العصا والجزرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مفهوم "العصا أو الجزرة" المقبول على نطاق واسع.

العصا والجزرة أو مبدأ ثواب - عقاب هو تعبير مجازي لاستخدام خليط من الثواب والعقاب للحث على السلوك المرغوب.في السياسة، تشير عبارة «العصا أو الجزرة» أحيانًا إلى المفهوم الواقعي للقوة الناعمة والقوة الصلبة. الجزرة في هذا السياق قد تكون الوعد بتقديم مساعدات اقتصادية أو دبلوماسية بين الدول، بينما قد تكون العصا تهديدًا بعمل عسكري.

مصدر هذا التعبير هي أوروبا عندما كانوا أهلها يروضون البغال والحمير باستخدام العصا والجزرة؛ بحيث يتم مسك الجزرة بيد ووضعها أمام الحمار والعصا بيدٍ أخرى، فسيسير الحمار إن طاوع الجزرة وإن عصى فله العصا.[1][2][3] وذكرت مصادر أخرى أن لهذا المصطلح أصل آخر وذلك بربط الجزرة على عصا وترك هذه الجزرة تتدلى أمام الحمار ليستمر الحمار في السير ظاناً أنه سيصل للجزرة. يُذكر أن هذا المصطلح قد شاع استخدامه سياسياً، ويُعتبر اصطلاحاً مسيئاً لمن يُستخدم ضده، إذ تُشير العصا إلى العقوبات والجزرة إلى المساعدات.

أمثلة[عدل]

في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية وأثناء الحرب نفسها، طبق جوزيف ستالين مبدأ «الجزرة أو العصا» بين دول منطقة النفوذ السوفيتي من أجل إحكام السيطرة عليها. على سبيل المثال، في عام 1934، تراجع ستالين عن قراره بمهاجمة الاشتراكيين في المنطقة، وسمح لهم بدلاً من ذلك بالانضمام إلى «الجبهة الشعبية ضد الفاشية والحرب». على الرغم من النجاح المحدود لهذا التحالف عندما تعلق الأمر بالاستراتيجيات ضد فاشية ألمانيا النازية، استبدل ستالين فعليًا «عصا» العدوان التي كان يستخدمها ضد الاشتراكيين بـ «جزرة» صفقة أفضل لهم قائلا: العضوية في نظام أكثر كاسحة للجبهات الشعبية ضد دول المحور.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Douglas wilkie's News SENSE UK WORKERS MUST PRODUCE MORE"، The Daily News، 05 أغسطس 1947، ص. 5، مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2015.
  2. ^ "The Carrot or the Stick: Rewards, Punishments, and Cooperation" نسخة محفوظة 18 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Increased Productivity"، Daily Advertiser، 14 فبراير 1948، ص. 2، مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2015.
  4. ^ "Carrot and stick - a prospective view on Russian strategy in Serbia"، Geopolitica.RU (باللغة الإنجليزية)، 10 نوفمبر 2015، مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2021.

انظر أيضا[عدل]