تجالينغ كوبمانز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير 2007)

تجالينغ كوبمانز (بالإنجليزية:Tjalling C. Koopmans) ‏(28 أغسطس 1910 – 26 فبراير 1985) اقتصادي حاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد.

ولد في عام 1910 في جرافيلاند في هولندا وهو الابن الثالث للأب سجورد وويجتسكي رجل الدين المسيحي ذهب إلى جامعة أوتريخت في سن 17 سنة وفي السنوات الثلاث الأولى، درس الرياضيات والهندسة والتحليل الخاص، وكان يدرس في شكل دقيق، لكن بالأسلوب التقليدي ثم أعقب ذلك قراءة في علم النفس و الطب النفسي حتى كان يفكر في الحقيقة في التحول إلى الطب النفسيي عام 1930.

ثم تحول إلى الفيزياء النظرية ولكنة تأثر بكارل ماركس في داس بوستن الذي جاء ليكون أول كتاب يدرس له في الاقتصاد. انتقل إلى أمستردام حيث قابل تينبرجين وكان يلقى محاضرة مرة في الأسبوع. في النصف الأول من هذا العام وقد أدهشه تفانيه في العمل، وكان الشغل الشاغل له الرفاهية الاقتصادية وزيادة المساواة بين جميع البشر، وهو اختيار صائب له الأولوية في أي وقت من حياتة بعد ذلك اهتم بمشاكل لهذه الشواغل.

كان أول إبداع له في نموذج اقتصادي واقعي في سلوك العلاقات الاقتصادية. وعموما فأنه درس الأدب الاقتصادي والإحصائي، وحصل علي الدكتوراه في موضوع في الإحصاء الرياضي " الاقتصاد القياسي في التطبيق" في خريف 1935، وقضى أربعة أشهر في أوسلو ثم منح درجة علمية أخرى في نوفمبر 1936 من جامعة ليدن. عمل مع جيمس ميد عن اقتصاديات الرفاهية ومشكلة السكان، وعند وقوع الحرب تمكن من التحرك إلى أوروبا الغربية مع زوجته في 1940. وفي نيويورك بين عامي 1940 - 1941، انضم لبحوث الاقتصاد التابعة لجامعة شيكاغو.

كانت هذة بداية فترة طويلة من التفاعل والتعاون الوثيق والصداقة الشخصية مع مارشال خلال فترة طويلة، كان التركيز فيها على بناء نماذج الاقتصاد القياسي من نوع مبتكر مع تينبرجين، لكن هناك أيضا ستة سنوات قضاها من 1961 إلى 1967 قدم فيها دراسة مشتركة مع ييل مونتياس ومايكل في الوصف والمقارنة الاقتصادية، بينما أمضى بين عامي (1968 - 1969) في مركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية في ستانفرد، كاليفورنيا، وكان يتمتع بنشاط عملي في التحليل والنمو الاقتصادى بصورة أكثر تفصيلا مع الأستاذ بنتزيل.

سافر إلى أوروبا الغربية عام 1950 و إيطاليا و الاتحاد السوفياتي و الهند و أستراليا و نيوزيلندا و بولندا و النمسا. ومن مؤلفاتة:

  • "نسب التبادل بين مختلف البضائع على الطرق (البضائع الجافة غير المبردة)" عام 1942.
  • ورقة علمية مع تجالينغ جيم وسبرينغر فيرلاغ 1970.
  • "وصف ومقارنة النظم الاقتصادية" (مايكل ج. مونتياس) مقارنة النظم الاقتصادية 1971.

توفى تجالينغ كوبمانز في عام 1985.

Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.