المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عمل تجاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أعمال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مجمع-تجاري.jpg
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات الموسوعة.
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2015)

يشير مصطلح الأعمال (بالإنجليزية: Business) إلى ثلاثة مجالات نشاط مترابطة : فهو يشير إلى المنظمات أو المشاريع التجارية أو الصناعية، أو يشير إلى النشاط الصناعي أو التجاري (حركة السوق)، كما يستخدم للإشارة إلى قطاع معين من النشاط الاقتصادي : التجاري أو الصناعي. الشركة التجارية هي الوحدة الاقتصادية التي تحقق بها نشاط الأعمال التجارية في السوق. الأعمال التجارية تفرق إلى بيع بالجملة وبيع قطاعي.

أحد أهم التخصصات التي نشأت في القرن الماضي هو إدارة الأعمال (business management) وهو العلم الذي يدرس الطريقة المثلى لإدارة العمال والمشاريع الإنتاجية لتؤمن أفضل مردود في ضوء الوقت والجهد ورأس المال المبذول.

الشركات هي السائدة في الاقتصادات الرأسمالية، حيث تعود ملكية معظمها من القطاع الخاص وتوفير السلع والخدمات للعملاء في مقابل السلع الأخرى، والخدمات، أو المال. قد تكون أيضا شركات اجتماعية ومؤسسات غير هادفة للربح أو المؤسسات العامة المملوكة للدولة لأهداف اجتماعية واقتصادية محددة. وهناك أعمال يملكها العديد من الأفراد قد شكلت باعتبارها شركة مسجلة أو تنظيمها كشراكة. لدى الدول قوانين عدة لأجل حقوق مختلف الكيانات التجارية.

يشير قطاع الأعمال إلى تنظيم معين أو قطاع السوق بأكمله. تشمل جميع الأنشطة من قبل موردي السلع والخدمات.

في معظم اللأحيان وظائف الأعمال التجارية تكون كالآتي:

  • وظيفة اجتياز المسافات (نقل البضائع من حيـز الإنتاج والموانين إلى محيط الزبائن)
  • وظيفة التشكيلة (جمع منتجات صانعين مختلفين بطريقة تشجع الاستهلاك)
  • وظيفة الجودة (عرض سلع بتنوع وتميز قابلة للاحتياجات الزبائنية)
  • وظيفة الكمـية (عرض سلع في كمـيات مواءمة لاحتياجات الزبائن)
  • وظيفة سلفة التغطية (منح سلفات تغطية مؤقتة للموانين والزبائن)
  • وظيفة الخدمات (إجهاز خدمات تجارية وتقنية مثل استبدال، تموين، استجلاب مكونات تبديلية، تجميع، تصليح)
  • وظيفة معلومات واستشارة (معلومات عن أوصاف المنتجات وإمكانيات استخدامها)
  • وظيفة التأثير على السوق (نشر المعلومات إلى مشاركين السوق وبخاصة الزبائن)


أشكال الملكية الأساسية[عدل]

الملكية المنفردة: هي عندما تكون الشركة أو التجارة ممتلكة من قبل شخص واحد . قد يقوم المالك بتوظيف عدد من العمال أو قد يقوم المالك بكل العمل. يكون المالك مسؤول عن كل الديون المترتبة على الشركة أو التجارة.

الشراكة/التضامن: هي عندما تكون الشركة أو التجارة ممتلكة من قبل شخصين أو أكثر. في معظم الأحيان، الشركاء مسؤلوون عن الديون المترتبة على الشركة أو التجارة بإستثناء شركة تضامنية محدودة المسؤولية.

الشركة: هي عندما تكون الشركة أو التجارة مسؤولية محدودة بحيث تكون الشركة ذات شخصية قانونية منفصلة عن المالك أو المالكين. من الممكن للشركات أو تكون مدارة من قبل الحكومات أو ملكية خاصة ومن الممكن ان يتم تأسيسها لأهداف ربحية أو غير ربحية.

التعاونية: تتمتع الشركات التعاونية بمسؤولية محدودة. الفرق بين الشركات التعاونية والشركات الأخرى بأنها تتكون من أعضاء يقومون باتخاذ القرار على عكس الشركات العادية حيث القوة تكون بيد مالكي الأسهم. يتم تصنيف الشركات التعاونية عادة إلى قسمين التعاونية الاستهلاكية و التعاونية العمالية. تعتبر الشركات التعاونية اساس مفهوم الديموقراطية الأقتصادية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]