ليموج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ليموج
جسر في ليموج

ليموج (بالفرنسية: Limoges) تقع مدينة ليموج إلى الغرب من الوسط في فرنسا. عاصمة منطقة ليموزان.

تقع مدينة ليموج على بعد 220 كم شمال غرب عن مدينة بوردو، وعلى بعد 290 كم شمال تولوز، وعلى بعد 390 كم جنوب باريس.

تعتبر مدينة ليموج سياسياً أحد معاقل الأحزاب والحركات اليسارية، وأحد أسمائها هو المدينة الحمراء.

تعرف مدينة ليموج تاريخياً بأنها عاصمة الخزف الصيني أو ما يسمى بالبورسلان نظراً لتمركز هذه الصناعة في المدينة منذ القديم.

كما أنها مشتهرة بالثروة الحيوانية (تربية الأبقار) وزراعة التفاح.

تعود الأصول الجيولوجية لهذه المدينة كما معظم منطقة ليموزان إلى الحقبة الجيولوجية الغرانيتية ما قبل الكمبري

المناخ[عدل]

إن توضع المدينة على مسافة 150 كم إلى الغرب من المحيط الأطلسي يجعلها تتمتع بمناخ محيطي معتدل مع ميول خفيف نحو المناخ الجبلي بسبب القرب مما يسمى بالكتلة الجبلية المركزية.

يعتبر هطول الثلج في الشتاء حالياً أقل مما كان عليه من قبل، إذ تنحصر الهطولات بيوم أو يومين على مدار الفصل ولكن بغزارة. يعتبر فصل الصيف أقرب إلى فصل خريف معتدل. معدل الهطولات المطرية بين (900-1100 مم).

المواصلات[عدل]

لا يوجد خطوط مترو في المدينة ولا خطوط ترام، إنما باصات عادية أو تعمل بالكهرباء (Trolly bus) لذلك فإنها تعتبر من المدن الأقل تلوثاً بانبعاثات الكربون السامة. بدأت المدينة في عام 2007 بإنشاء مسالك وممرات عبور خاصة بالدراجات الهوائية وذلك تشجيعاً منها للتقليل من التلوث بنوعيه (الضجيج + غازات العوادم).

الاقتصاد والبحث العلمي[عدل]

اعتمد اقتصاد المدينة كما المدن الأخرى على الصناعة حتى الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد في العقود الأخيرة من السنين، حيث تركزت الصناعة على منتوجات البورسلان اعتباراً من مادة الكاولان (Kaolin) الأولية والتي تتوفر في قرية سان إيريك لا بيرش على مقربة من المدينة. تأتي صناعة الأحذية في المرتبة التالية إلا أن هذه الصناعة توقفت مع بداية الثمانينيات من القرن الماضي. أحد المواقع الهامة اقتصادياً هو معامل الماركة الكهربائية الرائدة في هذا المجال Legrand حيث يوجد الممقر وبعض الوحدات الإنتاجية.

التعليم الجامعي[عدل]

تضم جامعة ليموج كلية للطب وأخرى للصيدلة ويخضع القبول فيهما لنظام المسابقة، بينما الكليات الأخرى كالعلوم والآداب والاقتصاد والحقوق فالتسجيل فيهم مباشر. يوجد أيضاً مدرسة عليا للمهندسين ومعهد تقني تابع للجامعة. يوجد مدرسة متخصصة بالمعلوماتية (3IL) يخضع القبول فيها لمسابقة وهي تتبع غرفة الصناعة والتجارة. المدرسة الأكثر شهرة هي مدرسة السيراميك (ENSCI) ولم لا: ينبغي علينا أن نعرف أن المركز الأوربي لأبحاث السيرامبك (CEC) سيتم افتتاحه في ليموج.

وصلات خارجية[عدل]