لواء أبو الفضل العباس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لواء أبو الفضل العباس
مشارك في الحرب الأهلية السورية و التمرد العراقي
LiwaAbuFadlal-Abbas newlogo.png
Liwa Abu al-Fadhal al-Abbas SSI.svg
الشعار الجديد
النشاط 2012 – الحاضر
الأيديولوجية إسلام شيعي
القادة أبو عجيب
أبو هاجر
منطقة العمليات سوريا ريف دمشق، سوريا
العراق العراق
القوة 10،000+[1]
الحلفاء الجيش السوري
قوات الدفاع الوطني
حزب الله[1]
كتائب حزب الله[1]
العراق القوات المسلحة العراقية[2]
الخصوم سوريا الجيش السوري الحر
جبهة النصرة
الجبهة الإسلامية
الدولة الإسلامية في العراق والشام
الحروب والمعارك

لواء أبو الفضل العباس هي مجموعة شيعية مسلحة تضم مقاتلين عراقيين ينتمي أغلبهم إلى عصائب أهل الحق والتيار الصدري وكتائب حزب الله في العراق التي تعد أوائل الفصائل الشيعية التي تبنت مقاومة الاحتلال الأمريكي للعراق. وكذلك فإن اللواء يضم مقاتلين لبنانيين ينتمي أغلبهم إلى حزب الله. يرجع اسم اللواء إلى أبي الفضل العباس بن علي بن أبي طالب، حيث يحمل اسم العباس شجناً خاصا لدى الشيعة بشكل عام وشيعة العراق بشكل خاص. تأسس اللواء في سوريا إبان الأزمة السورية في 2012 لمساعدة قوات الحكومة السورية.

عناصر اللواء[عدل]

قدم أغلب مقاتلي هذا اللواء من العراق، وانضم إليهم عدد من العراقيين الذين هربوا من العراق بعد أحداث العنف الطائفي في 2006 وعاشوا في سوريا. ويعتقد انتماء اغلب المقاتلين إلى تنظيم جيش المهدي الذي يرأسه مقتدى الصدر بالرغم من كون الأخير أكد رفضه ذهاب قوات تابعة له إلى سوريا،[3] وكذلك من عصائب أهل الحق الذي انشق عن التيار الصدري في 2009.

الأزمة السورية[عدل]

يعتبر اللواء من أوائل الفصائل الشيعة التي تدخلت عسكرياً في سوريا ووقفت بجانب الحكومة السورية بقيادة بشار الأسد منذ عام 2012 بدافع عقائدي هو الدفاع عن مرقد السيدة زينب في دمشق عاصمة سوريا بعد أن وجهت تهديدات من قبل جماعات سلفية متشددة بهدم المرقد باعتباره "رمزا شركيا".[4]

مراجع[عدل]