يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

العلاقات السورية الفرنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
العلاقات السورية الفرنسية
سوريا فرنسا

العلاقات الفرنسية السورية هي العلاقات الثنائية بين فرنسا وسوريا. لفرنسا سفارة في دمشق، وقنصلية عامة في حلب واللاذقية. ولسوريا سفارة في باريس. وكلا البلدين عضو في الاتحاد من أجل المتوسط.

خلفية[عدل]

الانتداب الفرنسي على سوريا هو انتداب عصبة الأمم المتحدة عام 1922 لفرنسا للوصاية على جزء من سوريا الطبيعية والمساعدة في إنشاء مؤسسات للدولة هناك بعد سقوط الامبراطورية العثمانية. بعد انتهاء فترة الانتداب في أواخر أربعينيات القرن العشرين نشأ كيانان مستقلان هما الجمهورية السورية والجمهورية اللبنانية.

كان الانتداب الفرنسي على منطقه سوريا ولبنان ومنطقة الموصل في العراق قد جاء من خلال اتفاقية سايكس بيكو واتفاقية سان ريمو. استمر هذا الانتداب حتى بداية الحرب العالمية الثانية بعد سقوط فرنسا تحت الاحتلال الألماني وظهور حكومة فيشي. خلال فترة هذا الانتداب، تم تأسيس الجمهورية السوريّة ودولة لبنان الكبير من ضمن العديد من الكيانات الصغيرة ضمن منطقة الانتداب والتي أصبحت لاحقاً الجمهورية السورية والجمهورية اللبنانية، على التوالي.

العلاقات السياسية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

lomatie.gouv.fr/en/country-files_156/syria_295/france-and-syria_6018/political-relations_6414/index.html#so_2 Main founding agreements of bilateral relations between France and Syria]


Flag of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن سياسة سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.