التهاب اللقيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اللقيمة عبارة عن نتوء عظمي جانب لقمة وهي نهاية مفصلية لعظم شكلها دائري. و اللقيمة الأكثر شيوعاً تقع على مستوى الكوع أسفل عظمة العضد.

على هذا المستوى، تظهر أوتار عضلات الساعد التي تتعرض للإلتهاب مما يؤدي لآلام وتُعرف هذه الحالة بالتهاب اللقيمة. تُعزى هذه الحالة إلى الحركات والانقباضات المتكررة للعضلات التي تقع داخل الساعد.

قد تسبب بعض النشاطات الرياضية مثل البولينغ و الغولف و التزلّج التي تتطلّب الثني المتكرر للمعصم والساعد التهاب اللقيمة.

إن رياضة كرة المضرب خير دليل على هذا المرض الذي يُعرف أيضاً "بالتهاب مرفق لاعب التنس".

كما أن أعراض التهاب اللقيمة هي نفسها عند التهاب الوتر الذي يمر باللقمة الانسية و تسمى هذه الحالة "التهاب البُكيرة".[1]

الأعراض[عدل]

تتمثل أعراض التهاب اللقيمة في :

  • ألم حاد في عظمة الكوع الخارجية وقد ينتشر الألم في الطرف العلوي حتى الذراع.
  • حركة بطيئة ومحدودة بسبب الألم.
  • ألم شديد عند لمس المرفق الخارجي.

التشخيص[عدل]

التشخيص بواسطة الأشعة السينية للكوع هي دائما تقريبا طبيعية.و كذلك التصوير بالرنين المغناطيسي طبيعي أيضا في كثير من الأحيان ، رغم أن في بعض المرضى قد تظهر في الوتر المصاب بعض التغييرات الغير طبيعية. و قديتم إجراء فحوصات أخرى في بعض الأحيان ، كدراسة التوصيل العصبي ، إذا كان هناك التباس حول التشخيص.

وهناك أسباب أخرى للألم على الجزء الخارجي من الكوع وتشمل عدم استقرار المفصل ، والتهاب مفصل الكوع ،  أعراض هذه الحالات عادة ما تكون متميزة ، ولكن في بعض الحالات قد  يكون الأمر مربكا. وينبغي النظر في هذه الظروف في حال كانت الأعراض ليست نموذجية لإلتهاب اللقيمة الوحشية للكوع أو إذا كان المريض لا يستجيب للعلاج.[2]

العلاج[عدل]

يمكن علاج التهاب المرفق الخارجيعن طريق إراحة الساعد بمحاولة تفادي إجهاد العضلات المعنية،التوقف عن الحركات التي تستدعي بسط اليد(أو التقليل منها قدر المستطاع)،وضع دعامة حول الرسغ أو طزق حول القسم القريب (promixal).أو وضع قالب ثلج على منطقة الألم واستعمال سندات خاصة وتناول المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب لتخفيف الألم.[3]

لحقن الستيرويد والعلاج الطبيعي دجور فعال في القضاء على الألم والاتهاب، وفي حال كانت إصابة الوتر بالغة فلا بد من اللجوء إلى الخيار الجراحي حيث هناك نسبة صغيرة من المرضى الذين يحتاجون في نهاية المطاف للتدخل الجراحي. وهذا الإجراء يكون بعد فشل العلاج التحفظي (أي بعد مرور 12 شهرا).

الوقاية[عدل]

للوفاية من اتهاب اللقيمة يجب تفادي العوامل التي تؤدي إلى التهاب الأوتار مثل عدم التحمية أو شد العضلات قبل ممارسة أي نشاط رياضي او جسدي.

مراجع[عدل]

أنظر أيضا[عدل]