تل حرمل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من سلسلة حول
تاريخ العراق
Detail from the Ishtar Gate
بلاد الرافدين القديمة [الإنجليزية]
كلاسيكية قديمة
العصور الوسطى
أوائل العصر الحديث
العراق الحديث [الإنجليزية]

انظر قالب:تاريخ العراق الحديث

بوابة العراق

تل حرمل هو من المواقع الأثرية القديمة في بغداد، وهي التسمية الحديثة له إذ كان يسمى (شادوبوم)،[1] وكان في الماضي مركزا اداريا تابعا إلى مملكة اشنونا والتي كان مركزها تل أسمر الواقع شرق بغداد في محافظة ديالى، ويقع قريبا منها تل محمد الذي كان يسمى بنايا، وكلا التلين الأثريين يقعان في منطقة بغداد الجديدة.[2]

ومعنى اسمها القديم شادوبوم هو ديوان الحساب أو بيت المال والذي يشير إلى أهمية هذا الموقع كمركز اداري ومالي في مملكة اشنونا.

وأقدم استيطان سكني للمدينة كان في عهد الإمبراطورية الأكدية وعهد سلالة أور الثالثة (3250-2115 ق. م)، ولقد عظم شأن مدينة شادوبوم في منتصف العصر البابلي القديم قبل حوالي 3800 عام.

وفي موقع تل حرمل نشاهد عدة مباني مستطيلة الشكل بهيئة مستطيل غير منتظم، يبلغ طوله 147م وعرضه 98م. وفي جبهته الشمالية باب واسع، وفيه من جبهته الشمالية الشرقية برجان كبيران وفيه أعظم بناء أثري تم إكتشافه حديثا وهو المعبد الرئيس كما يشاهد معبدين صغيرين تمت صيانتهما وتسقيفهما.

لقد كانت (شادوبوم) مدينة حضارية ومركزا علميا حيث عثر علماء الآثار فيه على مجموعة من الرقم الطينية (ألواح طينية) منها ما يشرح قضايا رياضية هندسية وأخرى جبرية، وفي أحدها شرح لحالة خاصة من تشابه مثلثات قائمة الزاوية والتي كانت هذه النظرية تنسب للعالم اليوناني اقليدس الذي ولد بعد 17 قرناً من بداية العصر البابلي القديم، ولقد احتوت الرقم الطينية في تل الحرمل على جداول رياضية مطولة في الضرب ورفع الأعداد وإيجاد جذورها من القوى المختلفة، وجداول أخرى بمعكوس الأعداد الرياضية لإجراء عملية القسمة، ومسائل أخرى تم حلها بالطريقة الرياضية المعروفة اليوم باسم اللوغارتمات، وهذا إلى جانب معاجم لغوية ورقم تحوي أدب وأخرى تثبت أسماء مواقع جغرافية.[3] [4]

تاريخ اكتشاف المستوطنة[عدل]

لوحة بابلية (رقم طيني) تحتوى على جداول رياضيات، يعود تاريخها إلى ما يقارب ألف وثمان مائة عام قبل الميلاد اسمها بليمتون 322.

لقد أكتشف موقع هذه المستوطنة التاريخية عالم الآثار العراقي طه باقر في الفترة من عام 1945 حتى عام 1963، حيث اكتشف فيه نحو 2000 رقم طيني، وفي عامي 1997 و 1998 عمل في تل حرمل فريق أثري من جامعة بغداد والمعهد الأثري الألماني بقيادة پيتر ميگلوس وليث حسين.

وعثر في الموقع على نسخة من قانون مملكة اشنونا الذي يعود إلى أوائل العصر البابلي القديم في حدود عام 1900 - 1850 قبل الميلاد.

المدن السومرية القديمة

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ صور تل حرمل من موقع جامعة شيكاغو [1]
  2. ^ موقع تل حرمل على خارطة بغداد [2]
  3. ^ دليل بغداد السياحي - بغداد 2011 - صفحة 40 ، 41
  4. ^ موقع هيئة السياحة العراقية [3]