قراؤون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كنيسة القراؤون في القدس

القراؤون (بالعبرية: יהדות קראית) فرقة من اليهود يرفضون المشناه والتلمود ويعتمدون على التناخ (العهد القديم) فقط. التبلور الحقيقي لهذا الفكر كان في بغداد.

و كان أكثر انتشار لليهود القراؤون في الشرق الأوسط يتمركز في مصر، و رغم أن الكثير منهم أضطروا لمغادرة مصر بعد ضغوطات مورست عليهم ابان ثورة 1952 و وقعوا تعهدات بعدم العودة إلا أن كثيرا منهم آثروا البقاء و غيروا ديانتهم في الأوراق الرسمية إلى المسيحية و الأكثر إلى الإسلام و مازال أحفادهم.[بحاجة لمصدر]

و مع ذلك مازال في مصر بعض اليهود القراؤون إضافة لبعض الطوائف الأخرى من الربانيين، ونظرا لظروف الشرق الأوسط و التعصب السائد فإن أغلبهم يخفي حقيقة ديانتهم و أصولهم ... إلا أنه بعد أحداث 25 يناير 2011 بدأت بعض الأصوات تظهر منادية بحقوق الطائفة في العبادة و ممارسة طقوسها الدينية و إثبات هويتها المصرية و دورها الوطني على مر الزمن.[بحاجة لمصدر]

موقف القراؤون من التلمود والمشناة[عدل]

القراؤون يرفضون القوانين الشفوية لعدة اسباب منها أنهم لا يؤمنون أن المشناة والتلمود ذكرت في التناخ. والقراؤون يؤمنون أن كل التوراة كتبت في حياة موسى ويشوع، وأن هناك توراة واحدة فقط ويؤمنون أن المشناه والتلمود يزيد ويأخذ من المعنى الصريح للتناخ وأنه يخالف التناخ أحياناً وأن المشناه والتلمود سجل لحاخامات تتخالف آراؤهم كما ان التناخ يقول أن التوراة المكتوبة اختفت ونُسيت لأكثر من خمسين سنة، وأعاد اكتشافها كاهن في الهيكل [1] [2] فيؤمن القراؤون باستحالة أن يُذكَر القانون الشفوي ويُعرَض عن القانون المكتوب.

السبت[عدل]

كاليهود الآخرين، يوم السبت يحضر القراؤون إلى الكنيس للعبادة والصلاة. تختلف صلاة القرائين عن اليهود الآخرين بأنهم يسجدون سجودًا كاملاً في صلاتهم (مثل سجود المسلمين في الصلاة)، أما اليهود الآخرين فيسجدون كاملاً فقط في اليوم الكبير ورأس السنة.

  1. ^ الملوك الثاني 22:8
  2. ^ أخبار الأيام الثاني 34:15