جرمانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°29′N 36°21′E / 33.483°N 36.350°E / 33.483; 36.350

Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ فبراير 2013. (مساعدة)
مجلس مدينة جرمانا.

مدينة جرمانا مدينة سورية، وهي ناحية مستقلة في محافظة ريف دمشق[1] تقع على أطراف مدينة دمشق في الجنوب الشرقي وتصلها بدمشق منطقة الكباس والدويلعة وتبعد عنها مسافة 3ميل تقريبا 5كم، كانت جرمانا في السابق مدينة ريفية لان قسم كبير منها يتوسط غوطة دمشق الشهيرة ببساتين الفاكهة، تحولت جرمانا اليوم إلى مدينة عصرية حديثة بعمارتها وشوارعها واسواقها.

التاريخ والاسم[عدل]

جرمانا كلمة ارامية تعني الرجال الأشداء، ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان فقال: جرمانا بالفتح وبين الألفين نون وهي من نواحي غوطة دمشق ، وذكرها الكثير من المؤرخين ومنهم ابن بطوطة والظاهري ويعود تاريخها إلى العصور القديمة.

السكان والاقتصاد[عدل]

كان عدد سكان جرمانا عام 1959 حوالي اربعة آلاف نسمة "من طائفة الدروز" وتزايد العدد ومنذ ذلك الوقت بدأت الهجرة المكثفة من السويداء وبشكل أقل من باقي المحافظات السورية إلى جرمانا لتصل الآن إلى أكثر من 650 الف نسمة "أغلبهم من الدروز والمسيحيين"، و بعد الحرب في العراق تزايد العدد مع وجود جالية عراقية كبيرة فيها، يعمل السكان في شتى الاعمال : التجارة حيث تمتد الاسواق بطول المدينة وعرضها وتشكل حركة تجارية نشطة جدآ وهناك العديد من المنشأت الصناعية والمعامل إضافة للصناعات المعتمدة على الزراعة، جرمانا مدينة حديثة فيها مقومات الحياة العصرية بكل جوانبها.

المصادر[عدل]

  1. ^ التقسيمات الإدارية. محافظة ريف دمشق وصل لهذا المسار في 19 فبراير 2013.
Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.