العلاقات الإيطالية الفرنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات الإيطالية الفرنسية
فرنسا إيطاليا
France Italy Locator.png

تشير العلاقات الإيطالية الفرنسية إلى العلاقات الدولية بين الجمهوريتين الفرنسية والإيطالية، والتي تتجسد على أصعدة عدّة، كالدبلوماسي والسياسي والعسكري والاقتصادي والثقافي بين فرنسا وإيطاليا التي أصبحت رسميًا الجمهورية الإيطالية (منذ عام 1946)، ومن قبلها كل من مملكة سردينيا (بييمونتي) (1814-1861)، ومملكة إيطاليا (1861–1946). لعبت فرنسا دورًا محوريًا في توحيد إيطاليا، من خلال هزيمة الإمبراطورية النمساوية خاصّةً، فضلًا عن الدعم الاقتصادي الذي قدمته. تنافس البلدان بهدف بسط سيطرتهما على تونس وشمال أفريقيا في أواخر القرن التاسع عشر. فازت فرنسا، ما أسفر عن انضمام إيطاليا إلى الحلف الثلاثي عام 1882 مع ألمانيا والإمبراطورية النمساوية المجرية. زادت حدة التوترات في ثمانينيات القرن التاسع عشر والتي تجلت بدورها في الحرب التجارية. احتاجت فرنسا إلى حلفاء في معركتها ضد ألمانيا، ما دفعها إلى التفاوض سرًا على سلسلة من الترتيبات والمعاهدات مع إيطاليا التي تأكَّد بحلول عام 1902 عدم دعمها الألمان في الحرب. حافظت إيطاليا في البداية على حيادها مع اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914، لكنها دخلت في مفاوضات بهدف التوسع الإقليمي. أفضل العروض كان ذلك الذي قدمته بريطانيا وفرنسا، إذ وعدتا إيطاليا بالحصول على مساحات واسعة من النمسا والإمبراطورية العثمانية. كان البلدان من بين الحلفاء «الأربعة الكبار». على أي حال، ساهم الاستياء الإيطالي إزاء الفارق بين وعود عام 1915 والنتائج الفعلية لمعاهدة فرساي عام 1919 في بروز بينيتو موسوليني عام 1922 بصورة كبيرة. حاولت فرنسا بين الحربين العالميتين إقامة علاقات ودية مع موسوليني خوفًا من دعمه ألمانيا النازية بقيادة هتلر. فشلت المحاولات الفرنسية، وتزامنت هزيمة فرنسا على يد الألمان عام 1940 مع إعلان إيطاليا الحرب أيضًا، ومُنحَت السيطرة على منطقة محتلة بالقرب من الحدود المشتركة، وأُضيفت كورسيكا في عام 1942 إلى تلك المناطق الخاضعة للسيطرة الإيطالية. كانت فرنسا وإيطاليا من بين الدول الست التي أسّست السوق الأوروبية المشتركة، سلف الاتحاد الأوروبي، وتُعتبران أيضًا من الأعضاء المؤسسين لمجموعتي السبع والثماني وحلف شمال الأطلسي. دخلت روما وباريس منذ 9 أبريل 1956 في عملية توأمة بصورة حصرية ومتبادلة، انسجامًا مع المثل الشعبي الذي يقول:

باللغة الفرنسية: Seule Paris est digne de Rome; seule Rome est digne de Paris.

باللغة الإيطالية: Solo Parigi è degna di Roma; solo Roma è degna di Parigi.

تعني كلتا العبارتين: «باريس وحدها تستحق روما؛ روما وحدها تستحق باريس».[1][2]

نبذة تاريخية[عدل]

الحدود[عدل]

يشترك البلدان في حدود تمتد مسافة 488 كيلومترًا (303 أميال).[3] رُسمت الحدود إلى حد كبير في معاهدة تورينو عام 1860 مع إدخال تعديلات طفيفة في معاهدة باريس عام 1947. تشاركت مملكة فرنسا حدوديًا مع دوقية سافوي منذ ضمّ بروفنس إلى فرنسا تحت حكم شارل الثامن عام 1486. انضوى الجزء الأكبر من المنطقة الحدودية الفرنسية الإيطالية تحت راية مملكة آرل خلال القرنين الحادي عشر إلى الرابع عشر.

شهدت الحدود بين فرنسا وسافوي تقلبات مستمرة منذ الحروب الإيطالية. بينما ساعدت معاهدة تورين عام 1696 على تثبيت رسم هذه الحدود في الحقبة الحديثة المبكرة. حقق آل سافوي مكاسب إقليمية كبيرة بعد حرب الخلافة الإسبانية، ليصبحوا نواةً في القرن الثامن عشر لتوحيد إيطاليا في القرن التالي. جرى احتلال سافوي من قبل فرنسا الثورية بين عامي 1792 و1815. ضُمّت سافوي مع بييمونتي ونيس إلى مملكة سردينيا في مؤتمر فيينا عام 1815،[4] بينما ضمّت فرنسا كلًا من نيس وسافوا بموجب شروط معاهدة تورينو عام 1860، ومُنحت لومبارديا إلى إيطاليا. أصبح آخر دوق لسافوي، فيتوريو إمانويلي الثاني، ملكًا على إيطاليا.

لا تتطابق الحدود الجغرافية بين البلدين مع الحدود اللغوية، إذ تعد كورسيكا الناطقة باللغة الإيطالية تقليديًا جزءًا من فرنسا، في حين يُعتبر وادي أوستا جزءًا من إيطاليا على الرغم من تحدّث سكانه باللغة الفرنسية بصورة تقليدية.

يستمر النزاع الإقليمي على ملكية قمة مون بلان، أعلى جبال أوروبا الغربية.

تأثير الإمبراطور نابليون الأول[عدل]

حكم الإمبراطور نابليون الأول معظم إيطاليا (باستثناء صقلية وسردينيا) بين عامي 1796 و1814. طبّق الإمبراطور عددًا من الإصلاحات الرئيسية التي غيرت بشكل دائم الأنظمة السياسية والقانونية للعديد من البلدان الصغيرة في شبه الجزيرة الإيطالية، وساعد على إيقاد شعلة القومية الإيطالية والمطالبة بالتوحيد. أُلغيت القوانين الإقطاعية، وأصبحت الإدارة في يد أهل الخبرة بدلًا من الفاسدين وأتباع المحسوبيات. لم تعد الحكومة حكرًا على الطبقة الأرستقراطية، وباتت منفتحةً على الطبقات المتوسطة والمهنيين. بيعَت معظم أراضي الكنيسة، التي كان امتلاكها في واقع الأمر أنظمةً لصنع الثروة. عاد التيار المحافظ مع مؤتمر فيينا 1814، لكنه فشل في القضاء على الروح الجديدة التي طرحها نابليون. شُكّلت العديد من الجمعيات السرية لتحويل إيطاليا وتوحيدها؛ جاءت مقاومة الإكليروسية كعنصر جديد هام، متحديةً حكم الشعب على وسط إيطاليا، والكنيسة الكاثوليكية التي لعبت دورًا رئيسيًا في جميع أنحاء شبه الجزيرة. أدّت الأفكار التحررية إلى توحيد إيطاليا (بالإيطالية: Risorgimento) الذي حمل في طياته آثار التوحيد والتحديث والإصلاح الأخلاقي.

منذ عام 2018[عدل]

تدهورت العلاقات القوية تاريخيًا بين فرنسا وإيطاليا بشكل كبير بعد تشكيل ائتلاف حكومي في إيطاليا يضم حركة النجوم الخمسة ورابطة الشمال في يونيو 2018. وشملت القضايا الخلافية بين البلدين الهجرة، وقيود الميزانية، والحرب الأهلية الليبية الثانية، والفرنك الأفريقي، والدعم الإيطالي لحركات المعارضة في فرنسا.

في يونيو 2018، اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيطاليا «بالسخرية وعدم المسؤولية» بسبب إبعاد سفينة إنقاذ المهاجرين أكواريوس ديغنيتس. استدعت الحكومة الإيطالية السفير الفرنسي ردًا على الاتهامات الفرنسية، ووصف رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي تصريحات ماكرون بأنها «منافقة».[5]

في سبتمبر 2018، دان نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني سياسة فرنسا الخارجية في ليبيا، والتي تضمنت المطالبة الفرنسية بالتدخل العسكري في ليبيا عام 2011 والإجراءات الفرنسية خلال الحرب الأهلية الليبية الثانية، متهمًا فرنسا «بتعريض أمن شمال إفريقيا للخطر، وبالتالي أمن أوروبا ككل» خدمةً «للدوافع الاقتصادية والمصالح الوطنية الأنانية».[6]

في 9 أكتوبر 2018، اتّهم رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب نظيره الإيطالي «بالرياء السياسي» بشأن الهجرة وحثّ إيطاليا على التنسيق مع الدول الأوروبية الأخرى قبل اجتماع بين الرجلين. امتدح سالفيني مباشرةً بعد الاجتماع زعيم حزب التجمع الوطني المعارض الفرنسي، مشيرًا إلى أنه «يؤيد وجهات نظر مارين لوبان».[7]

في 21 أكتوبر 2018، اتهم سالفيني فرنسا «برمي المهاجرين» على الأراضي الإيطالية.[8]

في 7 يناير 2019، أعلن نائبا رئيس الوزراء الإيطالي، سالفيني ولويجي دي مايو، دعمهما لحركة السترات الصفراء في فرنسا، والتي شاركت في احتجاجات واسعة النطاق ضد الحكومة الفرنسية.[9]

في يناير 2019، اتهم دي مايو فرنسا بالتسبب في أزمة المهاجرين نتيجة «عدم التوقف عن استعمار إفريقيا» عبر الفرنك الأفريقي.[10] ردّت فرنسا باستدعاء السفير الإيطالي.[11] بعد ذلك دعم سالفيني دي مايو متهمًا فرنسا بأنها أحد «سارقي الثروة» من إفريقيا، وأضاف أن فرنسا «ليس لديها أي مصلحة في استقرار الوضع» في ليبيا بسبب مصالحها النفطية.[12]

في 5 فبراير 2019، التقى دي مايو بقادة حركة السترات الصفراء الفرنسية، قائلًا إن «رياح التغيير قد عبرت جبال الألب».[13]

في 7 فبراير 2019، استدعت فرنسا سفيرها من روما احتجاجًا على الانتقادات الإيطالية للسياسات الفرنسية، التي وصفتها بأنها «اتهامات متكررة وهجمات لا أساس لها وإعلانات فاضحة» تُعدّ «غير مسبوقة منذ نهاية الحرب».[14]

اقتصاديًا[عدل]

تُعدّ فرنسا ثاني أكبر شريك تجاري لإيطاليا، وبشكل مماثل، تُعدّ إيطاليا أيضًا ثاني أكبر شريك تجاري لفرنسا.[15]

مقارنة بين البلدين[عدل]

هذه مقارنة عامة ومرجعية للدولتين:

وجه المقارنة إيطاليا إيطاليا فرنسا فرنسا
المساحة (كم2) 301.34 ألف 643.80 ألف
عدد السكان (نسمة) 60.60 مليون[16] 67.12 مليون[16]
الكثافة السكانية (ن./كم²) 201.1 104.26
العاصمة روما، فلورنسا، تورينو باريس
اللغة الرسمية اللغة الإيطالية[17] لغة فرنسية
العملة يورو، ليرة إيطالية يورو، فرنك س ف ب، فرنك فرنسي، livre tournois  [لغات أخرى]
الناتج المحلي الإجمالي (بليون دولار) 1.93 تريليون[18] 2.58 تريليون[19]
الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) بليون دولار 2.26 تريليون 2.87 تريليون[20]
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد دولار أمريكي 29.96 ألف[21] 36.20 ألف[22]
الناتج المحلي الإجمالي للفرد دولار أمريكي 35.46 ألف[23] 39.33 ألف[23]
مؤشر التنمية البشرية 0.873[24] 0.888[25]
رمز المكالمات الدولي +39 +33
رمز الإنترنت .it .fr، .bzh  [لغات أخرى]، .tf، .re، .wf، .yt، .pm، .paris
المنطقة الزمنية توقيت وسط أوروبا، ت ع م+01:00، ت ع م+02:00، Europe/Rome  [لغات أخرى] Europe/Paris  [لغات أخرى]، توقيت وسط أوروبا، توقيت وسط أوروبا الصيفي

منظمات دولية مشتركة[عدل]

يشترك البلدان في عضوية مجموعة من المنظمات الدولية، منها:

علم المنظمة اسم المنظمة تاريخ انضمام إيطاليا تاريخ انضمام فرنسا
Flag of None.svg
European Air Transport Command  [لغات أخرى] ?[26] 1 يوليو 2010[26]
Flag of the European Coal and Steel Community.svg
الجماعة الأوروبية للفحم والصلب 1951 1951
Flag of None.svg
مجموعة العشرين ? 26 سبتمبر 1999
Flag of None.svg
سيرن ? 29 سبتمبر 1954
OECD Logo.svg
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 29 مارس 1962 7 أغسطس 1961
World Trade Organization (logo and wordmark).svg
منظمة التجارة العالمية 1995 1995
Eurocontrol logo 2010.svg
المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية 1996 1960
Flag of Europe.svg
الاتحاد الأوروبي 25 مارس 1957 25 مارس 1957
Flag of None.svg
مجموعة الثماني ? 1975
International Energy Agency logo.svg
الوكالة الدولية للطاقة ?[27] ?[27]
Flag of NATO.svg
حلف شمال الأطلسي 4 أبريل 1949 4 أبريل 1949
Flag of None.svg
مجموعة الموردين النوويين ?[28] ?[28]
Flag of UNESCO.svg
يونسكو ? 4 نوفمبر 1946[29]
Flag of None.svg
مؤسسة التمويل الدولية 27 ديسمبر 1956 20 يوليو 1956
Flag of None.svg
المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية 28 أبريل 1971 20 سبتمبر 1967
Flag of None.svg
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ?[30] ?[30]
Flag of None.svg
مؤسسة التنمية الدولية 24 سبتمبر 1960 30 ديسمبر 1960
Flag of None.svg
مجموعة أستراليا 1985 1985
OSCE logo.svg
منظمة الأمن والتعاون في أوروبا 25 يونيو 1973 25 يونيو 1973
Flag of None.svg
نظام تحكم تكنولوجيا القذائف 1987[31] 1987[31]
Flag of None.svg
وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف 29 أبريل 1988 28 ديسمبر 1989
Flag of None.svg
الاتحاد الدولي للاتصالات 1866[32] 1866[32]
Flag of None.svg
منظمة الشرطة الجنائية الدولية ?[33] ?[33]
Flag of None.svg
البنك الدولي للإنشاء والتعمير 27 مارس 1947 27 ديسمبر 1945
Flag of None.svg
European Payments Union  [لغات أخرى] ? ?
Flag of Europe.svg
مجلس أوروبا 5 مايو 1949 5 مايو 1949
Flag of Europe.svg
السوق الأوروبية المشتركة 1957 1957
European Southern Observatory (ESO) logo.svg
المرصد الأوروبي الجنوبي 1982 1962
Flag of UPU.svg
الاتحاد البريدي العالمي ?[34] ?[34]
OCCAR logo.jpg
Organisation for Joint Armament Cooperation  [لغات أخرى] ?[35] ?[35]
Flag of None.svg
اتفاقية السماوات المفتوحة ? ?
Flag of None.svg
الفريق المعني برصد الأرض ? ?
ADB-Logo.svg
بنك التنمية الآسيوي 1966 1970
Flag of None.svg
مركز تنسيق الحركة في أوروبا [الإنجليزية] ?[36] ?[36][36]
Flag of the United Nations.svg
الأمم المتحدة 14 ديسمبر 1955 24 أكتوبر 1945
ESA logo.png
وكالة الفضاء الأوروبية ? 30 أكتوبر 1980
Flag of None.svg
المنظمة الهيدروغرافية الدولية ?[37] ?[37]
AFDB Logo.png
البنك الإفريقي للتنمية ? ?

أعلام[عدل]

هذه قائمة لبعض الشخصيات التي تربطها علاقات بالبلدين:

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Twinning with Rome". مؤرشف من الأصل في 05 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Les pactes d'amitié et de coopération". Mairie de Paris. مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/fields/2096.html نسخة محفوظة 2018-10-01 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Wells, H. G., Raymond Postgate, and G. P. Wells. The Outline of History, Being a Plain History of Life and Mankind. Garden City, NY: Doubleday, 1956. p. 723–753.
  5. ^ Giuffrida, Angela; Jones, Sam (13 June 2018). "Italy summons French ambassador in row over migrant rescue boat". in Madrid agencies. مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019 – عبر www.theguardian.com. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "As clashes rage in Libya's Tripoli, Italy takes swipe at France". France 24. 4 September 2018. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "France tells Italy to stop 'posturing' on immigration and find a solution". www.thelocal.fr. 9 October 2018. مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Border tensions boil over as France 'dumps' migrants in Italy". www.aljazeera.com. مؤرشف من الأصل في 09 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Italian leaders back French 'yellow vest' protesters". www.thelocal.it. 7 January 2019. مؤرشف من الأصل في 07 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "France angered by Italy's Africa remarks". 22 January 2019. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019 – عبر www.bbc.co.uk. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "France summons Italian envoy over Di Maio Africa comments". 22 January 2019. مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "Subscribe to read". Financial Times. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Italy's deputy PM meets 'yellow vest' protestors in France". www.thelocal.it. 5 February 2019. مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Davies, Pascale (2019-02-07). "France-Italy row: Tajani hits out at Di Maio after Paris complains over 'Rome attacks'". euronews (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ http://www.diplomatie.gouv.fr/en/country-files/italy/france-and-italy/economic-relations-6993/ نسخة محفوظة 2015-09-23 على موقع واي باك مشين.
  16. أ ب تعداد السكان، الإجمالي نسخة محفوظة 28 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ [1] نسخة محفوظة 11 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ إجمالي الناتج المحلي (القيمة الحالية بالدولار الأمريكي) نسخة محفوظة 11 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ إجمالي الناتج المحلي (القيمة الحالية بالدولار الأمريكي) نسخة محفوظة 20 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ إجمالي الدخل القومي، وفقا لتعادل القوة الشرائية (بالأسعار الجارية للدولار الدولي) نسخة محفوظة 20 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي (بالأسعار الجارية للدولار الأمريكي) نسخة محفوظة 30 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي (بالأسعار الجارية للدولار الأمريكي) نسخة محفوظة 20 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  23. أ ب نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، وفقا لتعادل القوة الشرائية (بالأسعار الجارية للدولار الدولي) نسخة محفوظة 31 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ [2] نسخة محفوظة 13 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ [3] نسخة محفوظة 13 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  26. أ ب [4] نسخة محفوظة 11 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  27. أ ب [5][وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  28. أ ب [6] نسخة محفوظة 09 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ [7] نسخة محفوظة 03 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  30. أ ب [8] نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  31. أ ب [9] نسخة محفوظة 02 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  32. أ ب [10] نسخة محفوظة 04 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  33. أ ب [11] نسخة محفوظة 22 فبراير 2019 على موقع واي باك مشين.
  34. أ ب [12] نسخة محفوظة 21 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  35. أ ب [13][وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  36. أ ب ت [14] نسخة محفوظة 11 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  37. أ ب [15] نسخة محفوظة 04 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  38. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. أ ب "معلومات على موقع discogs.com". discogs.com. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  40. أ ب "معلومات على موقع isfdb.org". isfdb.org. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  41. ^ "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  42. ^ "معلومات على موقع transfermarkt.com". transfermarkt.com. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  43. ^ "معلومات على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  44. أ ب "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  45. أ ب "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 3 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  46. ^ Édith Piaf (1915-1963) نسخة محفوظة 2020-06-20 على موقع واي باك مشين.
  47. أ ب "معلومات على موقع bedetheque.com". bedetheque.com. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  48. أ ب Émile Zola (1840-1902) نسخة محفوظة 2020-06-20 على موقع واي باك مشين.
  49. أ ب "معلومات على موقع ibdb.com". ibdb.com. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  50. أ ب Discover painter, watercolorist, graphic artist Paul Cézanne نسخة محفوظة 2020-06-20 على موقع واي باك مشين.
  51. أ ب "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  52. أ ب "معلومات على موقع rkd.nl". rkd.nl. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  53. أ ب [16] نسخة محفوظة 15 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  54. أ ب "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  55. أ ب "معلومات على موقع cths.fr". cths.fr. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  56. ^ "معلومات على موقع imdb.com". imdb.com. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  57. أ ب "معلومات على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  58. ^ "معلومات على موقع rkd.nl". rkd.nl. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  59. ^ Discover art collector Louis XIII de France نسخة محفوظة 2020-06-20 على موقع واي باك مشين.
  60. ^ "معلومات على موقع imslp.org". imslp.org. مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  61. ^ "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  62. ^ "معلومات على موقع oxfordindex.oup.com". oxfordindex.oup.com. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  63. ^ Discover art collector Louis XIII de France نسخة محفوظة 2020-06-20 على موقع واي باك مشين.
  64. أ ب Discover king Louis XII (roi de France) نسخة محفوظة 2020-06-20 على موقع واي باك مشين.
  65. أ ب "معلومات على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  66. أ ب "معلومات على موقع rkd.nl". rkd.nl. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  67. أ ب "معلومات على موقع discogs.com". discogs.com. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  68. ^ "معلومات على موقع filmportal.de". filmportal.de. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  69. ^ "معلومات على موقع transfermarkt.com". transfermarkt.com. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  70. ^ "معلومات على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  71. أ ب "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  72. أ ب [17] نسخة محفوظة 08 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  73. أ ب "معلومات على موقع assemblee-nationale.fr". assemblee-nationale.fr. مؤرشف من الأصل في 8 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  74. أ ب "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  75. أ ب "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  76. ^ "معلومات على موقع rkd.nl". rkd.nl. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  77. ^ "معلومات على موقع cths.fr". cths.fr. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)