صيد السمك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شبكة صيد صينية قرب كوشي
رجل يصطاد السمك في أبي قير.

صيد السمك هي أحد أكثر أشكال الترويح انتشارا، يقوم بعض الناس بصيد السمك باستخدام عصي بسيطة من الخيزران ويستخدم غيرهم الصنارات ذات القصبات وقد تكون الصنارات مصنوعة من الألومنيوم أو من معدن آخر مشابه، والصنارات ذات البكرات ويستخدم خيط مصنوع من النايلون ومعدات إضافية تتطلب مهارات أكبر لاستخدامها. تضم بعض طرق صيد السمك الشائعة، الصيد بإلقاء الطعم والصيد الساكن والصيد بالجرف والصيد بالجذب والصيد العائم. ويعد الصيد بإلقاء الطُعم واحدا من أكثر الطرق انتشارا. يقوم الصائد بالصنارة بإلقاء الشَرك (وهو طعم اصطناعي) في الماء. ثم يستعيد الخيط بحذر في محاولة منه لإغراء السمكة كي تأكل الطعم ويمكن استخدام أنواع من الأسماك الصغيرة أو الحبار أو الربيان.

التاريخ[عدل]

شنكار قديم

الصيد هو ممارسة قديمة تعود على الأقل إلى فترة العصر الحجري القديم والتي بدأت قبل نحو 40،000 سنة مضت. وبتحليل النظائر من بقايا هياكل عظمية من 40،000 عام من شرق آسيا، وقد ظهر أنه يستهلك أسماك المياه العذبة. نهر النيل قديما كان مليئة بالأسماك التي كانت الغذاء الرئيسي لعدد كبير من السكان المصريين.

هواية الصيد[عدل]

صياد هاوي

هو صيد السمك للمتعة والمنافسة ويحكم عادة بالقوانين والقواعد التي تحد الطريقة التي يمكن اصطياد الأسماك بها. وعادة ما يحظر استخدام الشباك ويكون صيد الأسماك بالسنانير.

سنارة صيد على ضفة بحيرة سد بين الويدان المغرب.

الصيد التجاري[عدل]

مقال تفصيلي: صيد الأسماك التجاري
سفينة صيد تجاري

الصيد التجاري هو التقاط الأسماك للأغراض التجارية. وبكميات كبيرة جدا. وطرق الصيد التجاري أصبحت فعالة جدا باستخدام شبكات واسعة في البحر.

شباك الصيد[عدل]

الطاروف[عدل]

الطاروف كلمة كويتية, تطلق على نوع من شباك صيد السمك يَتميّز بقصر طوله وعمقه. يُستخدم على الشواطئ حيث العمق لا يزيد عما يتراوح بين ثلاثة وأربعة أمتار. طول الطاروف يكون في العادة بحدود ثلاثين متراً. يُستخدم لصيد أسماك الشاطئ مثل الميد والبياح والشعم والمزيزي والسبيطي والحمام والمشوه.

انظر أيضا[عدل]