بنو زيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بني زيد

قبيلة بني زيد قبيلة عربية تستقر في محافظة شقراء في الوشم في نجد وكذلك القويعية والشعراء والدوادمي والسر وسدير والزلفي والقصيم والأحساء والزبير.

نسبها وموطنها[عدل]

جاء عند السويدي المتوفى عام 1246هـ أن زيد بن نهد هو: [ زيد بن سويد بن زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة][1]، وهو ما ورد من قبله عن البكري الذي نص على [ زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة] ][2] ،كما ذكر ابن حزم: [ زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة][3]، [4]، وفي المقتضب لياقوت قال [ زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة][5]، وذكر القلقشندي المتوفى عام 821هـ، جاء فيه [ بنو زيد بطن من نهد من قضاعة]، وهم بنو زيد بن نهد ][6]، [ بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة][7][8] أما القاضي فقد قال [ قضاعة] منهم بني زيد، هذه القبيلة من أشهر قبائل العرب وتنتهي إلى قحطان ومعظمهم في الوشم وسدير ونزح بعضهم إلى القصيم والقويعية والشعراء والدوادمي ] [9] وذكر محمد الجاسر نسب القبيلة إلى [زيد بن نهد بن سويد، من قضاعة][10] موضحا ما رجحه الشيخ عبد الله بن منيع في كتابه نسب الحراقيص وأن زيد من أهل القرن العاشر من بني حيان من جنب من عبيدة القحطانية، وأن زيد انتقل من مع أخويه سويد ونهيد من الهجيرة في سراة عبيدة، وقال عنها عاتق بن غيث البلادي [زيد بن نهد بطن من نهد من قضاعة][11]، كما ورد في كتاب مشاهير علماء نجد لعبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ في ترجمته للشيخ أحمد بن عيسى [ أحمد بن الشيخ إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عبد الله بن عيسى من قبيلة بني زيد المشهورة بشقراء وغيرها من بلدان الوشم بنجد وهي قبيلة قضاعية ] [12]، وأورد عبد الحكيم الوائلي ما نصه [ زيد بن نهد : بطن من نهد، من قضاعة][13]، وذكر عمر رضا كحالة [ زيد بن نهد، بطن من نهد ،من قضاعة][14]، وذكر محمد سليمان الطيب، نسب بنو زيد في نجد إلى [ زيد بن نهد بن سويد بن قضاعة][15]، أما المغيري المتوفى (1364هـ) فقد أورد أن: [ومن بطون قضاعة] بنو زيد، وهو زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد ابن حرام بن أبي سويد بن زيد بن نهد بن زيد بن أسلم بن ليث بن سود بن إلحاف بن مالك بن إلحاف بن مالك بن قضاعة] ][16]

وقد كتب حول انتماء قبيلة بني زيد إلى قضاعة] عدد من النسابين والعلماء مثل : الشيخ صالح بن عثمان القاضي (ت 1351هـ)، والشيخ محمد بن عبد الله البليهد (ت 1377هـ)، والشيخ محمد بن علي البيز من بني زيد (ت 1392هـ)، والشيخ محمد بن علي العبيّد (ت 1399هـ)، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام (ت 1423هـ)، وكتب حول ذلك عدد من النسابين المعاصرين مثل الشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل، والشيخ بكر بن عبد الله أبوزيد من بني زيد، والأستاذ عبد الرحمن بن عبد الله الشقير من بني زيد.[17]

وقد ذكر الرحالة الإنجليزي تشارلز داوتي (ت 1344هـ) - وقد زار نجداً سنة 1294هـ - أن بني زيد قبيلة قحطانية ولم يفصّل في نسبها، ومثله الرحالة الألماني ماكس فرايهير فون أوبنهايم (ت 1365هـ)،[18] وأيضاً المؤرخ الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى من بني زيد (ت 1343هـ) ذكر انتسابهم لقحطان في بيت له ضمن قصيدة يمدح فيها بني زيد ولم يفصّل في نسبها، ومن المعاصرين الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع من بني زيد.[19]

مناطق سكن القبيلة[عدل]

شقراء[عدل]

الموقع والجغرافيا[عدل]

تقع مدينة شقراء في الجهة الغربية الشمالية لمدينة الرياض، وتبعد عنها نحو 185 كيلاً، وهي قاعدة الوشم وحاضرة النشاط الإداري والتجاري فيها، وكانت شقراء نقطة توقف رئيسة على طريق الرياض - الطائف قبل افتتاح الطريق الجديد. وتعد أكبر مدن الوشم من حيث التجميع السكاني. والوشم معدود من أرض اليمامة، وهو واقع في جهتها الغربية الشمالية. أما موقعها الفلكي فإنها تقع عند تقاطع درجة العرض 15 25 شمالاً مع درجة الطول 15 45 شرقاً.

التسمية[عدل]

سميت شقراء بهذا الاسم لوقوعها بالقرب من هضبة شقراء تقع جنوبي البلدة بينها وبين القراين تسمى الشقراء منذ القدم، فانتقلت الصفة والعلمية إلى المدينة وأهملت الهضبة فلا تكاد تسمى.

نبذة تاريخية[عدل]

تأسست مدينة شقراء منذ زمن متقدم، وقد كانت في القرن الثالث الهجري قرية عظيمة كما أشار إلى ذلك الأصفهاني (من علماء القرن الثالث الهجري) بقوله : ((وأعظم موضع لعدي بعد الجفر الشقراء، وهي قرية من الوشم عظيمة))، ونقل الهمداني (المتوفي نحو سنة 334 هـ) عن الجرمي. أن شيقر، والشقراء من الوشم.

القويعية[عدل]

الموقع والجغرافيا[عدل]

تقع مدينة القويعية في منطقة الرياض وتقع غرب مدينة الرياض ب 180 كم, وتعد نقطة توقف رئيسة على طريق الرياض - مكه السريع، وهي تقع على درجة العرض 05 24 ودرجة الطول 40 41. ويحدها من الشمال محافظة الدوادمي ومركز مرات ومن الجنوب محافظة وادي الدواسر ومن الشرق محافظة الحريق ومحافظة المزاحمية ومحافظة الأفلاج ومن الغرب محافظة عفيف، وتبلغ مساحتها 550580 كلم2 ـ ويبلغ عـدد سكانها 106754نسمة وتعتبر من واحدة أكبر محافظات المملكه لكثرة القرى والهجر التابعه لها وتضم المحافظه العديد من الادارات الحكوميه والكليات والمعاهد الصحية والتقنيه والاجتماعية.

التسمية[عدل]

اسم القويعية مشتق من كلمة القاع، وفي ((لسان العرب)) أن القاع والقاعة والقيع : أرض واسعة سهلة مطمئنة مستوية حرة لا حزونة فيها ولا ارتفاع ولا انهباط، تتفرج عنها الجبال والآكام، ولا حصى فيها ولا حجارة، ولا تنبت الشجر، وما حواليها أرفع منها وهو ما استوى من الأرض وصلب، ولم يكن فيها نبات، والجمع أقواع وقوع وقيعان, ويصغر قويعة من أنث، ومن ذكر قال : قويع, وقال الأصمعي : يقال قاع وقيعان، هي طين حر ينبت السدر.

نبذة تاريخية[عدل]

عرفت أكبر أجزاء محافظة القويعية في الجاهلية ومدة من الإسلام بعرض شمام، وعرض السود، وسواد باهلة، وقد وصفها الأصفهاني من علماء القرن الثالث الهجري في كتاب ((بلاد العرب)) بقوله : ((والسواد سواد باهلة، وهي جبال سود، وابنا شمام بالسواد يدفع عليهما عرض السود، وهو غير عرض اليمامة)). وذكر الهمداني (المتوفي نحو سنة 334 هـ) بلاد سواد باهلة في (صفة جزيرة العرب)) وكثير من المسميات التي ذكرها ما يزال يحتفظ باسمه حتى الآن مثل : ابني شمام وقد صحفت فيما بعد إلى اذني شمال - وهما جبلان مرتفعان عما حولهما - والقويع وجزالا وغيرها.

الشعراء[عدل]

الموقع والجغرافيا[عدل]

تقع بلدة الشعراء في الجانب الشمالي من جبل ثهلان الشهير في سفح قمة الرعن من جهته الشرقية ويفصل بينهما وادي الشعراء، وهي تتبع محافظة الدوادمي وتبعد عن مدينتها بنحو 35 كيلاً من الجنوب الغربي والشعراء ماتزال تحتفظ باسمها القديم، فقد كانت مورد ماء لبني نمير حيث ذكرها الهمداني وعدها ضمن مياه ثهلان، ثم توسعت وشمل الاسم المدينة التي بنيت حوله. اما الموقع الفلكي فإنها تقع على درجة العرض 16 24 شمالاً، ودرجة الطول 11 44 شرقا.

التسمية[عدل]

الشعراء في اللغة : الشجر الكثير، والشعراء : الأرض ذات الشجر، وقيل : الكثيرة الشجر، وقال أبو حنيفة الدينوري : الشعراء الروضة يغم رأسها الشجر، وجمعها شعر - يحافظون على الصفة، إذا لو حافظوا على الاسم لقالوا : شعراوات وشعار -. وقيل : روضة شعراء : كثيرة الشجر، ورملة شعراء : تنبت النصي.

نبذة تاريخية[عدل]

يحيط بالشعراء عدد من الجبال والهضبات التي شكلت في مجموعها شخصية الشعراء الطبوغرافية، مما جعل منها منطقة جذب قبلي منذ القدم، ومن أوائل القبائل العربية التي عرفت في الشعراء قبيلة باهلة، حيث ذكر الأصفهاني في ترجمة جرير أنه : ((قدم على حكم بن أيوم بن يحيى بن الحكم بن أبي عقيل، وهو خليفة للحجاج يومئذِ، فمدحه جرير، فقال :

أقبل من (ثهلان) أو جنبي (خيم) على قلاص مثل خيطان السلم

قال الأصفهاني : ((ثهلان : جبل كان لباهلة ثم غلبت عليه نمير وخيم جبل يناوحه من طرفه الأقصى فيما بين ركنه الأقصى وبين مطلع الشمس به ماء ونخل)).

الدوادمي[عدل]

مدخل الدوادمي ويظهر الاسم الآخر للمدينة, داورد
مطار الدوادمي

الموقع والجغرافيا[عدل]

تقع مدينة الدوادمي في عالية نجد، وتبعد عن الرياض بنحو 330 كيلاً من الجهة الغربية الشمالية، ويمر بها طريق الرياض - الطائف، وقد كانت تعد نقطة توقف رئيسة للحجاج والمسافرين، خصوصاً بعد أن أمر الملك عبد العزيز ببناء قصر له فيها سنة 1349 هـ، وللدوادمي طريقان آخران غير هذا الطريق أحدهما الرياض - القويعية - الرويضة - الشعراء الدوادمي وهو أبعد الطرق، والآخر عرف حديثاً، وهو طريق زراعي يبدأ مع مخرج لبخة وحويته ويقطع نفود السر، ويعد أقصر الطرق بحيث يقرب المسافة من الدوادمي إلى الرياض لتكون 270 كيلاً. أما الموقع الفلكي فتقع الدوادمي على دائرة العرض 30 24 شمالاً وعلى خط طول 24 44 شرقا، وترتفع عن سطح البحر بـ 980 متراً.

التسمية[عدل]

تسمية الدوادمي جاءت متأخرة تاريخياً حيث لم يرد لها ذكر في المعاجم الجغرافية واللغوية المتقدمة مع وجود أسماء لمواضع قريبة من الدودمي ومحيطة بها أقدم نص ورد فيه ذكر الدودمي في التواريخ المحلية جاء في حوادث عام 1215 هـ عند ابن بشر.

وفي سبب تسميتها بالدوادمي أكثر من قول، ويشير فيلبي إلى أن الكتابات السبئية الموجودة في جبل مأسل الجمح غرب الدوادمي - تشير إلى إقليم مودام أو مودام واستنبط أن يكون اسم الدوادمي الأصلي الذي كان يدعى من حيث الأصل (داءِ - ورد) يعني (بئر المرض) ذلك أن مستوطنيه الأولين الذين احتلوا الوادي ماتوا على أثر حمى محلية أصابتهم، ثم حور الاسم إلى دوا - آدمي أي رغبة إنسان.

نبذة تاريخية[عدل]

تتسم أراضي محافظة الدوادمي بخصوبة الأرض، ووفرة المياة، مما جعل منها منطقة رعي وتحطيب تتنافس عليها القبائل، وقد أسهم موقع المحافظة وتوسطه من الجزيرة العربية، والتقاء طرق عدة على أراضيه على لفت الأنظار إليه، والتنافس على استغلال موارده والاستفادة من موقعه.

من معارك القبيلة[عدل]

  1. وقعة الفروق (1328 هـ) دارت بين قافلة من رجال بنو زيد وأميرها عبد الرحمن بن سليمان بن جماز بن عيسى ومجموعة من إحدى قبائل البادية, قُتِل في المعركة أبناء شيخ القبيلة البدوية (مجهار) وابن أخيه, يفتخر بهذه المعركة الأمير عبد الله بن جلوي لما فيها من كسر لشوكة البادية
  2. معركة سوفه (1319 هـ) دارت بين أهالي ديرة الشعراء ومجموعة من البادية بعد أن اعتدوا على حلال أهالي الشعراء, قُتِل فيها شيخ القبيلة البدوية (الرصيعي)
  3. معركة عرجا (1325 – 1330 هـ) دارت بين اهالي الدوادمي وإحدى قبائل البادية التي تقيم عهداً مع أهالي الدوادمي بعد أن اعتدوا على حلال أهل الدوادمي, قُتِل في المعركة شيخ القبيلة البدوية (حجاب) جزاءً على خيانته للعهد
  4. هيّة محسن (1320 - 1325 هـ) دارت بين اهالي الدوادمي وإحدى قبائل البادية التي تقيم عهداً مع أهالي الدوادمي بعد أن اعتدوا على حلال أهل الدوادمي, قُتِل في الهيّة عقيد مجموعة المعتدين (محسن) ولذلك سميت هيّة محسن
  5. وقعة السيل (1305 هـ) دارت المعركة بين حاج الوشم وجمع من هذيل, أصيب في المعركة الشيخ عبد العزيز الجميح, وبعد هزيمة الجمع جاءه رفاقه وهو متأثر بإصابته ومعهم اثنين من خصومهم الذين تم أسرهم في المعركة فقال : إن الموت مصير كل حي وليس أفضل من أن ألقى الله بغبار الحج، وإني أشهد الله ثم أشهدكم على أني قد أعتقتهم لوجه الله
  6. جنوب الشعراء (نهاية القرن الثالث عشر الهجري) دارت بين أهالي ديرة الشعراء ومجموعة من احدى قبائل البادية التي كانت تنوي مهاجمتهم ليلاً, قاتل أهلي الشعراء المعتدين حتى فروا خصومهم, أرسل سعد بن حمد بن ضويان قصيدة يتوعد فيها شيخهم (ابن هايف) من أبياتها:
قل لابن هايف يسنّع وفوقه يتبع القادي وهو مرجعاني

بعض أعلام القبيلة[عدل]

الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين 1933-2009
  • الشيخ العلامة الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين - من أبرز علماء المسلمين في العصر الحديث.
  • الشيخ القاضي والشاعر الماتع: محمد بن إبراهيم بن سعد بن عبد الكريم البواردي.
  • الشيخ الأصولي المتفنن أ.د/ : عبد الرحمن بن محمد السدحان. عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلاميةسابقاً.
  • الشيخ الدكتور :عبد العزيز بن محمد السدحان.عالم متفنن من أبرز طلاّب الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
  • الشيخ الدكتور عبد الله محمد السدحان - من أبرز علماء الرقية الشرعية
  • الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم - إمام الحرم المكي الشريف
  • الشيخ عمر بن محمد السبيل - إمام وخطيب المسجد الحرام
  • الشيخ محمد بن الأمير - عضو المجلس الأعلى للقضاء سابقا
  • الشيخ عبد العزيز الراجحي - أحد أبرز تلاميذ الشيخ عبد العزيز بن باز
  • الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله القويز - الإمام الخاص للملك عبد العزيز رحمهم الله وأحد علماء المملكة
  • الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد - عضو هيئة كبار العلماء
  • الشيخ العلّامة عبد الله بن سليمان المنيع - عضو هيئة كبار العلماء
  • الشيخ محمد السبيّل - عضو هيئة كبار العلماء وخطيب المسجد الحرام
  • الشيخ عبدالله بن سعود بن خضير - مستشار قانوني ديوان رئاسة مجلس الوزراء وعضو مجلس دارة الملك عبدالعزيز ومدير المركز الوطني للوثائق والمحفوظات سابقا.

الشيخ / سليمان بن عبد العزيز الراجحي. رجل الأعمال المعروف. الشيخ / صالح بن عبد العزيز الراجحي.رجل الأعمال المعروف. المهندس / محمد بن سعد البواردي.رجل أعمال ناجح ,وعضو مجلس الشورى.

المراجع[عدل]

  1. ^ سبائك الذهب في معروفة قبائل العرب / السويدي / ص 23- 85/ ط3، 1428هـ / دار الكتب العلمية بيروت لبنان ،
  2. ^ معجم ما استعجم / البكري / ج1/ ص 19-32/ ط3، 1417هـ / مكتبة الخانجي / القاهرة
  3. ^ جمهرة أنساب العرب / ابن حزم / ج2/ ص446/ ط4، 1428هـ / دار الكتب العلمية بيروت لبنان ،
  4. ^ نسب عدنان وقحطان / المبرد/ ص47/ط1، 2007م /دار الوراق للنشر المحدودة / بغداد.
  5. ^ المقتضب من كتاب جمهرة النسب / ياقوت الحموي/ ص 289/ ط1، 1430هـ /مكتبة الثقافة الدينية / القاهرة.
  6. ^ نهاية الإرب / القلقشندي / ص258/دار الكتب العلمية – بيروت - لبنان
  7. ^ المصدر السابق / ص 385
  8. ^ المصدر السابق / ص 358
  9. ^ منهاج الطلب / محمد القاضي / ص 103/ط1، 1406هـ / مطبعة الحلبي / القاهرة.
  10. ^ جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد / حمد الجاسر / ج1/ ص314هـ/ ط3، 1421هـ/ دار اليمامة / الرياض.
  11. ^ معجم قبائل الحجاز/ عاتق البلادي / ص 203/ ط2، 1403هـ / دار مكة للطباعة والنشر.
  12. ^ مشاهير علماء نجد / عبد الرحمن آل الشيخ / ص 260هـ/ ط2، 1394هـ / دار حرش للنشر والتوزيع
  13. ^ موسوعة قبائل العرب/ عبد الحكيم الوائلي / ج2/ ص756/ ط1، 2002م/ دار أسامة للنشر والتوزيع / الأدرن
  14. ^ معجم قبائل العرب القديمة والحديثة / عمر كحالة / ج2/ ص492/ ط8، 1418هـ / مؤسسة الرسالة / بيروت
  15. ^ موسوعة القبائل العربية / محمد سليمان الطيب / ج10/ ط1، 1425هـ / دار الفكر العربي / القاهرة
  16. ^ المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب / المغيري / ص29
  17. ^ بنو زيد / عبد الرحمن بن عبد الله الشقير
  18. ^ كتاب البدو / ماكس فرايهير فون أوبنهايم
  19. ^ العقد الفريد في نسب الحراقيص من بني زيد / عبد الله بن سليمان المنيع