حكم (قبيلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بنو الحكم هي قبيلة من قبائل مذحج يتواجد معظمهم في جازان واليمن.

نسب بني الحكم بن سعد العشيرة[عدل]

وقد ذكر ابن الأثير في كتابه "منال الطالب" أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل عمرو بن معد يكرب، و كان أنفذه سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه بعد فتح القادسية، فراح عمر يسأله عن قبائل الجيش الفاتح فقال: ما قولك في علة بن جلد؟ قال عمرو: أولئك فوارس أعراضنا ، و شفاء أمراضنا، و أقلنا هربا قال عمر: فسعد العشيرة؟ قال: أعظمنا خميسا، وأكبرنا رئيسا، وأشدنا شريسا. قال ابن الأثير معلقا: يريد أن سعد العشيرة أكثر قبائل مذحج جيشا، وأكبرهم في الرياسة والتقدم ، وأشدهم بأسا و شجاعة. فقد جمعوا بين الكثرة و الرئاسة والشدة.

المخلاف السليماني[عدل]

أسست قبيلة بني الحكم سنة 373هـ ما سمّي بالمخلاف السليماني[بحاجة لمصدر] وهو ما يعرف اليوم بمنطقة جازان وتهامة عسير وأجزاء من شمال اليمن" تحت حكم السلطان سليمان بن طرف الحكمي[بحاجة لمصدر] وكانت من القبائل الموالية للخلافة العباسية، وكانت على علاقة طيبة ببني العباس في بغداد ودمشق وأصفهان وغيرها من المناطق [بحاجة لمصدر]

شخصيات مشهورة[عدل]

من الشخصيات المشهورة والتي يرجع نسبها لهذه القبيلة القائد الشهير الجراح الحكمي في عهد الدولة الأموية وهو الأمير أبو عقبة الجرَّاح بن عبد الله الحكميّ الوالي الأموي على سجستان ، ومن مواليهم الشاعر في العصر العباسي المعروف بأبي نواس واسمه الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن الصباح، [5] ، وأيضًا عمارة بن علي بن زيدان الحكمي الفقيه الشاعر المعروف بعمارة اليمني، وأبو محمد عبد الله بن سعد بن جابر بن عمير بن بشير بن بشر من ولد سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة الحكمي، تزوج أخت عثمان بن عفان فولدت له محمداً هذا، وأبو موسى الحكمي وله حديث في القدر ذكره البخاري في الكنى من تاريخه وذكره الحاكم في كتابه، وثوبان بن بجدد مولى الرسول على أحد الأقوال، والإمام العلامة إبراهيم بن أبي القاسم الحَكَمي المعروف بابن مطير اليمني ( ت 958 هـ ) صاحب الدرة الموسومة في شرح المنظومة , والشيخ حافظ الحكمي وهو الشيخ حافظ بن أحمد بن علي الحكمي أحد علماء أهل السنة والجماعة، وأحد أعلام شبه الجزيرة العربية, وصاحب كتاب "معارج القبول في شرح سلم الوصول"، وكتاب "أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة" وعدة مؤلفات في التوحيد والفقه والحديث والفرائض فاقت العشرين مؤلفا, وأبو القاسم الحكمي وهو آخر أمراء المخلاف من الحكميين , وهو أبو القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن من أبناء سليمان بن طرف الحكمي , وحفيده الشيخ محمد بن أحمد بن سالم بن علي بن يحي بن يزيد بن جابر بن محمد بن أسعد بن جبر بن مبجر بن سلمان بن مغوّث بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد الحكمي ,[6] شيخ قبيلة الحكمي بفيفاء المتوفى عام 1405هـ ؛ وهو أحد أبرز قادة جيوش الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في جازان إبان توحيد المملكة العربية السعودية,[7] ورائد التعليم النظامي الأول في القطاع الجبلي بمنطقة جازان[8]. وعدة شخصيات أخرى ورد ذكرها في كتاب "من مشاهير الحكميين".

تفرعات القبيلة[عدل]

قبيلة الحكم بن سعد العشيرة تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما: بنو سِلهم بن الحكم و بنو جُشَم بن الحكم.

القسم الأول: بنو سِلهم بن الحكم ؛ و هو بطن ضخم ينقسم إلى قسمين : هما بنو سفيان بن سلهم وبنو عبدالله بن سلهم.

فبنو عبدالله منهم قبيلتين في اليمن هما بني صومعة (النسبة إليهم الصومعي) و بني نمر (النمري) "للاستزادة راجع الإكليل"

أما بنو سفيان (ولقبه مُظَّة) بن سلهم بن الحكم فهم أربع قبائل رئيسية: بنو حُرَث و بنو عوف (لقبه قدح) و بنو حدقة وبنو بندقة (انتقلوا إلى بلاد الشام )

بنو حرث بن سفيان بن الحكم بن سعد العشيرة:

بنو حرث بطن من الحكم منهم بنو عبدالجد بن ربيعة الحكمي "رضي الله عنه" وهو عبدالجد بن ربيعة بن حجر بن عبدالله بن المتبيض بن عوف بن حبيب بن غُنم بن حرث بن سفيان بن الحكم, وكان ملك المخلاف في الجاهلية و قد وفد على رسول الله محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي "صلى الله عليه وسلم" في السنة العاشرة للهجرة لإعلان إسلامه هو وقومه , والدخول في طاعة الرسول الأمين. و بنو عبدالجد بطن كبير من الحكم انتقل قسم منهم إلى مصر والمغرب والأندلس.

أما الجزء الأكبر منهم ففي جنوب الجزيرة العربية ومنهم بنو طرف الملقبون بالسلاطين وهم أبناء طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد ومن أبنائه الأمير سليمان بن طرف الحكمي موحّد المخلاف السليماني, وذريته: (هم حكامية جبال فيفاء ) وهم قسمان (آل مغوّث) و (آل ساهر) أبناء الأمير أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن وهو آخر أمراء المخلاف السليماني الحكميين. وهو من نسل الأمير سليمان بن طرف الحكمي مؤسس المخلاف السليماني ومن ذرية أيضا (بنو عطيف) في قرية الحصّامة و قد دخل أبوهم علي بن أبي القاسم في المسارحة وهم ينسبون إلى صديق بن حسن بن علي بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن من سليمان بن طرف الحكمي. ومنهم بنو وهب بن عبدالله بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد و بنو مكاتم بن عبدالله بن الغطريف.وينتمي إلى بني عبدالجد الأسديون ( مفردهم الأسدي ) و هم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد بن عبدالله بن خالد بن سليمان بن جليل بن عبدالجد و إلى الأسديين يرجع نسب النجامية (مفردهم النجمي) كما هو المشهور عنهم أن جدهم هو النجم بن علي بن محمد بن عبدالله بن علي الأسدي الملقب بالبلاع و كانت مساكنهم قرية المنارة في وادي جازان التي خربها الأمير خالد بن قطب الدين في القرن العاشر الهجري لخروجهم عن طاعته فانتقل أهلها إلى جنوب المخلاف السليماني و دخلوا مع بني حمّد. كما يرجع في بني أسد: بني واصل نسبة إلى الشيخ الفاضل علي بن واصل الأسدي المتوفي سنة 893 هـ و اليهم تنسب قرية الواصلي في وادي جازان و كانت مساكنهم قرية الجربة و هم اليوم في عداد المسارحة. و كذلك يرجع في بني أسد، المحازرة (المحزري) و هم في عداد المسارحة و أيضا بنو (العواجي الأسدي) و هم الآن في عداد بني مروان.

وكذلك يرجع إلى عامر بن خلاد: الفقهاء العوامر (مفردهم العامري) و كانوا يسكنون حرض ثم أنتقلوا ألى أماكن عديدة في المخلاف السليماني.


ومن بني خلاد بن عبدالله بن خالد بن جليل بن عبدالجد: (بني خالد) و ينقسمون إلى عدة قبائل منهم: ( الخرم - مفردهم الخرمي و هي نسبة إلى قرية الخرمة المندثرة شرقي أبي عريش على عدوة وادي جازان و قد انتقل أهلها إلى مساكنهم اليوم جنوب غرب أبي عريش واشتهروا بلقب الخرمي - ) و أيضاً ( الزكارية -مفردهم الزكري - ) و هم يلتقون في خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيي الدين بن عبدالله بن خلاد. و قد دخل الخرم مع المسارحة أما الزكارية فقد بقوا مستقلين و قد برز منهم قادة مثل وزير الداخلية في إمارة الإدريسي وهو يحي بن إبراهيم بن صديق بن زكريا الزكري الحكمي (ت-1337هـ). و من بني خالد: السوالمة أهل قرية الخضراء و المشارمة أهل قريتي المرخ والعروج (وإلى هؤلاء ينسب علي شيخ وهو شيخ الشمل الأسبق) والمساملة (مفردهم مسملي) أهل قرية الأساملة و(آل خلوفة) في أبي عريش و (آل عبدالله) فجميع هؤلاء يرجعون إلى خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيى الدين بن عبدالله بن خلاد.

أما بنو عوف (قدح) فهم ثلاث أقسام رئيسية:


1- بنو مروان : نسبة إلى مروان بن عوف بن الخمخم بن عوف بن سفيان. و مساكنهم بين وادي حرض و وادي بني عبس و مازالوا محتفظين بهذه التسمية و هم فخوذ كثيرة كما قد دخلت معهم أيضا بعض الفخوذ من قبائل أخرى بالحلف القبلي كما كان سائداً في ذلك الزمن. و تفصيل فخوذ بني مروان يحتاج إلى بحث كامل عنهم.


2- بنو شراحيل : نسبة إلى نافع بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف بن سفيان, و مساكنهم اليوم في الخشل و هم من متحالفين مع الحرّث.

كما يوجد قسم منهم في جبل فيفا و في حلي بني يعقوب. اكتسبوا شهرة "الحلوي" و منهم آل مهبش في المضايا وهم ينسبون إلى حسين بن عوض بن أبي القاسم بن علي بن سدين بن مهبش الحلوي. و من بني شراحيل, بنو العليف و هم أيضا كانوا يسكنون في حلي ، و من بني شراحيل ثم من هيس: (بنو هلال) كانت مساكنهم في جنوب زبيد و في وادي مور في اليمن. و من بني شراحيل آل الضجاعي في اليمن نسبة إلى محمد (الضجاعي) بن علي بن قاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع بن شراحيل. و من بني شراحيل: (آل مرير) كانت مساكنهم في (باغتة) وهي قرية تقع بين وادي خلب ووادي حرض و لا تزال بقيتهم هناك.

3- بنو العُـواجي : نسبة إلى محمد بن أبي بكر الملقب بصاحب عواجة أو ساكن عواجة و قد توفي عام 619 هـ في قرية عُواجة في تهامة اليمن و قبره معروف إلى يومنا هذا. ( أما نسبه فهو محمد بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن ميشن بن سليمان بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف (قدح) )


و يُـنسب إلى العواجي العديد من العشائر منها: ( بنو النزيلي )نسبة إلى داوود بن أبي القاسم العواجي الذي اشتهر بلقب "نزيل سُعد" و اشتهرت ذريته من بعده بآل النزيلي و مساكنهم في تهامة اليمن. ( و بنو عمر الضمدي ) نسبة إلى عمر بن محمد بن يوسف بن عمر بن إبراهيم بن عثمان بن محمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي. و قد اشتهر بنو عمر بلقب ( الضمدي ) نسبة إلى جدهم محمد بن علي بن عمر الذي بنى قرية ضمد في موقعها الحالي و بنى جامعها بعد أن اجتاحتها السيول و هو صاحب لامية ابن عمر الشهيرة (موجودة في منتدى أدباء و شعراء بني الحكم). و ينقسم آل الضمدي إلى العديد من الفخوذ منها : ( آل عاكش ) و ( القضاة ) في ضمد و ( آل عزالدين ) و( آل شيبان )و ( آل عياف ) في الخلفة و المرابي.


و من بني العواجي: آل علي بن أبي بكر الملقب ب"أبي شملة" و هو علي بن أبي بكر بن عمر (زخم الدارين) بن عثمان بن محمد (المقرئ) بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي.

و يتفرع من بني علي بن أبي بكر الملقب بـ (أبي شملة) العديد من الفخوذ منها:


( المحاجبة ) في حرض و صامطة و هم ينتسبون إلى أبي القاسم بن الطيب بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر . ( والبهاكلة )في أبي عريش و هم ينتسبون إلى شمس الدين أحمد الملقب ب"البهكلي" بن مهدي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.. كما ينتسب إلى بني علي: ( آل أبي بكر) بن علي بن أبي بكر و ( آل دهل )نسبة إلى الدهل بن صديق بن علي بن أبي بكر كانت مساكنهم في أبي عريش ثم أنتقلوا إلى البدوي وبعضهم نزح إلى تهامة اليمن.


و كذلك ( آل شيخين ) في صبيا نسبة إلى شيخين بن أبي الفتح بن صديق بن علي بن أبي بكر. و أيضا ( السهالية ) الذين في اللقية والجاضع و صبيا وغيرها (وهم غير بني سهل الذين في العقدة والمضايا) و ينسب السهالية هؤلاء إلى السهل بن الصديق بن علي بن أبي بكر.


و كذلك ( بنو مهدي )بن علي المتحالفين مع بني حُمّد ( وهم غير بني مهدي بن طاهر في مزهرة) و ينسبون إلي المهدي بن علي بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.


و أيضا يعود في آل أبي شملة، (بنو الأعجم) و هو لقب المهدي بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. وهم لازالوا في أبي عريش و لم ينتقلوا منها كمعظم عشائر أبي شملة الحكميين.

و أيضا ( آل الصّـغـَيِّـر)نسبة إلى علي الصّـغـَيِّـر بن علي (الملقب بأبي شملة "الأصغر") بن محمد بن علي بن عبدالهادي بن الصديق بن الطاهر بن أبي القاسم بن علي (أبي شملة "الأكبر") وهم ينقسمون إلى فخوذ منها (بني ولي) في المضايا والمرابي (وهم ينسبون إلي ولي بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني إبراهيم ) في الخمس والجاضع و غيرها (وهم ينتسبون إلي إبراهيم بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني مهدي ) في مزهرة والطاهرية وغيرها (وهم ينتسبون إلى مهدي بن طاهر بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني سهل )في العقدة والمضايا و القضب (وهم ينتسبون إلي سهل بن صديق بن علي بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني حفظ الله ) في المضايا (وهم ينتسبون أيضا إلى الصّـغـَيِّـر) و ( الحواسبة ) في المضايا والشبيكة والجاضع و غيرها و هم ينتسبون إلى (مين بن علي بن مهدي بن أحمد بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر). كما ينتسب إلى الصّـغـَيِّـر (آل أبوالسعود) و أبوالسعود هو لقب عثمان بن حمّد بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر و كانت مساكنهم جنوب قرية العقدة و قد نزح قسم كبير منهم إلى تهامة اليمن أثناء فترة جفاف ثم عادوا في عهد الملك فيصل و ذلك قبل ترسيم الحدود و يسكن عدد كبير منهم في أبي عريش و أحد المسارحة وغيرها.

بيان بني حدقة بن سفيان بن سلهم بن الحكم :


فبنو حدقة قد نزح أكثرهم إلى بلاد الشام و ذلك في زمن الفتوحات الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين و منهم القائد المجاهد أبي عقبة الجراح بن عبدالله الحكمي الدمشقي (75-112هـ). و نسبه هو الجراح بن عبدالله بن جعاردة (وقيل جعادة) بن أفلح بن زيادة بن الحكم بن الحارث بن دوة بن حدقة. و للجراح ذرية في وادي آش بخراسان كما برز من ذريته عدد من الشخصيات القيادية التي تقلدت منصب الوزارة في الدولة العباسية. و أيضا من بني حدقة أبي سعد عبدالله بن سعد بن جابر بن عمير بن البُسبُس بن بشير بن عويمر بن حرث بن عويمر بن السبل بن حدقة. و قد تزوج عبدالله هذا أخت عثمان بن عفان رضي الله عنه و أنجب منها محمد و عمير. و قد ذكر البلاذري أن لمحمدا ذرية في البصرة. أما بقية بني حدقة في المخلاف السليماني هم ( آل زيدان ) في بالغازي. و هم ينسبون إلي زيدان بن محمد بن أحمد الحدقي جد المؤرخ الشهير عمارة بن علي بن زيدان الحكمي (515-569 هـ).

القسم الثاني: بنو جشم بن الحكم و منهم بني عبس بن عامر بن جشم بن الحكم.


و ينقسم بنو عبس إلى فروع كثيرة منها : بني ثواب أهل العبسية في تهامة اليمن وكذلك آل الجرّاح أهل قرية الجراحية و أهل أم القروش و قرية المجروب وأبوالرديف. كما ينسب إلى عبس بنو مطير و هي قبيلة كبيرة ذات عدد و مدد و تتفرع إلى الكثير من البطون مثل آل صعب و بني حمّد و ينقسم بني حمد إلى عدة فخوذ مثل بنو عيسى بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم أيضاً بني الصالحي نسبة إلى صالح بن محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم بيت الظافري نسبة إلى ظافر بن مكين بن محمد بن مزيد بن عبدالله بن حمّد. مع العلم أنه يوجد عدد من الفخوذ التي دخلت مع بني حمّد بالحلف القبلي.

كما توجد فخوذ من الحكامية لم يتوصل إلى سلسلة نسبها أو انتمائها لأي البطون المذكورة و لعل البحث أو الإخوة الكرام رواد الوكيبيديا أن يتحفونا بما لديهم من المعلومات عنها. وهذه الفخوذ هي:المغافير،آل كديش، آل مشني، الجوابرة في دحيقة، العزي في المعبوج، حكامية صبيا, حكامية بيش والدرب و غيرهم.

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب جمهرة أنساب العرب
  2. ^ نسب معد واليمن الكبير
  3. ^ رواه البخاري(2354 ) ومسلم (2500)
  4. ^ سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب
  5. ^ تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ١٣ - الصفحة ٤٠٧
  6. ^ تاريخ المخلاف السليماني
  7. ^ وفق مخطوطات إمارة منطقة جازان
  8. ^ كتاب التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان

^ سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب

^ تاريخ المخلاف السليماني للعقيلي

^ كتاب "من مشاهير الحكميين"

^ كتاب "التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان"

^ موقع مجالس بني الحكم (مدعّم بالمخطوطات) للباحثإبراهيمالحكمي