بوابة:يوغوسلافيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Arbcom ru editing.svg بوابة يوغوسلافيا
Coat of arms of Serbia and Montenegro.svg
يوغوسلافيا هو اسم لدولة وُجِدت في غرب البلقان في جنوب شرق أوروبا في القرن العشرين (1918-2006). يرجع تاريخ يوغسلافيا إلى القبائل السلافية التي استوطنت منطقة البلقان منذ القرن السادس/القرن السابع الميلادي. كونوا أول اتحاد في 1171. استطاع العثمانيون هزيمة الصرب عام 1499 في معركة أمسيفيلد وتمكنوا في 1483 من توحيد البلقان تحت سيطرتهم، وقد شكلت منطقة البلقان جزءًا من الامبراطورية العثمانية للقرون الأربعة التالية.

نال الصرب استقلالهم عام 1877/1878 بعد هزيمة العثمانيين في الحروب الروسية العثمانية. أُعلن قيام مملكة الصرب في 1882، بينما أصبحت مناطق كرواتيا، سلوفاكيا والبوسنة والهرسك تدريجياً تحت امرة الامبراطورية النمساوية - الهنغارية.

عدد المقالات المرتبطة بالبوابة 773 مقالة.
يوغوسلافيا
Arbcom ru editing.svg مقالة مختارة


Collage Yugoslav wars.jpg

كانت حروب يوغوسلافيا سلسلة من الصراعات العرقية والعصيان وحروب الاستقلال المنفصلة ولكنها كانت مرتبطة معًا، وحدثت على أرض يوغسلافيا سابقًا في الفترة بين عام 1991 وعام 2001، ما أدى إلى انقسام دولة يوغوسلافيا. أعلنت دولها التأسيسية الاستقلال، على الرغم من التوترات التي لم يُفصل فيها بين الأقليات العرقية، مشعلةً فتيل الحرب. انتهت معظم الحروب باتفاقيات سلام، وشملت الاعتراف الكامل بالدول الجديدة، ولكن بخسائر فادحة في الأرواح وتدمير اقتصاد المنطقة. في البداية سعى جيش يوغوسلافيا الشعبي «جاي إن إيه» نحو الحفاظ على وحدة يوغسلافيا بالكامل عن طريق القضاء على الحكومات الانفصالية، ولكنها وقعت تدريجيًا تحت تأثير حكومة سلوبودان ميلوشيفيتش الصربية. ونتيجةً لذلك بدأ جيش يوغوسلافيا الشعبي في فقدان السلوفينيين والكروات وألبان كوسوفو والبوسنيين والمقدونيين وأصبحوا عمليًا جيشًا صربيًا. طبقًا لتقرير الأمم المتحدة الصادر عام 1994، لم يهدف الجانب الصربي نحو استعادة يوغوسلافيا، ولكنهم سعوا نحو تأسيس صربيا الكبرى من أجزاء من كرواتيا والبوسنة. دخلت حركات وحدوية أخرى في الحروب، مثل «ألبانيا العظمى» (من كوسوفو، على الرغم من أنها أُهملت من الدبلوماسية العالمية) و«كرواتيا العظمى» (من أجزاء من الهرسك، حتى عام 1994 عندما أنهتها اتفاقية واشنطن).

Arbcom ru editing.svg صورة مختارة


Flag of SFR Yugoslavia.svg

علم جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية. وبعد انهيار يوغسلافيا في التسعينات، بقي هذا العلم رمزاً يوغسلافياتياً شعبياً.

Arbcom ru editing.svg شخصية مختارة


Peter II Karadordevic.jpg

بيتار الثاني 6 سبتمبر 1924 - 3 نوقمبر 1970)؛ هو آخر ملوك يوغوسلافيا. بيتار الثاني هو ابن البكر لـ ألكساندر الأول ملك يوغوسلافيا وماريا من رومانيا ابنة فرديناند الأول ملك رومانيا. تلقى الأمير تعليمه أولا في القصر الملكي ثم في إنجلترا، وعندما كان في 11 من عمره أصبح ملكاً بعد اغتيال والده خلال زيارة رسمية لفرنسا في مرسيليا في 1934، بسبب عمره الصغير تقلد أبن عمه والده الأمير بول الوصاية عليه. تزوج بيتار من قربيته الأميرة ألكاسندرا من اليونان والدنمارك في لندن في 20 مارس 1944؛ وأنجبت له أبنا واحدا ولي العهد ألكسندر الذي ولد في 17 يوليو 1945. قدم بيتار في 1953 طلباً للطلاق، واستأجر المحامي رينيه دي شامبرون صهر رئيس وزراء فرنسا فيشي بيير لافال، ومع ذلك تم التوفيق بين الزوجين في 1955.

Arbcom ru editing.svg التصنيفات
Arbcom ru editing.svg قوالب
Arbcom ru editing.svg بوابات شقيقة
Arbcom ru editing.svg ويكيميديا...
المزيد عن يوغوسلافيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات