مستخدم:يوسف حسين/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.


رد: مصدر

يجب إرفاق مصدر الصورة قبل أسبوع كي لا تحذَف. حبذا لو قمت بتصويب وضع أية صورة أخرى من رفعك لها ذات المشكلة. تحياتي.--Avocato (نقاش) 15:20، 30 نوفمبر 2012 (ت ع م)

 تم حذف الملف. شكرًا على تعاونك.--Avocato (نقاش) 14:41، 1 ديسمبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة عمر الأنسي

يتيمة مرحبا، يوسف حسين! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة عمر الأنسي التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • لا تحوي أي مصادر. إن مسؤولية إيجاد مصادر تقع على عاتق من يكتب المقالة أو يضيف عليها. أحيانا يكون من الأفضل أن لا تكون هناك أية معلومات على أن يكون هناك معلومات بدون مصدر موثوق، لذلك من فضلك القيام بإضافة مصادر موثوقة مناسبة للمقالة.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 20:54، 10 ديسمبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة العلاقات اليمنية العراقية

يتيمة مرحبا، يوسف حسين! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة العلاقات اليمنية العراقية التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 06:06، 19 ديسمبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة تيم ماكينتوش سميث

يتيمة مرحبا، يوسف حسين! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة تيم ماكينتوش سميث التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 07:01، 20 ديسمبر 2012 (ت ع م)

تاريخ اليمن القديم

مرحباً أستاذ يوسف، مبروك وسم المقالة أولاً ، ثانياً: هناك بعض الملاحظات التي أبداها الزميل عمرو والتي أرجو منك معالجتها حتى تكتمل المقالة. يبدو لي أنَّ مشكلة الحفظ أصبحت أفضل من ذي قبل، لا زالت موجودة لكنها أفضل على أي حال. المهم جرّب معالجة هذه الأمور التي ذكرها الزميل: علامات الوقف، وقضية الكعبة وأبرهة الأشرم، في الأخيرة يمكنك وضع عبارة "تنص المصادر الإسلامية على كذا" ولا حرج في ذلك--باسمراسلني (☎)--: 18:50، 26 ديسمبر 2012 (ت ع م)

الفيلق الويكيبيدي العربي

السلام عليكم .. إذا كنت تملك حسابا على الفيسبوك .. يشرفنا انضمامك معنا على مجموعة "الفيلق الويكيبيدي العربي" .. هدفنا هو تبادل الأفكار المختلفة بخصوص تطوير الموسوعة وإثراء المحتوى العربي، تحياتي --أحمد توفيق (نقاش) 12:30، 29 ديسمبر 2012 (ت ع م)

وسام!

وسام اللطف
شكرا لك عزيزي يوسف

انا مبتدئ في الويكي واجد صعوبة في فهم التواصل مع الاعضاء واستخدمت هذه الطريقة (ويكي الحب) لا اعرف الطرق المتاحة هل لديك ايميل اتواصل معك شكرا لك Shamiri (نقاش) 14:30، 29 ديسمبر 2012 (ت ع م)

وسام!

وسام التعاون
عام سعيد ان شاء الله إبراهيم قاسمراسلني 11:26، 1 يناير 2013 (ت ع م)

رد: السعوديَّة

إن شاء الله سأفعل، ريثما أضع اللمسات الأخيرة على مقالة جديدة. أريد منك فقط أن تحاول الصبر وتجنّب الدخول في جدالات عقيمة مع بعض المستخدمين الذين لا يحلو لهم إلّا الكلام الفارغ والهيمنة على مقالة وموضوع معيَّن وكأن الدنيا ستخترب لو لم يجروا هذا التعديل. أنا لم أدخل في هكذا جدال مع سايبر وغيره إلّا بسبب الاستفزاز الشديد ولأنني سئمت أسلوبهم. تجنب هؤلاء الناس هو الأفضل. إن صادفتك أي مشكلة كهذه أطلب من إداري مراجعتها على الفور. أطيب التحيات--باسمراسلني (☎)--: 23:35، 17 يناير 2013 (ت ع م)

اهلا استاذ يوسف

اعلم نأنك شخص مثقف ومطلع وهذا ما احببته فيك ومع اختلافي معك في موضوع او موضوعين الا اني اكن لكن كل تقدير ، لك الحرية فيما تكتب واحترم رايك وارائك ولكني ايضا لي راي الخاص في بعض المواضيع التي اراها صحيحة كما ترى انت مواضيعك صحيحة، وحرصا مني على تطور الموسوعة فاني اتطلع لوضع قواعد ومعايير لاختلافتنا يكون لكل واحد منا حرية التعبير عن رايه ومصادره الخاصة مع اعطاء الاخر التعبير عن رايه ومصادره الخاصة في نفس المقال وبدون اي اقصاء من الاخر,, وتقبل التحية----سامي الرحيلي (نقاش) 00:35، 18 يناير 2013 (ت ع م)

السلام عليكم

مساء الخير ، شو الأخبار :) --إبراهيم قاسمراسلني 11:39، 31 يناير 2013 (ت ع م)

طول المقالات

مرحبًا أستاذ يوسف، كيف الأحوال؟ أريد منك خدمة: حاول ألّا تجعل المقالات التي تحررها لتكون مميزة طويلة جدًا مستقبلًا، كي لا نواجه صعوبة في تعديلها وكي يتسنّى للقارئ أخذ ما هو مفيد دون أن يضجر. والمعلومات الأخرى يمكنك توزيعها على مقالات أخرى موجودة، أو تنشأها من الصفر (كما هو الحال في مقالة تاريخ اليمن القديم مثلًا: معلومات مختصرة عن قيام وازدهار وسقوط مملكة سبأ والتوسع يكون في المقالة الأساسيَّة). أعرف أنَّ إغراء إدراج كل المعلومات في مقالة واحدة غالبًا ما يكون قويًّا، وكنت أفعل ذات الشيء فيما مضى، أبرز مثال على ذلك مقالتيّ إسلام والدولة العثمانيَّة، لكنني حاليًّا أعاني الأمرّين عند تعديلها. فمن الأفضل وضع المختصر المفيد دومًا. تحياتي--باسمراسلني (☎)--: 13:37، 31 يناير 2013 (ت ع م)

رد: مقالة اللغة العربيَّة

أهلًا يوسف، لا مشكلة، عدَّل وصحح ما تريد، لكن كما جرت العادة: الآراء الموجودة نعرضها كلّها، نحن لا نرجّح ولا نصحح. بالنسبة للصورة عليك مُراجعة رافي ليُصححها، أو قدّم طلب ليُصححها أحدهم في ورشة الخرائط في كومنز--باسمراسلني (☎)--: 14:17، 12 فبراير 2013 (ت ع م)

رد:طلب

مرحبا يوسف، أنا أستعمل إنكسكيب في تحرير رسوميات متجهية ذات الدقة المتناهية. البرنامج مجاني وسهل الاستعمال ومتوفر بكافة اللغات. لا تتردد في الاتصال بي لو احتجت لمساعدة تقنية. ملاحظة:أرجو أن لاتستعمل لقب سيد في مخاطبتي. .--Rafy راسلني 22:46، 12 فبراير 2013 (ت ع م)

رد: حجم الخط

أهلًا يوسف. قام زكريَّا بتغيير حجم الخط من 100% إلى 90% حتى يتناسب مع مظهر الخط الأميري حسب ما فهمت. يمكنك نقاشه. على العموم أنا تمكنت من حل المسألة عبر اتباع إرشادات زكريَّا: ضع #bodyContent {font-size: 100%;} في هذه الصفحة واحفظها. ثمَّ اتبع الإرشادات حسب متصفحك حتى يظهر التغيير. أنا استعمل گوگل كروم، وحتى يظهر التعديل كان عليّ الضغط على CTRL وSHIFT في الجهة اليُمنى من لوحة المفاتيح لبضعة ثوان ثمَّ أغيّر حجم الخط بدولاب الفأرة--باسمراسلني (☎)--: 11:00، 14 فبراير 2013 (ت ع م)

الصومال

مرحباً ، أنا فقط معترض على الحذف الكامل و عدم ترك حتى ما يشير إلى قصة اللاجئين ، انا عملت ترجمة آلية من الإنجليزي و لم اعد بنائها بشكل صحيح ، أشكرك على اهتمامك المرحب به دائماً --إبراهيم قاسمراسلني 13:46، 21 فبراير 2013 (ت ع م)

قبيلة الدواسر

أهلا أخ يوسف حسين،

لا تزيل قالب الحذف من مقالة قبيلة الدواسر، لأن نقاش حذفها لا يزال جاري. صحيح أنه من العيب أن يبقى النقاش مفتوح منذ سنة 2011 لكن هذا هو القسم العربي من الموسوعة حيث نجد فيه العجب العجيب.

أقترح أن تتفضل بالطلب من أحد الإداريين أن يغلق نقاش الحذف و سيكون من مسؤوليته أن يحذف القالب في نفس الوقت. تحياتي الخالصة --—Mouh2jijel نقاش 15:10، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

صنعاء

مساء الخير ، صنعاء مرة أخرى :) ما رأيك بها حالياً هل نقوم بترشيحها ؟ --إبراهيم قاسمراسلني 13:53، 19 مارس 2013 (ت ع م)

مقالة صنعاء

السلام عليكم أخي الكريم قمت بترشيح مقالة صنعاء عاصمة  اليمن لتصبح مقالة مختارة ، فأتنمى أن تشاركنا رأيك في صفحة الترشيح وشكراً لك --إبراهيم قاسمراسلني 22:04، 26 مارس 2013 (ت ع م)

تحسين مقالة

أرجو المساعدة في تحسين مقالة النمر بن قاسط ، لان بها اخطأ فظيعة --Abdullah ALkathiri (نقاش) 17:43، 16 أبريل 2013 (ت ع م)

ترشيح مقالة كجيدة

المقالة: أم الفحم

السلام عليكم لقد قمتُ بترشيح مقالة مدينة أم الفحم الفلسطينية دولة فلسطين لتكون ضمن المقالات الجيدة، كونها مقالة موسعة عنها فأرجو منك أن تقيمها لِما تستحق، من هنا: ويكيبيديا:ترشيحات المقالات الجيدة/أم الفحم ولك جزيل الشكر.. وتحياتي لك -- معتز  نقاش  07:27، 19 أبريل 2013 (ت ع م)

السلام

السلام عليكم ، أولاً : شكراً لتعديلك في تسمية صنعاء فأنا خبرتي في التاريخ القديم محدودة ، ثانياً : ما رأيك بمقالة الجيش اليمني قمت بترشيحها لتصبح مقالة جيدة ، ثالثاً : ألا ترى أن مقالة قبائل اليمن أصبحت ضخمة جداً --إبراهيم قاسمراسلني 11:39، 11 مايو 2013 (ت ع م)

القصر والديوان

السلام عليكم ، أطلع على هذ البحث فقد أعجبني ( القصر والديوان الدور السياسي للقبيلة في اليمن ) ضع ما بين القوسين في جوجل وستجد رابط التحميل من 4shared --إبراهيم قاسمراسلني 19:29، 26 مايو 2013 (ت ع م)

وسام!

وسام المحررين
جهدك قوي قوي جداً ورائع في الكتابة عن يمن العروبة، بارك الله فيك وكثير الله من أمثالك. خالد الشمراني (نقاش) 14:05، 8 يونيو 2013 (ت ع م)

عفاش

السلام عليكم ، انت مطلوب هنا نقاش:علي عبد الله صالح --إبراهيم قاسمراسلني 22:36، 8 يونيو 2013 (ت ع م)

السلام عليكم ، بخصوص مقالة تاريخ اليمن الإسلامي اعتقد عندك خبره أكثر مني بخصوص هذا التاريخ وفي المقالة تكرار لبعض الفقرات مع اختلاف في المعلومات ، هل تستطيع دمجها وتنقيحها لتبدو أجمل وأفضل --إبراهيم قاسمراسلني 13:56، 18 يونيو 2013 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة عمر بن رسول

يتيمة مرحبا، يوسف حسين! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة عمر بن رسول التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 07:11، 25 يونيو 2013 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة المدرسة الأميرية(اليمن)

يتيمة مرحبا، يوسف حسين! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة المدرسة الأميرية(اليمن) التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 07:15، 25 يونيو 2013 (ت ع م)

بحث آخر

السلام عليكم ، بحث آخر بعنوان "المحددات الداخلية والخارجية للاستقرار السياسي في اليمن (1990- 2010م)" يتحدث عن القبائل بكثرة وعلاقتهم بالسعودية ومعلومات أخرى هامة أرى انها تهمك --إبراهيم قاسمراسلني 20:17، 25 يونيو 2013 (ت ع م)

اليمن

السلام عليكم ، الرجاء التواجد هنا نقاش:اليمن#التاريخ الحديث --إبراهيم قاسمراسلني 13:12، 28 يونيو 2013 (ت ع م)
آسف ، لم انتبه انك قد قمت باعادتها وترتيبها --إبراهيم قاسمراسلني 13:15، 28 يونيو 2013 (ت ع م)
نعم ، قد لاحظت ذلك ، وأنا صراحة محتار لا ادري ما الذي ينبغي ازالته --إبراهيم قاسمراسلني 09:09، 4 يوليو 2013 (ت ع م)

اهدأ رعاك الله

لا يعني أن تبغض رجلا وتدعو باللعنة عليه أنه هو الظلام وهو الشيطان ،هو بشر له وعليه وأظن أن من الأمانة أن تنقل بحيادية أما أن تنقل بكامل مشاعرك المبغضة له واللاعنة له فأي مقالة حيادية وأي أمانة في هكذا مقالة،أنا لم أذكر إنجازات إنما أنت من ذكرها وأتيت بما يناسب توجهك وبمصادرك التي تعلم جيدا أنها ليست حيادية _أو موثقة كما أحببت أن تسمي ما تذكره صحف رسمية _ شيء من الأمانة علينا جميعا أن نمتلكها ونحن هنا لنتعاون ولسنا هنا لنري الناس أن ما نراه حقا وغيرنا باطل نحن هنا في الحياد فإذا خرجنا من ويكيبيديا فلنعد لآرائنا نصيحة لي قبل أن تكون لك فاهدأ وحاول أن تستذكر أمانة النقل شكرا yemencamera

لم أقل أنه رئيس معجزة ولم أقل أنه الجهبذ الآتي بالعظائم بالتأكيد لم يكن أفضل الخيارات لليمن وشعبه ولم يكن عهده ذاك العهد الذهبي ويملؤه فساد لا مثيل له ،مع كل هذا فليس من العدل أن تذكر فقط مساوئا في عهده ولا تذكر شيء من الجهة الأخرى أو تنقل معلومة عن حدث في عهده وتحاول إخفاء جزء منه لأنه يظهره أقوى نوعا ما مما ترسمه له من فشل وضعف ،الحياد خير تحياتي yemencamera

نقطة ساخنة وآراء معارضي صالح ونقلها وتحليلاتهم السياسية التي تنزل كما هي هي المصادر الموثوقة والحقائق التي لا تغطيها الشمس ،لو كانت على الغارديان وغيرها فلا ضير مع أني أذكر مرة تناقشنا حول ترجمتك الخاطئة للفظ انتفاضة ، كما أن التقارير الحكومية لا أراها غير محايدة كما أن الأمور الواقعة والأكيدة الوقوع في عهد صالح مثلا وبمصادر حكومية حتى لو كانت في إطار تمجيد تلك الشخصية فأنا لم أنقل التمجيد بل حقائق ووقائع وقعت في عهده بلا شك ولا ريب شكرا yemencamera

هههههههه حسنا بلا تحية هل أعجبتك :) ، تم تعديل العنوان لمشاريع تحتية وانجازات وهي من مشاريع البنية التحتية وأكرر لسنا هنا لنؤكد أن بغضك لصالح من الإيمان yemencamera

إدراج قوالب صيانة في مقالة يعفر بن عبد الرحمن الحوالي

يتيمة مرحبا، يوسف حسين! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة يعفر بن عبد الرحمن الحوالي التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 18:17، 8 يوليو 2013 (ت ع م)

ترشيح الجيش اليمني

السلام عليكم ، رمضان كريم وكل عام وأنت بخير ، كيفك يا صاحب البلاد ، نرجو رأيك في "ترشيح مقالة الجيش اليمني" --إبراهيم قاسمراسلني 21:25، 16 يوليو 2013 (ت ع م)

تباً له من جيش فاشل نحن بدون كهرباء في رمضان وجميع الحروب التي خاضها لم يخوضها بمعزل عن الجماعات القبلية واللجان الشعبية ، سأضيف ما يتحدث عن ذلك في المقالة فلا زلت أقرأ فيه --إبراهيم قاسمراسلني 20:07، 17 يوليو 2013 (ت ع م)

مشكلة في تحديد مصدر الصورة ملف:Hamid of Hashid.jpg

Warning sign
هذه الصورة مُهددة بالحذف!

نشكرك على رفعك لـ ملف:Hamid of Hashid.jpg. لكنني لاحظت أن صفحة الصورة لا تحتوي على معلومات عن منتج تلك الصورة، مما يجعل حقوق التأليف والنشر غير واضحة. للمعلومات حول الرخص التي يمكن استعمالها في ويكيبيديا لنشر الصور، انظر حقوق التأليف والنشر للصور. وإن لم تجد إجابة لسؤالك هناك يمكنك التفضّل بالسؤال هنا.

تذكّر أنه سيتم حذف أي صورة لا تحتوي على مصدر ورخصة. إن كنت قد رفعت صور أخرى من دون ذكر المصدر أو الرخصة، نرجو أن تقوم بتدارك الأمر وتصحيح ذلك.

في حال وجود أية أسئلة، لا تتردد في طرحها بصفحة نقاشي وشكرًا.

--بلال الدويك 12:22، 23 يوليو 2013 (ت ع م)

مشكلة في تحديد مصدر الصورة ملف:Hamid of Hashid.jpg

Warning sign
هذه الصورة مُهددة بالحذف!

نشكرك على رفعك لـ ملف:Hamid of Hashid.jpg. لكنني لاحظت أن صفحة الصورة لا تحتوي على معلومات عن منتج تلك الصورة، مما يجعل حقوق التأليف والنشر غير واضحة. للمعلومات حول الرخص التي يمكن استعمالها في ويكيبيديا لنشر الصور، انظر حقوق التأليف والنشر للصور. وإن لم تجد إجابة لسؤالك هناك يمكنك التفضّل بالسؤال هنا.

تذكّر أنه سيتم حذف أي صورة لا تحتوي على مصدر ورخصة. إن كنت قد رفعت صور أخرى من دون ذكر المصدر أو الرخصة، نرجو أن تقوم بتدارك الأمر وتصحيح ذلك.

في حال وجود أية أسئلة، لا تتردد في طرحها بصفحة نقاشي وشكرًا.

--بلال الدويك

القوالب

السلام عيلكم، بخصوص المقالة والقوالب قم بما تراه مناسباً لا مانع "أنت أخبر" فأنا منشغل شيئاً ما بالتحضير للزواج --إبراهيم قاسمراسلني 00:50، 29 يوليو 2013 (ت ع م)

لماذا حذفت نقاشي معك

لماذا حذفت نقاشي معك --جيجي بلاتيني (نقاش) 22:33، 30 يوليو 2013 (ت ع م)

كل سنه و انت طيب

اتمنى تضيف المعلومات دي لمقالة مسيلمة بن حبيب

مسيلمة بن حبيب

و ياريت لو عندك شرح ازاي ارفع كتاب على ويكي مصدر

--جيجي بلاتيني (نقاش) 15:31، 3 أغسطس 2013 (ت ع م)

توضيح

مرحباً ، انظر هنا --محمد الفلسطيني 08:19، 8 أغسطس 2013 (ت ع م)

أشكرك على التعديلات والجهد الذي بذلته لتحسين المقالة ، وعيد سعيد --محمد الفلسطيني 10:22، 8 أغسطس 2013 (ت ع م)
الرجاء النقاش في صفحة المقالة ، أنا لم أطلب المصادر ولكن اتحدث عن الصياغة والحيادية ، هناك فرق شاسع بينهما ، أتمنى ان تقرأ هذه الصفحة جيداً ، ويكيبيديا:حيادية --محمد الفلسطيني 12:16، 12 أغسطس 2013 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة قايد الحارثي

يتيمة مرحبا، يوسف حسين! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة قايد الحارثي التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 11:15، 13 أغسطس 2013 (ت ع م)

المنسقية العليا للثورة اليمنية شباب

سواء تبعت الاصلاح ام لا إلا ان ذلك لا ينفي ما ورد في المقدمة من توضيح لماهيه المنسقية وتكوينها، اقتصار المعلومة انها تابعة للاصلاح وفقط لن يفيد القارىء ولا تعتبر مقدمة مفيدة، دمت بود صديقي --إبراهيم قاسمراسلني 06:24، 15 أغسطس 2013 (ت ع م)

دعوة ترشيح

مرحباً، أدعوك للمشاركة في ترشيح مقالة باريس وكذلك مقالة مارسيليا، ولك جزيل الشكر.--عميد طاهر (نقاش) 07:48، 19 أغسطس 2013 (ت ع م)

لا عمي كل المقالات الي حذفتها غير صحيحه وبعضها مو مفيد ماله اي لزمه هذي بلدي اعرفها

يا أخي انا ما انفي وجود الشيعه مكتوب في أول الصفحه ان فيه شيعه في المنطقة الشرقيه وايضاً الناتج الي تتحدث عنه موجود ما حذفته واذا غلط بإمكانك تعدله كل اللي ذكرته ماحذفته تحياتي لك أخي

طيب اخوي ماشي راجع الصفحه وعدل الي تشوفه غلط موتتراجع عن الي سويته بس الي تشوفه غلط عدله اذا كان عندك مصادر

ماشي اخوي أول شئ في التسمية مكتوب اخذها بقوة السلاح هذي بالذات لازم تحذف لأنه كلام غير لائق وبإمكانك تعدل اللي تشوفه غلط تحياتي لك

يا أخي هو اخذها بقوة السلاح من حكام تلك المناطق ولكن السكان ما اخذت غصب عنهم برضاهم يعني هالجمله بالذات مالها اي لزمه وبس والمقالات الثانيه الي حذفتها بإمكانك تسترجعها اذا كنت متأكد منها

مملكة هجر

مرحبا أخي. الرجاء انظر لهذا الطلب. تحياتي لك--عباس 07:16، 21 سبتمبر 2013 (ت ع م)

مقالة قبائل اليمن

مرحبًا يوسف، لقد حذفت الطلب كونه غير مُلائم وغير منطقي، فعلاج المسألة لا يتم بحذف المقالة. وأعلمت مُقدّم الطلب كي لا تدخُلا في حرب تحريريَّة. أرجو منك التريّث أكثر، وإن جرى بينك وبين أحدهم جدال حاد لا تحذف ما كتبه كي لا يصبح الحق عليك أيضًا. أنا لم أقرأ المقالة صراحة، لكن أعرف أنها أطول مقالة، وينبغي تقصيرها قليلًا، وفي أثناء ذلك حاول صياغة ما يُثير الجدل بأسلوبٍ أكثر قبولًا: أشار مصدر كذا، أو يُشير الباحث فُلان، أو أشارت صحيفة كذا، خصوصًا بالأمور المُتعلِّقة بآل سعود وعلاقتهم باليمن. مُلاحظة على الهامش لا شأن لها بالمقالة: لا فرق بين سعودي ويمني ولبناني وتركي ومصري...إلخ كُلنا خرجنا من بعض، ولا فرق بين عربي وعجمي إلَّا بالتقوى--باسمراسلني (☎)--: 11:11، 8 أكتوبر 2013 (ت ع م)

مرحباً

حسناً لا مشكلة، بس كان أفضل لو نسختهن للمقالة المناسبة أو المكان المناسب :) --إبراهيم قاسمراسلني 17:30، 29 أكتوبر 2013 (ت ع م)

إزالة صلاحية

مرحبا؛ تمت إزالة صلاحية محرر منك نتيجة تقديم طلب في وب:طص. --Meno25 (نقاش) 09:51، 29 نوفمبر 2013 (ت ع م)

إزالة علم التحرير

صدمت لمعرفة ان صلاحياتك التحريرية قد نُزعت وانا على يقين انها ستعود لك قريباً وحتى ذاك الحين ساتابع تعديلاتك واقوم بقبولها اولا باول فلاتهتم --Haider90 (نقاش) 18:17، 3 ديسمبر 2013 (ت ع م)

سأجري نقاشاً مع الزميل مينو وانظر في الموضوع، ربما تُعاد لك الصلاحية قريباً، ولكن أرجو أن تضبط أعصابك عنذ النزاع على محتوى المقالات.  أسامة الساعدي  ناقش        22:50، 3 كانون الأول 2013 (ت.ع.م)

لقد أعيدت إليك الصلاحية، أتمنى منك الالتزام بنهجك في إثراء الموسوعة بالمحتوى الجيد من دون التصادم مع أحد، وأرجو أن توسع أفقك لتحمل الآراء الأخرى ووجهة النظر المقابلة إذا وجدتها في ثنايا المقالات، بالتوفيق.  أسامة الساعدي  ناقش        19:46، 4 كانون الأول 2013 (ت.ع.م)

مصدر الخريطة

السلام عليك : مصدر الخريطة هو خريطة المستشرق الأنجليزي هارولد ديكسون عندما زار الجزيرة العربية في ثلاثينيات القرن الماضي و لكن الألوان تختلف للتوضيح فقط وكان عليك مناقشتي قبل أزالة الصور . و شكرا--XxxAlkatheerixxx (نقاش) 01:14، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)


أوافقك الرأي و لكنها مهمة في بعض المقالات التاريخية مثل مقالات القبائل و مقالات التاريخ و أرجو منك أن تقوم بفحص صفحة الكثيري و أزالة القوالب منها الأنني قمت ببعض التعديلات عليها و أنا لاأملك صلاحية محرر أخوك سعيد أماراتي الجنسية يمني الأصل و شكراً.--XxxAlkatheerixxx (نقاش) 01:24، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)

لن أضيفها في المقالات الغير متعلقة بها و لكن أرجو منك أن تقوم بفحص صفحة الكثيري و أزالة القوالب منها الأنني قمت ببعض التعديلات عليها و أنا لاأملك صلاحية محرر أخوك سعيد أماراتي الجنسية يمني الأصل و شكراً.--XxxAlkatheerixxx (نقاش) 01:31، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)

هل ترضى لو وجدت مقالة اليمن

  • هل ترضى لو وجدت مقالة اليمن مخربه من قبل سعودي وحط بكل تخريب مصدر يوكد كلامه ..؟ انا لا اقول كل مساهماتك سيئة ولكن في بعض المساهمات جدا حرام تكتب في الموسوعة ولكن للاسف الادرايين نايمين :( انا اعرف انك من اليمنين اللي يكرهون السعودية واعرف ايضا فيه سعوديين يكرهون اليمن وهذي الحياة وطبيعة البشر ولكن المشكلة الكبرى ان نشعل النار أكثر أخي العزيز ان المقالات التي تكتب تبقى سنوات وسنوات بدون تعديل وممكن تلك المقالات تكون له اثر سلبي في علاقات الشعوب واخير اتمنى ان نحل الامر ودي ونتعاون من اجل الموسوعة وليس من اجل الدول والشعوب انا اريد اكسبك كشخص وليس كشخص من بلد فلاني او من مذهب معين والسلام عليكم --ابوهايدي (نقاش) 06:27، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)

@ابوهايدي: لست مهتما بتقييمك حقيقة ولكنني لم افهم مالذي تقصده بالتخريب واين فعلت ذلك بمقالة السعودية؟ هل لديك مصدر مكافئ للموجود في مقالة اليمن وتريد اضافة شيئ خفي علينا؟ وانا لست من اليمنيين الذين يكرهون السعودية انا مجرد مساهم في الموسوعة اضيف مصدرا موثوقا لكل مااكتب .. ذكر الحقيقة مجردة كما هي ليس تخريباُ ، وضح ماتعتبره تخريباً ان كنت حريصاً على الموسوعة بالفعل --يوسف (نقاش) 11:06، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)

  • لا اريد ان ادخل معك بنقاش حاد في غنى عنه انظر ماذا كتبت في مقالات قبائل اليمن والحوثين وايضا العلاقات اليمنية السعودية وايضا اكتشفت اليوم مقالة علي عبدالله صالح كلها اسلوب غير حيادي تهجمي على بلد عربي وعلى اشخاص يمنين لا اعلم ماسبب الحقد هذا كلها عموما لقد رفعت المقالات المذكورة إلى الادرة كي ينظرو فيها --ابوهايدي (نقاش) 12:09، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)
  • قبل ماذهب يليت لو تستخدم قدراتك الكتابية في شى ينفع الامة العربية بدل من اشعال النيران في الموسوعة --ابوهايدي (نقاش) 12:09، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)

@ابوهايدي: عوضا عن اجهاد نفسك لسحب خاصية التحرير مني، وضح لي اين ماتعتبره تخريباً وغير حيادية في مقالات علي عبد الله صالح والحوثيين والعلاقات اليمنية السعودية.. ان كنت حريصا على الموسوعة فاخبر بني جلدتك ان يتوقفوا عن الترويج للصراع الطائفي في مقالات دماج،مقبل الوادعي وحصار دماج والحوثيين (قبل ان اقوم بتعديلها)، او اختصار العلاقات اليمنية السعودية بكتابة ان سلطان بن عبد العزيز قام مشكوراً بتزويج عدد من الايتام في اليمن --يوسف (نقاش) 12:33، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)

  • مشكلتك انك جعلت ويكيبيبديا منبر سياسي تهاجم فيه دول اخرى وهذا الشى مرفوض بالمشروع--ابوهايدي (نقاش) 12:58، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)

@ابوهايدي: الهجوم كلمة قوية كل ما قمت بفعله في مقالات اليمن، العلاقات اليمنية السعودية، هو سرد للتاريخ مع ذكر المصادر، كل المصادر المرفقة تتفق مع سياسة ويكيبديا وليست تهجما على السعودية. انا اسألك مجدداً ، كيف تريد صياغة المقالات المختلف عليها؟ ولكنك لا تجيب.. مقالة قبائل اليمن متحيزة وغير موسوعية واتفق معك في ذلك وساعمل عليها قريبا وبامكانك انت كمحرر ان تعمل عليها كذلك وان اختلفنا في شيئ فسنتوجه لصفحة النقاش--يوسف (نقاش) 16:03، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)

تقديم مساعدة :)

  • انا استطيع عمل قوالب اخبرني من اي منطقة انت باليمن سوف اعمل قالب لمنطقتك :) مثل قالب:مستخدم الدار البيضاء --ابوهايدي (نقاش) 07:34، 10 ديسمبر 2013 (ت ع م)
  • ويمكني ايضا عمل عشرة قوالب مماثلة لاشهر المدن اليمنية --ابوهايدي (نقاش) 07:34، 10 ديسمبر 2013 (ت ع م)

قبيلة الدواسر

سلامات ياخوي مافيه مصدر في المقاله او حتى في التاريخ يقول ان الدواسر اصلهم يمني من مأرب لازم تساهم بمصداقيه مو على هواك--Fahooodiii (نقاش) 22:49، 12 ديسمبر 2013 (ت ع م)

رد:مرحبا

كما قلت لك مسبقاً لا يحق لك حذف أي كلمة.

لا أعلم لماذا حذفت أكثر من مرة معلومات توجد بها مصادر. أنا وضعت مصدر متأكد منه والكتاب موجود لدي إذا كنت تشكك في المعلومات التي أكتبها. بالنسبة للتاريخ السياسي حذفت مصادر ووضعت قالب مصدر!!! (تصرف غير مسؤول).

أنت تقول أن المستشرق الألماني ماكس فون أبونهايم لم يذكرهم فأنا أعارض كلامك أفتح الكتاب ص177 وستجد ضالتك.

مصدرك الذي وضعته في الأصول لا أعلم من أين أتيت به ومتأكد انه ليس من عندك.

ليس من حقك حذف الملف مرتين.

وأنت تكتب بأسلوب غير موسوعي (ويذكرون اسطورة رجل يدعى زايد الملطوم يقولون أنه جدهم الجامع[5]يدعون انهم نزحوا من مأرب عقب انهيار سدها)

تناقضك عجيب.ziadenنقاش

@Ziaden: بالإمكان تحميل المصدر من النت ولم تكن انت من اضاف معلومة تواجد آل رغوان بمأرب مستخدم آخر اسمه الكثيري قام باضافة المعلومة ونسخ المصدر الذي اضفته انا. المصدر الألماني يقول ماهو موجود بالاقتباس ويشير لوجود مئتي شخص من آل رغوان بمأرب.. عموما ان كانت المسألة مهمة فالدواسر باليمن ليسوا ال رغوان فحسب هولاء القسم البدوي منهم من هو بالجوف وذمار وليسوا من آل رغوان.. مقدمة المقالة انهم يتواجدون باليمن باعداد بسيطة فلماذا التكرار؟
اما بخصوص زايد الملطوم هذا فبالفعل هو اسطورة لان الملطوم اسمه مزيقياء عامر بن عمرو الازدي ولا يوجد مصدر واحد يشير ان مزيقياء هذا هو جد الدواسر بل كان جد الغساسنة والاوس والخزرج وهي اسطورة فعلا من اختراع اهل الاخبار. انا لم انفي شيئا كل ماقلته هو انكم تتعقبون اصولكم وفقا لهذه الاسطورة. وهي اسطورة لا يوجد ولا سند تاريخي يدعمها ولكنني لم اذكر ذلك في المقال والقارئ سيصل للاستنتاج الذي يريد. وبالتأكيد المصدر الذي اضفته ليس من عندي ويذكر المصدر انكم تتعقبون اصولكم وفقا لهذه الحكاية. المستشرق لا يهمه نفي او اثبات اساطير وحكاوي كهذه بل ذكر ماشاهده.
لا اعرف اين هو التناقض بل انت من يناقض نفسه بابقائك على ماقاله المستشرق الألماني واضافة اشياء من عندك انهم نزحو مع اخوانهم الازد من مأرب عقب انهيار سدها في القرن السادس الميلادي. يعني ياخي تريد تقول ان تواجدك ككيان قبلي يعود لتلك الفترة؟ اقرأ تعريف أسطورة لتعرف ما اذا كانت تشير لحالتك ام لا --يوسف (نقاش) 07:54، 5 يناير 2014 (ت ع م)

إستكمال للنقاش

رأيت فيك أنك تريد أن تستمر في النقاش فيما يتعلق بنقاشنا بصفحة مقالة الزيدية ، و أنا كنت لا أريد أن أتشعب في هذه المواضيع لأنها ليست في المكان الصحيح لأن تلك الصفحة موضوعة لتطوير المقالة و ليست للكتابة في مواضيع فرعية و جانبية لا علاقة لها بالمقالة ، لكن في صفحة نقاشك الشخصية لا مانع لدي في إستكمال النقاش هنا ، فأنا صدري رحب و أتقبل جميع الآراء ، فقد تقنعني و قد أقنعك ، هذا إذا أردت أنت أن نستمر في النقاش ؟!--Ms.3hooD (نقاش) 04:07، 23 يناير 2014 (ت ع م)

@Ms.3hooD:لأ شكراً انا لم اناقشك في ذلك الموضوع الا لانك اثرته وشرحت وجهة نظري عن سبب استعمالي للفظة وهابية بدلا عن سلفية.. اشعر انك تعتقد انني زيدي ولكنني لست كذلك وشخصيا اعتقد ان مذهبهم متخلف وعنصري كذلك ولكنهم يمنيين في نهاية اليوم ويشاركوننا الارض والمصير ولن انحاز لغريب ضدهم. واجبي اظهار الحقيقة وقطع الطريق على المزورين والمتحاملين بالباطل مهما اختلفت عقديا وسياسيا مع الطرف المتحامل عليه--يوسف (نقاش) 04:32، 23 يناير 2014 (ت ع م)

@يوسف: أنا لم أتواجد هنا إلا من أجل سبب واحد فقط حتى لا تكون صفحة النقاش الموجودة في مقالة الزيدية ساحة للمواضيع الفرعية و السجالات الشخصية لذالك تواجدت في صفحتك الشخصية ، ثانياً ما علاقة أنك تتوقع بأني أشعر بأنك زيدي ما علاقة هذا في نقاشنا شيء غير مفهوم ، و لماذا تصف المذهب الزيدي إخواننا في الدين و العروبة بالتخلف و العنصرية ، أليست هذه عنصرية منك ؟! و ما علاقة المذاهب و الأديان بالأوطان و المناطق ، السني من الممكن أن يكون يمني من حضرموت و من الممكن أن يكون سعودي من بريدة ، و الزيدي من الممكن أن يكون يمني من صعدة و من الممكن أن يكون سعودي من نجران ، أنا لم أعد أفهمك ، على العموم عبارتك العنصرية عن إخواننا الزيدية كفيلة بإنهاء أي نقاش آخر معك ، إلى اللقاء --Ms.3hooD (نقاش) 05:17، 23 يناير 2014 (ت ع م)

@Ms.3hooD: اخوانك في العروبة والدين؟ ههههههه ماشي ياطيب ولا يهمك اقرأ صفحتي لتعرف عني ان كنت لا تفهمني.. لست مهتما باي نقاش حول اثبات اي المذاهب او الاديان اصح. فلا أريد أن أقنعك ولا تقنعني كما تفضلت وبامكاني الحديث حول أي موضوع آخر متعلق بالدين سواء كان تاريخه، رموزه، تأثيره السياسي وحقيقة معتقده. لست الوحيد من ذلك البلد المسمى بالسعودية الذي يحاول تشويه حقيقية معتقد الزيدية والحوثيين ودائما ماينتهي اي نقاش مع تلك المخلوقات بانني حوثي وزيدي وشيعي وصفوي ورافضي ومجوسي وحاقد على اهل السنة والجماعة، فلكي اتجنب هذه النهاية معك اخبرتك رأيي الصريح حول معتقد الزيود بأنه متخلف وعنصري وأضاع قرونا مديدة من تاريخ اليمن كان ممكنا الاستفادة منها في تطوير الارض والانسان عوضا عن الاقتتال بين الائمة. مذهب يخبرني انني لا استطيع ان احكم ارضي وارض اجدادي وان هناك حقا الهيا لسلالة ما بحكمها بدلا عني! هي حركة سياسية أكثر من كونها دينا ولكنها تستعمل الدين للوصول لغايتها مستغلة الجهل المخزي للشعب الذي استقبل دعوتها. لم تقم دولة في اليمن الا وحاربوها من الصليحيين إلى بني طاهر، الامر الايجابي الوحيد في تاريخهم هو استبسالهم في قتال العثمانيين ولا شيئ آخر... انا لم اقل ان الزيود متخلفين وعنصريين قلت مذهبهم كذلك والناس دائما ماتحاول ان تجعل معتقدها الديني مهما كان ملتويا وسخيفا إلى شيئ جميل فالأفعال أهم من المعتقد دائماً وغالب الناس لا يفكر كثيرا في مايؤمن به . فانا لم اشتم عوام الناس عندما ذكرت رأيي في أصل مذهب اخوانك في العروبة والدين الزيدية ياصاحب ابن سعود.. وهم ظلموا كثيراً من قبل الحكومة اليمنية التي حاربت جهلهم بجهل آخر، فلم تعلم الناس بل استوردت الوهابية من "الشقيقة" مملكة ابن سعود وتقوم بتعليم الطلاب كتبا من سوئها وردائتها انها لا تدرس في السعودية اصلاً! الديمقراطية حرام، الجمهورية حرام، ،المرأة كلها على بعضها حرام فليس الذكر كالأنثى، الأغاني وهي كل ماتبقى لليمنيين من ماضيهم حرام، الوطنية حرام فهناك أمة تجمعني مع ملايين البشر من الوان ولغات مختلفة لا رابط مشترك ولا مصير ولا أي شئ يجمعني بهم، ولكن رغم هذه الأممية الغريبة تجدهم قبليين في الوقت ذاته وهو تناقض لم استوعبه حقيقة.. والأهم من ذلك كله أن ولائهم لأرضهم معدوم فالوهابي ليس مجرد انسان منغلق يمكن تجاهله، هو يبشر ويؤمن بآل سعود فهو كالزيدي داع لحركة سياسية مغلفة بالدين ولكن الزيدي يماني على الأقل وليس له ارتباطات بدول أخرى اما الوهابي فرغم انه يتهم الزيدي بالعمالة لإيران، لا يخفي ولا يستحي أصلاً من اظهار عمالته لابن سعود.. انا لا يهمني مايعتقد كلا الطرفين بخصوص الله والنبي محمد وصحابته بامكانهما ان يعبدوا أحذية ان ارادوا، يجيب شوية جزم ويحطها جنب بعض ويسجد لها انا لا توجد عندي اي مشكلة طالما انه سعيد بمعتقده ولا يفرضه على أحد. ولكن لا تتخابر مع دول اجنبية لاضرار ببلدك خاصة ان المصلحة المرجوة من هذا التخابر غير معروفة ونتائجها ماثلة للعيان امامنا في اليمن وفي سورية الآن.. سلام --يوسف (نقاش) 12:44، 23 يناير 2014 (ت ع م)
  • @يوسف: أتحداك ثم أتحداك ثم أتحداك أن تأتي لي برد واحد أو عبارة واحدة كنت فيها عنصري أو طائفي ضد مذهب أو دين أو عرق معين ، تتهمني بالباطل مع أنك أنت نفسك من بدأت بالطائفية عندما وصفت المذهب الزيدي بالتخلف و العنصرية ، من هو الطائفي إذاً؟! ، ثم تقول بأنك لا تريد الحديث عن من هي العقيدة الصحيحة من قال لك بأن نقاشي معك يتعلق بهذا الأمر؟!نقاشي معك كان من أجل بعض المصطلحات المثيرة للجدل و لا يتعلق بالعقائد أبداً ، ثم تصفني بأني مع ابن سعود يا عزيزي أنا من كتبت هذه المقالة المعارضة في السعودية و كتبت العديد من المقالات التي سلطت فيها الضوء على الأحداث السياسية في السعودية التي كانت مُغيبة عن الكثيرين و كتبتها و لله الحمد بأسلوب علمي محايد مدعوم بالمصادر و يتوافق مع سياسات الموسوعة الحرة ، و أنا أعتبر جميع من هم في دائرة الإسلام و العروبة إخوة لي مهما كان إختلافي معهم و أتحداك أن تثبت العكس ، و لم أكتب في مقالة الزيدية من أجل التخريب بل من أجل تطويرها و توسيع أقسامها "أماكن الإنتشار و التاريخ" و دعمها بالمصادر و هذا ما حصل بالفعل ، ثم لا زلت أنت مُصِر على مصطلح الوهابية على الرغم من أنه غير موجود على أرض الواقع أبداً و لا أحد يعترف به ، المدرسة السلفية داخل المذهب السني تنقسم إلى عدة تيارات منها التيار السلفي العلمي و التيار السلفي الجامي و هو الذي يحرم الخروج عن الحاكم لأنه يؤدي إلى الفتنة و الفوضى كما يعتقدون و يلزمون الناس بطاعة ولي الأمر "الحاكم" و هذا التيار هو الذي يتم دعمه من قبل النظام السعودي في السعودية أو غيرها و مقبل الوداعي خرج من دماج طاعة لي ولي الأمر عبدربه منصور هادي كما يعتقد و هنالك التيار السلفي الجهادي الذي يدعو للخروج على الولايات الأمريكية المتحدة و غيرها من القوى العظمى و الأنظمة السياسية الحاكمة الحاكمة في العالمين العربي و الإسلامي بالسلاح و يدعو للجهاد العسكري ضد هؤلاء و أغلبية المعتقلين السياسيين في السعودية من التيار السلفي الجهادي ، و هناك التيار السلفي الحركي الذي يؤمن بدخول الحياة السياسية و الإنتخابات بمرجعية إسلامية سنية و هو الغالب في هذه المدرسة السلفية فهم يشكلون تيارات فكرية داخل المذهب السني ، اما عن دعوة محمد ابن عبدالوهاب فهي دعوة إسلامية الدين و سنية المذهب و حنبلية الفقه و تنتمي إلى مدرسة السلفية الجهادية و عن طريق القتال و الجهاد العسكري تشكلت الدولة السعودية الأولى التي تختلف كلياً عن الدولة الحالية المملكة العربية السعودية ، تختلف معها في جغرافيتها و في نظامها السياسي ففي الدولة السعودية الأولى المؤسسة الدينية الرسمية كانت تحكم هي و الأسرة الحاكمة في ما يشبه التحالف السياسي و شكلوا نظام سياسي إسلامي سني سلفي جهادي حتى تمكنت الخلافة العثمانية من تفكيك هذه الدولة لكن في الدولة السعودية الثالثة أو الحالية نظامها السياسي ملكي مطلق موالي للولايات المتحدة و الغرب مع صبغة دينية إسلامية سنية تعتمد على المدرسة السلفية العلمية و السلفية الجامية في مؤسساتها الدينية مثل وزارة الأوقاف و هيئة الأمر بالمعروف و هيئة كبار العلماء و أصبحت المؤسسة الدينية الرسمية مجرد تابع و عميل للأسرة الحاكمة على عكس ما كان عليه الوضع في الدولة السعودية الأولى كانت المؤسسة الدينية الرسمية شريك في الحكم و بإستطاعتها إتخاذ القرارات على عكس الوضع الحالي ، و المعارضة السعودية في الخارج في غالبها إسلامية سنية تنتمي للتيار السلفي الحركي مثل الحركة الإسلامية للإصلاح و تنظيم التجديد الإسلامي و أغلبية المعتقلين السياسيين السعوديين في السعودية هم إسلاميين سنة من التيار السلفي الجهادي ، و هناك قاعدة عامة إستنبطتها منك أنت شخصياً و هي أن أي مجموعة دينية يجب أن نُعرّفها كما تصف هي نفسها و ليس كما يصفها الآخرين ، إنتهى --Ms.3hooD (نقاش) 14:54، 23 يناير 2014 (ت ع م)
@Ms.3hooD: حسنا، في البداية اتمسك بما قلته عن الزيدية فهو رأيي الشخصي ومن حقي الاحتفاظ به وليس طائفياً فانا لا اكره الافراد ولا احرض عليهم على اساس ديني ولست مهتما باعتناق الزيدية لمذهب او دين آخر ولكنني اعارض كل من يدعي ان له حقا من السماء بالملك فهذا هراء لا يستحق الاحترام. بالنسبة لما سميته قاعدة وهي أن أصحاب الدين أو المذهب أفضل من يعرف عن أنفسهم وهو أمر أؤمن به وذكرت ذلك لإعتراضي على الاستشهاد بمصادر معادية في طبيعتها لأصحاب الدين أو المذهب التي تتحدث عنه المقالة ولكن لا أدري ان لاحظت أم لا أنني في الغالب استشهد بمصادر غربية لثقتي في حياديتها وموضوعيتها. أنا أعرف كل التنظيمات التي ذكرتها مثل محمد المسعري وسعد الفقيه وأعرف أنهم خرجوا من معقل الوهابية في نجد كذلك واسباب معارضتهم دينية في الغالب. مصطلح الوهابية هو إشارة لحركة دينية سياسية ظهرت في نجد في القرن الثامن عشر قائمة على تكفير مخالفيها وعقد تحالفات قبلية مع الزعماء المحليين لجبي الزكاة وتسليمها للرياض او الدرعية الفرق الوحيد بين ماتسميه الدولة السعودية الأولى والثالثة هو ان عبد العزيز آل سعود توقف عن تعيين امراء القبائل محليين كحكام للمناطق واختار افراد من اسرته. هذا هو الفرق الوحيد. قمع محمد علي باشا لابن سعود علمهم ان لا يقفوا ولا يتحدوا اي قوة عظمى مستقبلا وهذا مايفسر علاقتهم ببريطانيا بداية ثم الولايات المتحدة ولا اعرف ان كان يصح تسميتها عمالة ففي هذا الكثير من التسطيح.
لم يكن الكفر والالحاد منتشرا في شبه الجزيرة العربية ليبرر محمد بن عبد الوهاب وحليفه محمد ابن سعود تكفير معارضيهم فالسعوديون كانوا يسمون انفسهم بالمسلمين وانهم عندما يقاتلون تحت راية ابن سعود فهم يقاتلون كفاراً بينما كان هدف ابن سعود توسيع سلطان عائلته وتوحيد الإمارات النجدية المفككة والمتناثرة وافعالهم في الحجاز لاحقا ضد الشافعية والمالكية دليل على حقيقة أهدافهم. ابن سعود إلى اليوم يسمي عمليات اجداده في القرن التاسع عشر بالفتوحات ويسمي غزوه لمكة والطائف بفتح مكة! لا اعتقد ان مكة كانت كافرة وخالية من رجال الدين فالى الدخول السعودي كان اصحاب الَمذاهب الاربع يتناوبون الصلوات فالفجر مالكي والظهر الشافعي وهكذا دواليك فمكة لم تكن كافرة وجاهلة بدين الإسلام ليعلمهم اياه بن عبد الوهاب. طبعا انا الآن لا انتقد هذه التصرفات ربما كانت ضرورية وعملية لتثبيت السلطة الجديدة والغلبة في النهاية للأقوى والأذكى ولا عزاء للمغفلين ولكني احاول توضيح من اين اتى مصطلح الوهابية وماهية اهداف هذه الحركة الحقيقية.
عندما سيطر عبد العزيز بن سعود على الحجاز الغى طريقة الصلاة السائدة بين المذاهب الفقهية وعين اماما من عنده وفرض على مريدي البيت الحرام دراسة كتاب كشف الشبهات لمحمد ابن عبد الوهاب والملاحظ ان كل الأئمة والقضاة كانوا يجلبون من نجد، فهمها كانت درجة ايمان الشخص وقبوله لتعاليم ابن عبد الوهاب سيكون الامام نجدياً. تقول مضاوي الرشيد عن حركة نجد الفتاة بانها حركة كانت تصف نفسها بانها علمانية ولكنها لم تنتقد الوهابية لانها ببساطة شديدة منحت أبناء نجد نفوذا لم يكونوا يحلمون به في أشد أحلامهم شطحا.. فالوهابية بتعريف آخر اشبه بحركة امبريالية نجدية للسيطرة على شبه الجزيرة العربية والآن في عصر البترول السيطرة على العالم الاسلامي. كم البراغماتية في سلوك تلك العائلة والمدرسة الوهابية في السعودية أمر عجيب ومثير للاهتمام وللأسف فإن السذج المؤمنين بتعاليم ابن عبد الوهاب كمجدد للدين ليسوا بنفس الدهاء سواء في اليمن او مصر وغيرها. فمصطلح الوهابية ظهر في البداية من الحجازيين وربما الاتراك للإشارة لقوات ابن سعود من القرن الثامن عشر كونهم يكفرون كل من يرفض محمد بن عبد الوهاب وليس نبي الإسلام محمد نفسه. ، من يسمون بالأشراف حاربوا الوهابية ليس لانهم كانوا كفاراً بل لانهم رأوا في هولاء الوهابية تهديدا لوجودهم فان قبل من يسمى بالشريف تعاليم ابن عبد الوهاب فانه يعلن الولاء السياسي لنجد فان كانت على الدعوة كان بامكان ابن سعود إرسال دعاة لا قطع طريق الحجيج ونهب المتاع.
كل التيارات التي ذكرتها سواء السرورية والسلفية العلمية تعتمد على أطروحات محمد بن عبد الوهاب وليس ابن حنبل. هم فقهيا يتبعون ابن حنبل بلا شك مثل الزيدية يتبعون الامام الشافعي في الفقه ولكنه ليس كافيا لوصف الزيدية بانهم شافعية ونفس المنطق على المذهب الوهابي، فالوهابية فرقة دينية لها من المميزات مايجعلها مذهبا، اعتبار المدخنين مشركين كما فعل ابن عبد الوهاب لا اعتقد انه امر تتشارك فيه بقية المذاهب! تحريم التصوير الفوتوغرافي وغيرها من التفاهات التي تميز هذا المذهب عقدياً. كل التيارات التي ذكرتها سواء السرورية ومايسمى بالسلفية العلمية تتفق في الأصول والاختلافات بينها شكلية وغير مهمة وكل هذه التيارات لم تعارض السعودية إلا لإنها جلبت قوات أميركية لتحرير الكويت من الجيش العراقي فقط.. أسامة بن لادن لم يكن وهابيا بل اعتمد على كتابات سيد قطب وأثر أيمن الظواهري عليه كثيراً. الخلاصة في ما أريد قوله هو أن كل من يخدم المصالح السياسية السعودية ويبررها دينيا ويتبنى كتابات محمد بن عبد الوهاب، من العدل ان نسميه وهابياً. وليتك تقرأ معلقات مقبل الوادعي في مديح ابن سعود--يوسف (نقاش) 19:24، 23 يناير 2014 (ت ع م)
  • @يوسف: في البداية أعتذر لك يا أخ يوسف على غيابي في الفترة السابقة و على تأخري في الرد عليك ، و أتفق مع 90% من ردك الأخير ، ما عدا بالنسبة لفتاوى تحريم الصور الفوتوغرافية و غيرها من الفتاوى الشاطحة هذا إستدلال خاطىء منك ، لأن هناك العديد من رجال الدين السنة الأزهريين "نسبتاً إلى جامعة الأزهر الإسلامية" مثل د.عزت عطية الذي أفتى بجواز إرضاع الكبير و د.سعد الدين الهلالي الذي أفتى بأن الراقصة إذا ماتت خلال عملها فهي شهيدة هل هذا دليل على أن "الأزهريين" يمثلون مذهب مستقل عن السنة ؟!!! الجواب هو لا لأن هؤلاء لا يمثلون كل الأزهريين "الذين تعلموا في جامعة الأزهر الإسلامية السنية"، و هؤلاء أصحاب تلك الفتاوى التي تحدثت عنها أنت لا يمثلون كل المدرسة السلفية بمختلف فروعها التي تمثل تياراً داخل المذهب السني ، و بالنسبة للسلفية الجهادية فمحمد ابن عبدالوهاب هو المُنّظر الأول لها و لا يمكن فصله عنها بأي حال من الأحوال و إبحث في كل محركات البحث على الإنترنت ستجد بأن السلفية الجهادية إسمها مقرون بإسم محمد ابن عبدالوهاب ، و أنا من الممكن أن اقبل بمصطلح "الوهابية" كمسمى للحركة الدينية السياسية التي ظهرت في إقليم نجد و أدت إلى قيام الدولة السعودية الأولى ، يعني أنا أقبل بهذا المصطلح إذا كان المقصود منه تلك الحركة السياسية الدينية لكن لن أقبل به إذا كان المقصود انه مذهب مستقل لانه و ببساطة شديدة ينافي الواقع الموجود على الأرض ، و في النهاية أحب أن أقول لك بإني إستمتعت بهذا النقاش معك و أشكرك يا أخ يوسف على رحابة صدرك و إتساعها لجميع المحررين و الأعضاء في الموسوعة الحرة --Ms.3hooD (نقاش) 03:04، 25 يناير 2014 (ت ع م)


تمت الأرشفة