كره

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الكراهية هي مشاعر أنسحابية يصاحبها أشمئزاز شديد، نفور وعداوة أو عدم تعاطف مع شخص ما أو شيء أو حتي ظاهرة معينة، تعوز عموما إلى رغبة في تجنب، عزل, نقل أو تدمير الشئ المكروه, يمكن للخوف أن يبنى على الخوف من غرض معين أو ماضي سلبي أو شخص معين نتج عن التعامل مع ذلك الغرض/الشخص, يمكن للناس أن يشعروا بالنزاع والمشاعر أو الأفكار المعقدة التي تستلزم الكره، ك علاقة الكره والحب.

أحيانا يستخدم لفظ "الكراهية" عرضاً للمبالغة في وصف شيء لا يطيقه الشخص أو لا يعجبه فحسب، مثل شكل معماري معين، حالة طقس محددة، وظيفة معينة..أو حتى بعض أنواع الطعام.

تستخدم لفظية "كراهية" أيضا لوصف إجحاف أو حكم مسبق، تعصب أو إدانة تجاه فئة أو طبقة أو مجموعة من الناس وأعضاء هذه الفئة/الطبقة/المجموعة المكروهة، العنصرية هي أبرز مثال على ذلك. وهذة الكراهية من الممكن أن تتسبب في تدمير كل البشر (خاصة أعضاء تلك المجموعة/الفئة/الطبقة المكروهة) إذا أستقرت في القلوب الكارهين.

وجهات النظر الفلسفية[عدل]

الفلاسفة أظهروا تعاريف ومرادفات كثيره للكراهية. رينيه ديكارت رأي إن الكراهية هي إدراك إن هناك شيء سيئ في مجتمع مع الرغبة في الانسحاب بعيد عنه. يري أرسطو الكراهية علي انها الرغبة في إبادة الكائن المكروه. كما ان البعض يري ان الحقد والكره هو حزن مع فكرة سيئة مصاحبة لسبب خارجي. أو عندما يكون هناك شيء أو شخص ما يقدم لنا الحزن سواء باهانة أو استفزاز..الخ.... فيظهر الحقد وتظهر الكراهية،. يعتقد ديفيد هيوم أن الكراهية هو شعور غير القابل للاختزال ولا يمكن تحديدها (تحديد سبب الكراهية) على الإطلاق، وغالبا ما يؤدي الي تدمير الكاره والمكروه معا

وجهات نظر التحليل النفسى[عدل]

في التحليل النفسي، سيجموند فرويد رأي أن الكراهية هي رغبة الشخص في تدمير مصدر تعاسة/الحزن/الكره اليه

مرادفات أخري[عدل]

يري البعض ان (الكراهية أو الكره) هو شعور عميق وعاطفي، وغالبا ما يكون موجة مؤقتة ضد مجموعة من وجوه معينة أو فئة معينة من الكائنات (سواء إنسان أو جماد أو حيوان أو نبات الخ...)، وأحيانا مجموعات كاملة (كبيرة) من الناس (مثل قبيلة أو مدينة أو محافظة أو دولة معينة)، أو الناس بشكل عام، أو وجود، أو العالم كله - (و أحيانا لا تقتصر الكراهية علي ذلك بل تتوسع بمجالات وأشياء عديدة) مع ذلك أحيانا تكون الكراهية غير مؤقتة وتستمر حتي موت الكاره أو المكروه -، وكثيرا ما يرتبط بمشاعر الكراهية:الغضب والعنف وشيء من الجنون والتصرف بطريقة عدائية تجاه الكائنات المكروهة. يمكن للكراهية دفع الشخص إلى الإجراءات المتطرفة. مثل تلك الإجراءات المتطرفة يمكن ان تؤثر سلبيا أو تدمر الكائن/الكائنات المكروه/المكروهين أو علي الشخص الكاره أو علي الناس عامة. يمكن أن تؤدي الكراهية الي السلوك المتطرف بما في ذلك العنف، والقتل، والحرب


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.