عذرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عذرة قبيلة من قبائل قضاعة، ينسب إليها الحب العذري العفيف ومنها الشاعر جميل بن معمر العذري الملقب جميل بثينة. [1]

نسب عذرة[عدل]

  • هم بنو: عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة . [1]

وهي تختلف عن بني عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب القضاعية.

أقرب القبائل نسبا لعذرة[عدل]

أقرب القبائل نسبا لعذرة هي: قبيلة جهينة و قبيلة نهد.

ديار عذرة[عدل]

أقامت عذرة قبل الإسلام من الحجر إلى وادي القرى من أعمال المدينة المنورة ثم نزحت بطونها من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام والعراق والسودان. وسكنت عذرة الفسطاط وفي الحوف الشرقي (محافظة الشرقية حاليا) في عهد الدولة الأموية والعباسية، ونزلت بعض فروع عذرة دمياط (مخالطين لقبيلة سنبس الطائية) كما ذكر الحمداني. وفي العصر العثماني وفدت من بلاد الشام وباديتها بعض بطون عذرة، فمن بطون عذرة بني عامر (أو العوامرة ويطلق عليهم أيضا العمارنة)، ويحتمل أن يكون على اسمهم أسميت بلدة تل العمارنة بمحافظة المنيا بصعيد مصر. كما أن من بطون عذرة بني حسن، والتي تقيم ببحري وصعيد مصر، وتوجد بلده اسمها بني حسن بمحافظة المنيا.

بطون عذرة[عدل]

تفرع عن عذرة من البطون:

  • كاهل : (أو الكواهلة)، وهم بنو كاهل بن عذرة ، ويعتقد أن منهم الكواهلة بالسودان، وهي قبائل عظيمة العدد والشأن بالسودان اليوم ولعبت دورا كبيرا في التاريخ السوداني. على أنه يلاحظ أن الكواهلة ينسبون أنفسهم إلى الصحابي الزبير بن العوام.
  • عامر: والذين يعرفوا أيضا بأسماء مشتقة من الأصل منها العوامرة والعمارنة، وسكنوا فلسطين وبعض مناطق بلاد الشام واستوطن بعضهم مصر. وهم بنو عامر بن عذرة.
  • رفاعة: ومنهم بعض الرفاعيون الذين انتشروا في العراق وبلاد الشام ومصر، ونسب رفاعة، هو رفاعة بن عذرة. وهم غير رفاعة من جهينة.

مشاهير عذرة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الأنساب - السمعاني - ج4- ص172