وادي العسيلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وادي العسيلة
معلومات عامة
نوع المبنى
نقوش ورسومات إسلامية
المكان
البلد
خريطة

وادي العسيلة ويطلق عليه قديمًا شعب خالد بن عبد الله آل أسيد أحد أودية مكة المكرمة. يتميز الوادي بكثرة النقوش الأثرية فيه.

الوصف[عدل]

من أودية مكة المكرمة الشمالية الشرقية٬ يقع بين البرود والأبطح محاذيًا للشرائع من الجهة الشمالية الغربية٬ عرضه 2 كم تقريبًا٬ وطوله 6 كم٬ بدايته ريع النقراء ونهايته ريع أم السلم٬ ويتميز الوادي بوقوعه في منطقة طرق الحجاج القادمين من العراق والشام واليمن٬ لذا أولاًه خلفاء المسلمين وسلاطينهم وأمراؤهم وأثرياؤهم جل عنايتهم واهتمامهم٬ فقد أمر الخليفة العباسي المقتدر با الله (320 - 295 هـ / 934 - 907م) بحفر بئرين فيه٬ كما عمرت والدة المقتدر بئرين مع سقايات (برك) ومسجد. ثم في عهد قطلو بك الناصري في سنة 792 هـ الموافق 1389م جددت آبار العسيلة بعد اندثارها. ويعد وادي العسيلة من الأودية القريبة من مكة المكرمة.

الآثار[عدل]

النقوش التي كتبت هي عبارة عن نقوش كتبت في ثلاثة جبال فيه٬ هي: الوجرة الكبير٬ والوجرة الصغير٬ وجبل أبوسرة. وهذه النقوش التي يصل عددها إلى ستين نقشًا إسلاميًا مبكرًا، اثنان منها مؤرخان بعام 80 هـ الموافق 699م٬ وواحد مؤرخ بعام 79 هـ الموافق 698م. وتحمل هذه النقوش أسماء شخصيات معروفة في صدر الإسلام مثل: صفية بنت شيبة بن عثمان٬ ومحمد بن عبد الرحمن بن طلحة٬ ومحمد بن عبد العزيز بن جريج٬ وإسحاق بن إبراهيم ٬ كما توجد بأسفل الوادي مما يلي مكة المكرمة مستوطنة أثرية مندثرة تتناثر على سطحها كسر فخارية وخزفية وزجاجية من عصور مختلفة وفيها بئران من الآبار الأربع الموجودة في الوادي.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ مكة المكرمة المعالم التاريخية موسوعة المملكة العربية السعودية نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]