زيت جوز الهند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
"زبدة جوز الهند" الصلبة تبيعها شركة نرويجية

زيت جوز الهند هو زيت طعام يستخرج من نواة أو حشوة ثمرة جوز الهند الناضجة والتي تؤخذ من أشجار جوز الهند. لهذا الزيت استخدامات عديدة في الغذاء والدواء والصناعة. نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من حمض دسم مشبع فإنه يتأكسد ببطء، لذا فهو مقاوم للrancidification ويدوم لفترة تصل إلى عامين دون أن يفسد[1]. لا تنصح العديد من المنظمات الصحية بتناول زيت جوز الهند بكميات كبيرة، نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من الدهون المشبعة.

الإنتاج[عدل]

عملية التجفيف[عدل]

الطريقة التقليدية في صنع زيت جوز الهند باستخدام مطحنة يديرها ثور في سيشيل

يمكن استخراج زيت جوز الهند بطرق التجفيف أو الترطيب. تتطلب طريقة التجفيف فصل لب الجوزة عن القشرة وتجفيفها على النار أو تحت أشعة الشمس أو في الفرن للحصول على لب جوز الهند المجفف.[2]

يتم ضغط اللب المجفف أو حله بمذيبات، وهذا يُنتج زيت جوز الهند وهريس ذو نسب مرتفعة من البروتين والألياف الغذائية. لكن هذا الهريس لا يصلح للاستهلاك البشري، لذا يستخدم كعلف للحيوانات المجترة. ليس من طرق لاستخراج البروتين من هذا الهريس. يتم فقد جزء من الزيت المستخرج من اللب أثناء عملية الاستخراج.

المراجع[عدل]

  1. ^ Fife, Bruce (2005). Coconut Cures. Piccadilly Books, Ltd. صفحات 184–185. ISBN 978-0-941599-60-3. 
  2. ^ Grimwood، BE؛ Ashman F; Dendy DAV; Jarman CG; Little ECS; Timmins WH (1975). Coconut Palm Products – Their processing in developing countries. Rome: FAO. صفحات 49–56. ISBN 978-92-5-100853-9. 
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.