دورة شهرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
Commons-emblem-issue.svg هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها.

الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual cycle) هي سلسلة من التغيرات الفسيولوجية التي يمكن أن تحدث في الإناث الخصبة. الصريح الحيض (حيث يوجد تدفق الدم من الرحم عن طريق المهبل) ويحدث في المقام الأول في البشر وبعض الحيوانات الأخرى مثل الشمبانزي. الإناث من الأنواع الأخرى من الثدييات المشيمية الخضوع لدورات ودقي ، الذي هو استيعابها تماما بطانة الرحم بواسطة الحيوان (الحيض السرية) في نهاية دورة الإنجابية. تركز هذه المقالة على دورة الطمث الإنسان.

دورة الطمث ، وتحت سيطرة نظام الغدد الصماء ، هو أمر ضروري للاستنساخ. وتنقسم عادة إلى ثلاثة مراحل : المرحلة الجرابية ، الإباضة ، والتخلص أصفري ، على الرغم من بعض المصادر استخدام مجموعة مختلفة من مراحل : الحيض ، والمرحلة التكاثري ، والمرحلة إفرازية. طول كل مرحلة تختلف من امرأة إلى أخرى ، ودورة للدورة ، على الرغم من أن متوسط دورة الطمث هو 28 يوما. تحسب حيض من أول يوم من الحيض. وسائل منع الحمل الهرمونية يتداخل مع التغيرات الهرمونية العادية بهدف منع الاستنساخ.

حفز تدريجيا عن طريق زيادة كميات من هرمون الاستروجين في مرحلة الجريبي ، تصريفات (الحيض) الدم ببطء ثم توقف ، وبطانة الرحم يثخن. المسام في المبيض تبدأ النامية تحت تأثير تفاعل معقد من الهرمونات ، وبعد عدة أيام واحد أو اثنين في بعض الأحيان تصبح المهيمنة (ضمور بصيلات غير المهيمنة ويموت). حوالي منتصف الدورة ، 24-36 ساعة بعد هرمون ملوتن (هوراس) العواصف والمسام المهيمنة النشرات البويضة ، أو البيض في حال دعت الإباضة. بعد الإباضة ، البويضة تعيش فقط لمدة 24 ساعة أو أقل بدون تسميد في حين أن ما تبقى من جراب المهيمنة في المبيض يصبح الجسم الأصفر ، وهذا الجسم لديه وظيفة الرئيسي لإنتاج كميات كبيرة من هرمون البروجسترون. تحت تأثير هرمون البروجسترون ، وبطانة الرحم) للتحضير لتغييرات محتملة من زرع الجنين لإنشاء الحمل. إذا زرع لا يحدث في غضون أسبوعين تقريبا ، فإن الجسم الأصفر مطوي ، مما تسبب في انخفاض حاد في مستويات كل من هرمون البروجسترون والاستروجين. هذه القطرات هرمون يتسبب في الرحم إلى التخلص من البطانة والبويضة في عملية يطلق الحيض. في الدورة الشهرية والتغيرات تحدث في الجهاز التناسلي للأنثى ، فضلا عن النظم الأخرى (والتي تؤدي إلى تغييرات حنان الأم أو المزاج ، وعلى سبيل المثال). هو ما يسمى الحيض المرأة الأول الحيض ، ويحدث عادة في سن 12. ويطلق على نهاية المرحلة الإنجابية للمرأة في سن اليأس ، والذي يحدث عادة في مكان ما بين سن 45 و 55.

صورة عامة[عدل]

الدورة الشهرية

فقط في الإنسان والقردة تحصل دورة شهرية حقيقية. في أغلب الثدييات يحصل بما يسمى بالأستروس عوضا عنها. الدورة الشهرية هي تغير نسب الهرمونات صعودا ثم هبوطا لدى أنثى الإنسان على مدى فترة تتراوح ما بين 21 و35 يوما وتختلف من أنثى لأخرى. الفترة التي تبدأ فيه دورة الهرمونات الشهرية وحتى انقطاعها في ما يسمى انقطاع الطمث هو فترة خصوبة المرأة.

خلال الدورة الشهرية، يقوم جسم الأنثى البالغة جنسياً بعمليتين منفصلتين هما: إنضاج واحدة من البويضات الموجودة على سطح المبيض وتعديل جدار الرحم ليكون مستعدا للحمل لو حدث إخصاب للبويضة. أي إن الدورة الهرمونية الشهرية هي في حقيقة الأمر دورتين منفصلتين: دورة مبيضية ودورة رحمية. ومن الممكن حدوث إحداهما بمعزل عن الأخرى.

الدورة المبيضية[عدل]

هي الدورة التي تقوم على إنضاج بويضة واحدة من البويضات الموجودة في المبيض. مع بداية كل دورة تبدأ عدة من البصيلات الموجودة في المبيض في النمو - والتي تتكون في الجنين الأنثى في الرحم- في النضج تحت تأثير هرمون FSH (هرمون تحفيز البصيلات) المفرز من الفص الأمامي من الغدة النخامية. مع اليوم السادس من الدورة الهرمونية تكون إحداها قد نمت بشكل أسرع من الأخرىات فتصبح البصيلة التي ستتحول للبويضة لتلك الدورة الهرمونية، بينما تتقلص بقية البصيلات. العملية التي تؤدي لنضج بصيلة بعينها دونا عن باقي البصيلات غير مفهومة بالكامل، يعتقد البعض إن ذلك يعود إلى إفراز تلك البصيلة لهرمون الإستروجن. مع اليوم الرابع عشر من الدورة تقريبا تطلق البويضة التي انتفخت ونضجت ووصلت لأعلى نقطة في القشرة الخارجية للمبيض في تجويف البطن. ذلك الإطلاق هو ما يسمى: التبويض. تلتقط الأطراف المشعبة لقنوات فالوب البويضة الناضجة ناقلة إياها للرحم. البويضة تكون صالحة للتلقيح لمدة 24 ساعة فقط. تبدأ بعدها في التغير وحتى التحلل الذي يبدأ أربعة أيام قبل الدورة الشهرية التالية وتخرج بشكل طبيعي مع دم الحيض. حجم البويضة غير الملقحة أصغر قليلا من النقطة في نهاية هذه الجملة.

في أنثى الإنسان تتكون كل البويضات بينما الأنثى ما تزال جنينا. عند البلوغ يحتوى كل مبيض على 300،000 بويضة تقريبا، معظمها من البويضات التي تتقلص قبل النضج. يتبادل المبيضان التبويض شهرا بعد شهر. تؤدي صدفة خروج بويضتين ناضجتين من المبيضين في نفس الدورة إلى توأمين شقيقين في حالة التلقيح.

الدورة الرحمية: تتعلق الدورة الرحمية تحت تأثير هرمون الاستروجن بزيادة سمك جداره الداخلي، وزيادة أوعيته الدموية وخلاياه الإفرازية. تصل اسفنجية جدار الرحم إلى أقصاها مع اليوم الرابع عشر من الدورة المتوسطة المدة - 28 يوما - وتبدأ في الهبوط التدريجي بعدها وحتى حدوث الحيض. قبل الحيض ببضعة أيام يحدث هبوط مفاجئ في هرموني الاستروجن والبروجسترون يؤديان إلى تقلص الأوعية الدموية الملتوية الموجودة بجدار الرحم وبالتالي لتنكرز الجدار ومن ثم تساقطه.

فإذا لم يحصل تلقيح أو إخصاب أو حمل، يقوم الرحم بالتخلص من الجدار بإخراجه خارج الجسم بما يسمى بالحيض، الذي هو جدار الرحم ودم خارجين من الجسم عن طريق المهبل. بالرغم من أن هذا يسمى بصورة عامة بدم ، إلا انه يخلتف عن مكونات الدم الطبيعي. 75% من دم الحيض دم شرياني و25% منه وريدي. تُحسب الدورة الشهرية عند بداية خروج الحيض، لكونها علامة خارجية تتوافق مع دورة الهورمونات.

تبدأ الدورة الهرمونية لدى أنثى الإنسان بعمر يتراوح بين 11 و18 عام. متوسط بداية الدورة الهرمونية هو ثلاثة عشر عاما ونصف. هذا السن آخذ في الهبوط عالميا، وقد ابتكرت عدة نظريات لتفسير ذلك الهبوط، أشهرها الاستخدام المفرط للهرمونات في المنتوجات التي يستعملها الإنسان. تختلف بداية الدورة الهرمونية ممثلة في الحيض بين الأجناس المختلفة.

أطوار الدورة الشهرية[عدل]

تبدأ الدورة الشهرية عند الفتاة في سن الثالثة عشر تقريبا، وتتم عند معظم النساء كل 28 يوماً تقريباً. تنقسم أطوار الدورة الشهرية إلى ثلاثة أقسام:

  • الطور الجريبي Follicular phase يفرز الوطاء (Hypothalamus) الهرمون المفرز للهرمونين المنشطين للغدد التناسلية الذي يحث المعقد تحت السريري النخامية على إفراز هرمونين، هما: الهرمون المنشط للجريبات FSH، وهرمون الاباضة LH.

ويؤثر الهرمون المنشط للجريبات في المبيض، ويسبب نضج الجريب واحدة شهرياً، تفرز أثناء نموها هرمون إستروجن. ويعمل إستروجن على زيادة سمك بطانة الرحم وغزارة الأوعية الدموية فيها. ويسبّب ارتفاع نسبة الاستروجين في الدم زيادة إفراز هرمون الاباضة LH، الذي يساهم في عملية الاباضة وتحويل جريب دوغراف (الجريب الناضح) المنفجر إلى جسم أصفر.

  • طور الإباضة (Ovulation Phase): تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر للدورة تقريباً.
  • طور الجسم الأصفر (Leteal Phase) :ما تبقى من اللجريب بعد الإباضة الجسم الأصفر الذي يفرز كميات متزايدة من بروجسترون في النصف الثاني من الدورة.

ويعمل بروجسترون على إتمام سمك بطانة الرحم ويحث الخلايا الغدية في الرحم على إفراز الغلايكوجين موفرا بذلك البيئة اللازمة لنمو الجنين، ويمنع إفراز الهرمون المنشط للجريب، لذلك لا تنضج الجريبات جديدة ما دام الجسم الأصفر نشيطاً.

وفي حالة عدم إخصاب الخلية البيضية الثانوية يقل إفراز للهرمون المنشط للجسم الأصفر ويبدأ الجسم الأصفر بالضمور في اليوم الرابع والعشرين للدورة تقريباً، فيقل تركيز بروجسترون، وتنسلخ بطانة الرحم ويخرج الدم النازف من الشعيرات الدموية مكونا الطمث (حيض) الذي يستمر من ثلاثة أيام إلى خمسة تقريباً، ويدل الطمث على نهاية الدورة وبداية دورة جديدة.


احداث غير طبيعية في الدورة الشهرية[عدل]

  1. انقطاع الطمث : انقطاع الدورة الشهرية .
  2. عسر الطمث : دورة مؤلمة ،وتراكم (البروستاجلاندين ).
  3. غزارةالطمث : نزيف حادأثناء الدورة الشهرية.
  4. النزيف الرحمي :نزيف غير طبيعي ، وقد يكون السبب مرض في الرحم ،أو المبيض .

انقطاع الطمث[عدل]

يمكن أن يكون انقطاع الطمث بسبب :

  • الحمل.
  • مرض المبيض .
  • أمراض جهازية، أو أمراض نفسية .

انظر أيضاً[عدل]