اقتطاع الأمعاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
رسم يوضح اقتطاع الأمعاء في حالة سرطان القولون.

اقتطاع الأمعاء (بالإنجليزية: bowel resection أو enterectomy) هي عملية جراحية يزال فيه جزء من الأمعاء، سواء من الأمعاء الدقيقة أو من الأمعاء الغليظة.

من الناحية العامة فإن مصطلح اقتطاع الأمعاء يعطي معنى استئصال من الأمعاء الدقيقة، بينما يستعمل مصطلح استئصال القولون للأمعاء الغليظة.

الأنواع[عدل]

يسمى اقتطاع الأمعاء حسب المكان الذي يتعرض للاقتطاع:

دواعي اقتطاع الأمعاء[عدل]

تجرى عملية اقتطاع الأمعاء في حالات سرطان الجهاز الهضمي ونخر القولون والتهاب الأمعاء الشديد والداء الرتجي وداء كرون والانتباذ البطاني الرحمي والتهاب القولون التقرحي وانسداد الأمعاء بسبب نسيج ندبة.

من الأسباب الأخرى وجود إصابات وإزالة سليلة عندما تكون عملية استئصال السليلة غير كافية. يجب إزالة السليلة لتجنب تحولها إلى ورم سرطاني أو لمنح انسداد الأمعاء بها كما في حالات داء السلائل الورمي الغدي العائلي ومتلازمة بويتز جيغرز وغيرها من متلازمات داء السلائل.[1]

المضاعفات[عدل]

يحتاج بعض المرضى لفغر اللفائفي أو فغر القولون لتكون طريقة بديلة للإخراج.[1]

سيتعرض المرضى الذين تجرى عليهم عمليات اقتطاع الأمعاء مشاكل هضمية واستقلابية بحسب المنطقة التعرضة للإقتطاع، ومن أمثلتها متلازمة الأمعاء القصيرة.

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. أ ب "Small bowel resection". MedlinePlus: U.S. National Library of Medicine. مؤرشف من الأصل في 05 يوليو 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 يونيو 2013. 


Mitotic Metaphase.svg
هذه بذرة مقالة عن علم الأورام بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.