حايمانوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
("مبارك الله رب إسرائيل") هي جملة دينية رئيسية.

حايمانوت (بالجعزية: ሃይማኖት)‏ هو فرع من اليهودية الذي يمارسه بيتا إسرائيل، المعروفون أيضًا باليهود الإثيوبيين.

في الجيزية والتغرينية والأمهرية، تعني كلمة حيمانوت "الدين" أو "الإيمان". وهكذا في الأمهرية والتغرينية الحديثة، من الشائع الحديث عن الحيمانوت المسيحي، أو الحيمانوت اليهودي، أو الحيمانوت المسلم، إنما في إسرائيل، يرتبط هذا المصطلح فقط باليهودية.

القادة الدينيين[عدل]

  • النَّبي، مرتبط بالكلمات العربية والعبرية، والمستخدمة في الكتابة اليهودية والإسلامية للإشارة إلى الأنبياء.
  • مونكوسا "راهب"، نسبة إلى الكلمة اليونانية monakhós، والتي تعني "وحيد، منعزل".
  • كاهن أو قسيس "كاهن"، هو زعيم روحي، يشبه كوهين ويشبه الحاخام.
  • لقا كانيت، "رئيس الكهنة"
  • ديبتيرا، رجل مقدس متجول
  • شيماجل، شيخ

النصوص[عدل]

على النقيض من التيار الرئيسي لليهود الحاخاميين، فإن أتباع يهودية حايمانوت لا يؤمنون بالتوراة الشفهية، ولا بالتلمود المُقنن.[3][4]

بيت الصلاة[عدل]

يُطلق على الكنيس اسم المسجد (مكان العبادة وهو مصطلح عربي إسلامي) أيضًا (البيت المقدس) أو بيت شالوت (بيت الصلاة).

القوانين الغذائية[عدل]

وتستند القوانين الغذائية بشكل رئيسي على سفر اللاويين، سفر التثنية واليوبيل:

مُنع اليهود الإثيوبيون من تناول طعام غير اليهود، الكاهن يأكل فقط اللحوم التي يذبحها بنفسه، ثم يقوم مضيفوه بإعدادها له ولأنفسهم. تم نبذ بيتا إسرائيل الذي كسر هذه المحرمات واضطر إلى الخضوع لعملية تطهير، وشملت التطهير الصيام لمدة يوم أو أكثر، وتناول فقط الحمص غير المطبوخ الذي يقدمه الكيس، وطقوس التطهير قبل دخول القرية، على عكس الإثيوبيين الآخرين، لا يأكل بيتا إسرائيل أطباق اللحوم النيئة مثل كيتفو أو نطحه.[5]

التقويم والأعياد[عدل]

تقويم بيتا إسرائيل هو تقويم قمري مدته 12 شهرًا، كل 29 أو 30 يومًا بالتناوب. حيث تعد كل أربع سنوات هناك سنة كبيسة تضيف شهرًا كاملاً (30 يومًا). التقويم عبارة عن مزيج من التقويم القديم ليهود الإسكندرية، وكتاب اليوبيلات، وكتاب أخنوخ، وأبو شاكر، والتقويم الإثيوبي.[6] يتم حساب السنوات حسب عد كوشتا "1571 ليسوع المسيح، 7071 للغجر و 6642 للعبرانيين"[7]، وبحسب هذا التاريخ أيّ سنة 5782 (بالعبرية: ה'תשע"א‏) في التقويم العبري هو العام 7082 في هذا التقويم.

العطل في الحيمانوت[8] مقسمة إلى يومية وشهرية وسنوية، العطلة السنوية حسب الشهر هي:

  • نيسان : بعل لسان (عطلة نيسان - رأس السنة) في 1، يكون صوما فاسيكا (صوم عيد الفصح)، في 14، فاسيكا (عيد الفصح اليهودي) بين 15 - 21، غادفات (زيادة الدهون) أو بوهو (عجين مخمر)
  • أيار : فاسيكا آخر (الفصح الثاني – بيساك شيني) بين 15 – 21.
  • سيفان : سوما معرار (صيام الحصاد) في 11 ومعرار (حصاد – عيد الأسابيع) في 12.
  • تموز : صوم توموس (صوم تموز) بين 1 – 10.
  • آب : شوما آب بين 1 – 17.
  • السبت السابع [الإنجليزية] : ثبت أنه السبت الرابع من الشهر الخامس.[9]
  • Elul : عود آميت (تناوب السنة) في 1، صوما إيلول (صوم أيلول) بين 1 – 9، عناكيل أستارعي (الكفارة) في 10 و أسارتو واسمانتو (الثامن عشر) في 28.
  • تشري : بعل متقي (عطلة النفخ – زخرون ترو ) في 1، أستاسريو (يوم الكفارة – يوم الغفران ) في 10 وبعلة مسلات (عيد المظال – عيد العرش ) بين 15 – 21.
  • ششفان : عطلة اليوم الذي رأى فيه موسى وجه الله حسب المعتقد اليهودي يوم الأول من ششفان، عيد استقبال موسى من قبل بني إسرائيل يوم 10، صوم يوم 12 وميللا (الدعاء - السجد) يوم 29.
  • كيسليف : سوما معرار ومعرار آخران في 11 و 12 على التوالي.
  • تفيت : صوما تبت (تفيت سريع) بين 1 – 10.
  • شيفات : واماشي بروبو على 1.
  • أدار : صوم أستير (صوم أستير – تعنيت أستير) بين 11 – 13.

العطلات الشهرية هي في الأساس أيام تذكارية للعطلة السنوية، وهي "مهرجان القمر الجديد"[10] في اليوم الأول من كل شهر،("العشرة") في اليوم العاشر لإحياء ذكرى يوم الغفران، ("الاثنا عشر") في اليوم الثاني عشر لإحياء ذكرى شفوت، ("خمسة عشر") في اليوم الخامس عشر لإحياء ذكرى عيد الفصح وسوكوت، وصيام في اليوم الأخير من كل شهر.[11] تشمل العطلات اليومية صوما سانو (صيام الاثنين)، صوما آموس (صيام الخميس)، صوما عارب (صيام الجمعة) والسنبات المقدسة جدًا (السبت).

الرهبنة[عدل]

كانت بيتا إسرائيل في إثيوبيا المجموعة اليهودية الحديثة الوحيدة ذات التقليد الرهباني حيث عاش الرهبان منفصلين عن القرى اليهودية في الأديرة، كان هذا التقليد الرهباني الجماعي موجودًا حتى منتصف القرن العشرين.[12][13][14]

انظر أيضاً[عدل]

ملحوظات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The Ethiopian سفر إرميا, which is shared with the Beta Israel,[1] also includes the سفر باروخ and the Rest of the Words of Baruch (which itself contains the سفر مراثي إرميا, the رسالة ارميا, and the Paralipomena of Baruch  [لغات أخرى]‏).
  2. ^ "عهد موسى" (جادلا ميوزيه) و"عهد هارون" (جادلا آرون) يُعرفان أيضًا باسم "موت موسى" (موتا ميوزيه) و"موت هارون" (موتا آرون).
  1. ^ Leslau، Wolf (1951). Falasha Anthology. Yale Judaica Series. New Haven & London: Yale University Press. ج. 6. ص. xxviii. ISBN:0-300-03927-1. The Torah (orit) is written in Geez... The name applies not only to the Pentateuch but to the entire Old Testament, and the text is identical with that of the Christian Ethiopians. [V]arious apocrypha and pseudepigrapha such as... the Paralipomena of Baruch... are included.
  2. ^ Kaplan، Steven (1999). "The Literature of the Beta Israel (Falasha): A Survey of a Biblical-Hebraic Tradition". Xristianskij Vostok. ج. 1 ع. 7: 99–123.
  3. ^ Ehrlich، Mark Avrum (2009). Encyclopedia of the Jewish Diaspora: Origins, Experiences, and Culture, Volume 2. ABC-CLIO. ص. 473. تقليديا، كان بيتا إسرائيل موحدين ويمارسون اليهودية المبنية على التوراة، دون مراعاة القانون الشفهي، أو معرفة التلمود، المعروف لدى المجتمعات اليهودية الأخرى.
  4. ^ Appiah، Anthony؛ Gates، Henry Louis Jr. (2005). Africana: The Encyclopedia of the African and African American Experience. Oxford University Press. ص. 565. In terms of their religious beliefs, the Beta Israel have always identified themselves as exiles from the land of Israel and believers of the faith of Moses. For almost 2,000 years, however, they were completely isolated from the rest of the Jewish world. They never learned of the Talmud, the codification of Jewish oral law, or any of the traditions that arose after biblical times, such as the holiday of Hanukkah.
  5. ^ Shelemay, Music, page 42
  6. ^ Quirun, 1992, p. 71
  7. ^ Aešcoly, Book of the Falashas, p. 56
  8. ^ Aešcoly, Book of the Falashas, p. 62-70 (Hebrew); Shelemay, Music, Ritual, and Falasha History, p. 44-57; Leslau, Falasha Anthology, p. xxviii–xxxvi; Quirun, The Evolution of the Ethiopian Jews, p. 146-150
  9. ^ Devens, M. S. 'The Liturgy of the Seventh Sabbath: A Betä Israel (Falasha) Text', p. xx/4.4 (Introduction), Wiesbaden, 1995.
  10. ^ see Rosh Chodesh
  11. ^ see also Yom Kippur Katan
  12. ^ Semien Menata – Site of the Last Central Beta Israel (Ethiopian Jewish) Monastery نسخة محفوظة 2023-04-08 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ "The Monasteries of the Beta Israel (Ethiopian Jews)". مؤرشف من الأصل في 2019-12-27. اطلع عليه بتاريخ 2019-07-23.
  14. ^ Beta Israel (Ethiopian Jewish) Monastic Sites North of Lake Tana - Preliminary Results of an Exploratory Field Trip to Ethiopia in December 2015 نسخة محفوظة 2022-12-03 على موقع واي باك مشين.