هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

التعاون الأطلسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التعاون الأطلسي هو الإيمان بأهمية التعاون بين أوروبا والولايات المتحدة وكندا فيما يتعلق بالسياسة، الاقتصاد، والعسكرية، بهدف الحفاظ على أمن ورخاء الدول المشاركة، وحماية القيم التي توحدهم. ويمكن استخدام هذا المصطلح في وسيلة أكثر محدودية ضمنا دعم للتحالف العسكري شمال الأطلسي،[1]

أو بطريقة أكثر اتساعا مما يعني توسيع نطاق التعاون والقيم المشتركة بعمق، الإحساس بالانتماء للمجتمع، وقدر من التكامل بين الجانبين من المحيط. المصطلح مستمد من المحيط الأطلسي الذي يفصل بين القارتين. في الممارسة فلسفة الأطلنطي تشجع النشطة أمريكا الشمالية وأمريكا على وجه الخصوص، والمشاركة في أوروبا والتعاون الوثيق بين الجانبين من المحيط. هذا يتجلى بشدة خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها من خلال إنشاء العديد من المؤسسات الأوروبية الأطلسية، والأهم من الناتو ومشروع مارشال. الأطلنطي تختلف في قوتها من منطقة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر استنادا إلى مجموعة متنوعة من العوامل التاريخية والثقافية. وغالبا ما ينظر الأطلنطي أن يكون قويا بشكل خاص في شرق ووسط أوروبا وبريطانيا العظمى. سياسيا، قد تميل إلى أن تكون مرتبطة أشد وطأة وحماس، ولكن بالتأكيد ليس على سبيل الحصر، مع ليبرالية كلاسيكية الصورة، أو يمينية في أوروبا. الأطلنطي وغالبا ما ينطوي تقارب للثقافة السياسية أو الاجتماعية الأمريكية، فضلا عن الروابط التاريخية بين القارتين.

هناك بعض التوتر بين الأطلنطي وcontinentalism على جانبي المحيط الأطلسي، مع بعض الناس التأكيد على زيادة التعاون أو التكامل الإقليمي على التعاون عبر الأطلسي. ومع ذلك، فإن العلاقة بين الأطلنطي و[التكامل في أمريكا الشمالية [| أمريكا الشمالية]] أو تكامل أوروبي معقد ولا ينظر إليهم في المعارضة المباشرة لبعضهم البعض عن طريق العديد من المعلقين. انخفاض نسبي في السلطة على حد سواء الأوروبية والأمريكية في العالم، وسقوط الاتحاد السوفيتي، فضلا عن انتشار أطلسية القواعد الآمرة (قانون دولي) خارج منطقة شمال الأطلسي، انخفضت قوة أطلسية يعتقد منذ نهاية حرب باردة. وقد تم التركيز على العلاقات الدولية الأخرى على نحو متزايد، على الرغم من أن العلاقات عبر الأطلسي لا يزال يمكن القول إن الأكثر أهمية في العالم.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Croci، Osvaldo (December 2008). "Not a Zero-Sum Game: Atlanticism and Europeanism in Italian Foreign Policy". The International Spectator: Italian Journal of International Affairs. 43 (4): 137–155. doi:10.1080/03932720802486498. اطلع عليه بتاريخ 17 July 2013. 
USA Flag Map.svg
هذه بذرة مقالة عن الولايات المتحدة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.