسليمان بن يسار، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وقبيصة بن ذؤيب، وأبان بن عثمان، وخارجة بن زيد بن ثابت.

أنظر أيضا[عدل]

أمراء وحكام المدينة المنورة

المراجع[عدل]