المجلس الأعلى للثورة السورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem-scales.svg إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش.
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية.
المجلس الأعلى للثورة السورية
تاريخ التأسيس 04 2011
المقر دمشق علم سوريا سوريا
اللغات الرسمية العربية
المنظمة الأم المعارضة السورية

تأسس المجلس الأعلى للثورة السورية بتاريخ 23/04/2011م .[1] [2] من حوران.

ويريد المجلس الأعلى للثورة السورية إنهاء حالة استيلاء واغتصاب جائر لإرادة شعبنا السوري بدأت منذ 1963م .. ويريد تحرير سورية واستعادة استقلال وسيادة وكرامة الشعب السوري بكل أطيافه وتنوعه بدون استثناء .. ويريد إنهاء حالة تسلط فرد ما , أو عائلة ما , أو حزب ما على إرادة الشعب وخيارات الشعب .. ويريد بناء دولة مؤمنة إنسانية عادلة تعاقدية دستورية تعددية تداولية حضارية راشدة .. ويريد دولة تحتكم لإرادة الشعب وخيارات الشعب عبر الوسائل والآليات التي يقررها الشعب ومنها الاحتكام إلى صناديق الاقتراع وليس غير الاقتراع.

أما نهجه في تحقيق ما يطمح إليه عبر إرادة الشعب السوري .. يقوم على اعتماد مبدأ التعاقدية في كل ما يتعلق بإدارة شؤون حياة المواطنين وسيادة الوطن .. وذلك من خلال بلورة عقد اجتماعي يمثل إرادة الشعب وثقافة الشعب وطموحات الشعب عبر استفتاء شعبي عام ..ونهجه يقوم كذلك على مبدأ الدستورية .. من خلال صياغة دستور عام يعتمده الشعب عبر استفتاء شعبي عام .. يترجم العقد الاجتماعي إلى مواد وبنود عملية تحقق إرادة الشعب وطموحات الشعب في كافة ميادين الحياة .. ومنهجه يقوم على اعتماد محكمة دستورية عليا يختارها الشعب مباشرة.. لتكون ذات استقلالية تامة ومرجعية دستورية عليا حرة الإرادة فيما تقضي وتبرم في فض الخلافات والنزاعات وفي ترجيح القوانين والقرارات الأفضل لتحقيق مصالح الشعب وسيادة الوطن.

انطلاقة الثورة السورية .. وتأسيس المجلس الأعلى للثورة السورية[عدل]

تحدث الشيخ مجاهد بن حامد الرفاعي في مجلده الأول من ( موسوعة : سورية .. ثورة وطن ) عن انطلاقة الثورة السورية المجيدة من درعا [3] ، والأسباب التي أدت إلى تشكيل المجلس الأعلى للثورة السورية .. وذلك على النحو التالي :

  • بتاريخ 9 / 03 / 2011 م أقدم المدعوا العميد عاطف نجيب / رئيس المخابرات السياسية في درعا على اعتقال مجموعة من الأطفال أعمارهم مابين ( 8 – 11 عاما ) المتأثرين بحركة الربيع العربي بكتابة شعارات مُناهضة للنظام على جدران مدرستهم .. فعذبهم عذابا جنونيا لا يتصوره عقل ولا يعرف له مثيل بتاريخ البشر ( حرق أجسادهم بالنار وقلع أظافرهم ... )[4] [5] ... مما جن له جنون أهليهم وذويهم وكل أهل حوران .. واستقبل المدعو ( عاطف نجيب ) وفدا من وجهاء درعا وذوي الأطفال وعندما أعربوا له عن احتجاجهم لما أصاب أطفالهم ردهم ردا قبيحا نال به من كرامتهم وأعراض نسائهم [6] .. مما استثارهم وأغضبهم أشد الغضب واحتد الموقف بينه وبينهم .. وخرجوا وهم على أشد حال من الغضب والتوتر .. وتناقل الناس ما قاله القذر عاطف نجيب بحق أعراضهم ... فتجمع الأهالي على مدار الأيام 10 ، 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 / 03 / 2011 م من درعا ومن غيرها من مدن حوران وقراها في مدينة درعا احتجاجا على سفاهات وتصرفات رئيس المخابرات الأرعن وأخذوا يرددون ( يا نجيب بدنا نسيك الحليب ) .. فرد عليهم بهجوم عسكري مدعم بطائرات مروحية حيث سقط شهداء وجرحى واعتقل العشرات من الرجال والنساء مما ضاعف الحال سوءا وتوترا[7] .
  • بتاريخ 18 / 03 / 2011 م اعتصم الناس في المسجد العمري الكبير في وسط مدينة درعا القديمة .. فقام المدعو ( عاطف نجيب ) بأمر وحدات عسكرية فطوقت المسجد وأخذت تطلق الرصاص بشكل عشوائي ثم اقتحمت المسجد تحت حماية طائرات مروحية تحلق فوق المسجد .. وتطلق الرصاص على المعتصمين العزل فسقط شهداء .. وتحولت ساحت المسجد والشوارع المحيطة به إلى ساحات قتال[7] – للأسف – مما كان من أهل حوران وغيرهم من السوريين ينتظرون مشاهدته في الجولان .. واستمر الأمر على مدار الأيام 19 ، 20 ، 21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 25 / 03 / 2011 م حيث اندلعت ثورة عارمة عمت حوران قاطبة .. وبدأت الحشود تتجه إلى درعا مرددين شعارهم العشائري ( الموت ولا المذلة ) .. ( يا درعا حنا معاكي للموت ) وذلك تعبيرا عن نجدتهم لأهلم من مجزرة المجرم ( عاطف نجيب ) .. وكل ذلك يجري والدولة والمسؤولين جميعا يلوذون بالصمت الرهيب .. ؟!
  • بتاريخ 27 / 03 / 2011 م عقد عدد من وجهاء حوران لقاء سريا وتدارسوا به الأمر وانتهوا إلى أن الأمر خطير وربما يتطور إلى ماهو أخطر .. لذا لابد من أخذ الحيطة لما هو أسوأ .. وشكلوا لجنة متابعة ومراقبة للوضع .. وبالفعل أخذ الوضع يتدهور بشكل سريع لا تحتمل مساحة هذا التقرير للدخول في تفاصيله وقد تناقلت الصحف المحلية والعالمية جانبا كبيرا من حقائقه ... بعد تفاقم الأزمة، وازدياد المظاهرات والاحتجاجات في حوران.... أصبح الضغط شديد على شيخها ناصر محمد خير بيك الحريري ... عندها وجه رسالة صوتية عبر مكالمة هاتفية مع قناة BBC العربية [8] حمل فيها الأمن السوري المسئولية الكاملة عن المجازر التي تحدث في حوران... ثم وجه رسالة إلى الرئيس بشار الأسد ناشده فيها بالتدخل شخصيا لايقاف حمام الدم حسب وصفه.
  1. الشيخ ناصر محمد خير بيك الحريري[11]( شيخ مشايخ حوران ) .
  2. الشيخ المهندس خليل بن إبراهيم الرفاعي[12] ( شيخ آل الرفاعي في حوران ) .
  3. الشيخ يوسف محمد أبو رومية ( شيخ آل السعدي في حوران ) .
  4. الشيخ يمان المقداد[13]( ( شيخ آل المقداد في حوران ) .
  • بتاريخ 22 / 04 / 2011 م انسحب عدد من مسؤولي محافظة درعا من وظائفهم الرسمية[14] تأييدا لموقف ممثلي حوران في مجلس الشعب ومنهم :
  1. الشيخ أحمد الصياصنة كبير الدعاة وخطيب المسجد العمري الكبير .
  2. الشيخ محمد عبدالعزيز أبازيد كبير الوعاظ في درعا .
  3. الشيخ رزق عبدالرحيم أبازيد[15] ( مفتي درعا ) .
  4. الأستاذ عمار الشحادات ( مدير أوقاف درعا ) .
  5. الأستاذ فيصل الهيمد ( نائب رئيس غرفة تجارة درعا ) .


  • ثارت ثائرة عشائر حوران انتصاراً لقياداتهم ومشايخهم .. ولبسوا أكفانهم وخرجوا يهتفون ( الموت ولا المذلة )..وجاءتهم النصرة من بانياس واللاذقية ثم من البيّاضة ودوما.. وهكذا تفجر الوضع وانبثقت الثورة والتفاصيل معروفة تناقلتها وكالات الأنباء والفضائيات المتنوعة.
  • بتاريخ 24 / 4/ 2011م اجتمعت لجنة المتابعة من القيادات الحورانية وبعد التشاور بينهم وبين عدد من الوجهاء والقيادات الدينية والاجتماعية من أهل دمشق وريفها ومن أهالي بعض المحافظات قرروا تشكيل مجلس للثورة تحت مسمى ( المجلس الأعلى للثورة السورية )..وأصدروا بياناً حول نهج وتوجهات ثورتهم..وبدأ المجلس يمارس مهامه في تسيير شؤون الثورة ويصدر بيانات متتالية عن الثورة بلغت إلى تاريخ هذا التقرير ( 99 بياناً ).

أعضاءالمجلس الأعلى للثورة السورية[عدل]

فيما يلي أسماء السادة بعض أعضاء المجلس الأعلى للثورة السورية اللذين تم التصريح عن أسمائهم[19] .. وهم كالتالي :

مصادر[عدل]

  1. ^ نيوز سنتر : ثورة وطن .. كتاب يؤسس لموسوعة توثق لسوريا الثورة والإنسان
  2. ^ جريدة الأيام : كتاب : سورية .. ثورة وطن غرس الأجداد .. وملحمة الأحفاد – دماء زكية تتدفق .. ومستقبل راشد يتألق – للكاتب الشيخ مجاهد الرفاعي
  3. ^ الشرق الأوسط :درعا هي ميدان التحرير – للكاتب طارق الحميد
  4. ^ الشرق الأوسط : عاطف نجيب يعتقل ويعذب أطفال درعا
  5. ^ جريدة عكاظ : «درعا» قصة فتية أطلقوا شعار «الموت ولا المذلة» وصرخوا «جاك الدور يا دكتور»
  6. ^ مدونة محمد أبو رمان : قال لهم عاطف نجيب: «انسوا أولادكم»، وأضاف كلمات بذيئة تناولت النساء
  7. ^ أ ب هيومن رايتس ووتش  : جرائم ضد الإنسانية ترتكبها قوات الأمن السورية في مدينة درعا منذ بدء الاحتجاجات هناك
  8. ^ مكالمة الشيخ ناصر الحريري مع قناة BBC العربية حمل فيها الأمن السوري مسؤلية المجازر التي تحدث في حوران على يوتيوب
  9. ^ فرض الاقامة الجبرية على الشيخ الصياصنة
  10. ^ الجزيرة نت : تشييع قتلى المظاهرات واستقالات بدرعا
  11. ^ تنحي الشيخ ناصر الحريري عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  12. ^ تنحي النائب خليل الرفاعي عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  13. ^ تنحي الشيخ يمان المقداد عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  14. ^ حريدة عكاظ: استقالات احتجاجاً على استخدام الأمن السوري العنف في التعامل مع المتظاهرين
  15. ^ تنحي الشيخ رزق أبازيد عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  16. ^ نيوز سنتر: شيخ مشايخ حوران يكسر حصار شبيحة الأسد
  17. ^ جريدة عمون: المعايطة يؤكد وصول النائب ناصر الحريري إلى الأردن
  18. ^ نسخة من نداء الشيخ ناصر الحريري إلى المجتمع الدولي
  19. ^ الوطن أون لاين : "ثورة وطن" يكشف عن 10 من أعضاء المجلس الأعلى للثورة السورية
  • المجلد الأول لموسوعة : سورية .. ثورة وطن (ISBN 978-603-01-0242-6) للشيخ مجاهد بن حامد الرفاعي
  • المجلد الثاني لموسوعة : سورية .. ثورة وطن (ISBN 978-603-01-1052-0) للشيخ مجاهد بن حامد الرفاعي

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]