نسيج عضلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من النسيج العضلي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أنواع النسيج العضلي (موضحة بأبعاد مختلفة)

النسيج العضلي يعد أحد الأنسجة الحيوية الأربعة الأساسية الموجودة في الحيوانات. وهو نسيج لين يؤلف العضلات.

الأنواع[عدل]

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للنسيج العضلي:

  • العضلة الهيكلية أو "العضلة الإرادية" والتي يثبتها الوتر(أو السفق عند مناطق قليلة) بالعظم وتستخدم للتأثير على حركة الهيكل العظمي مثل حركة وفي الحفاظ على وضعية الجسد. و على الرغم من أن التحكم في وضعية الجسد عادةً ما يتم الحفاظ عليها بفعل منعكس لا إرادي، فإن العضلات المسئولة تتفاعل مع التحكم الإرادي كما هي العضلات غير الوضعية. فيتكون متوسط الذكر البالغ من 42% من العضلات الهيكلية والأنثى من 36% (كنسبة مئوية من كتلة الجسد).[1] وللعضلة الهيكلية أيضاً خطوط بخلاف العضلة الملساء.
  • توجد العضلة الملساء أو "العضلة اللاإرادية" بداخل جدران الأعضاء وبنيتها مثل المريء، المعدة، الأمعاء، الشُعب، الرحم، إحليل، مثانة، الأوعية الدموية، وعضلة المقفة في الجلد(والتي تتحكم في وقوف شعر الجسد-القشعريرة). وبخلاف العضلة الهيكلية، فإن العضلة الملساء لا تخضع للتحكم الإرادي.

و في فقاريات، هناك نسيج عضلي ثالث معروف:

  • عضلة القلب وهي أيضاً "عضلة لاإرادية" ولكنها أكثر قربًا في بنيتها إلى العضلة الهيكلية، ولا توجد سوى في القلب.

وتعد كلاً من الخلايا العضلية الهيكلية والقلبية خلايا مخططة بحيث تتكون من ساركومير كما إنها مكتظة بترتيبات شديدة الانتظام من الحزم؛ بينما لا يتوافر ذلك في العضلة الملساء. وعلى الرغم من أن العضلات الهيكلية مرتبة على هيئة حزم منتظمة ومتوازية، فإن عضلة القلب تتصل عند زوايا متفرعة وغير منتظمة (يُطلق عليها القرص المقحم). تنقبض العضلات المخططة وترتاح، في رشقات نارية شديدة وقصيرة، في حين أن العضلات الملساء تديم الانكماش بشكل أطول أو شبه دائم.

المقارنة بين الأنواع[عدل]

  العضلة الملساء عضلة القلب العضلة الهيكلية
علم التشريح      
  موصل عصبي عضلي none none present
  الألياف المغزلي، قصير (<0,4 mm) branching cylindrical, long (<15 cm)
  Mitochondria few numerous many to few (by type)
  نواة 1 1 few
  ساركوميرs none present, max. length 2,6 µm present, max. length 3,7 µm
  بروتوبلازم متعدد النوى none (independent cells) none (but functional as such) present
  Sarcoplasmic reticulum little elaborated moderately elaborated highly elaborated
ATPase little moderate abundant
Physiology      
  Self-regulation spontaneous action (slow) yes (rapid) none (requires nerve stimulus)
  Response to stimulus unresponsive "all-or-nothing" "all-or-nothing"
  جهد الفعل yes none yes
  Arbeitsbereich Kraft/Längen-Kurve ist variabel im Anstieg der Kraft/Längen-Kurve am Maximum der Kraft/Längen-Kurve
Response to stimulus Muskelreiz-glatt.svg     Muskelreiz-herz.svg     Muskelreiz-skelett.svg

العضلة الهيكلية[عدل]

  • النوع II، عضلة سريعة الارتعاش، لها ثلاثة أنواع رئيسية والتي تلعب دورًا من أجل زيادة سرعة الانقباض:[2]
  • النوع IIa، مثل العضلة البطيئة، هو تنفسي، وغني بالميتوكُندريات (المتقدرات) والشعيرات الدموية وتظهر حمراء اللون.
  • النوع IIx (والمعروف أيضاً بالنوع IId)،والذي تقل فيه الكثافة من حيث الميتوكُندريات و المايوجلوبين. ويعد هذا النوع هو الأسرع عند البشر. فيمكنه الانقباض بصورة أسرع وبقوة أكبر من العضلة المؤكسَدَة، لكن لا يتحمل سوى لفترة قصيرة، لاهوائي فيصبح الانطلاق في القيام بالأنشطة مؤلماً (وفي الغالب يعزى ذلك إلى تكوين حمض لاكتيك). ملاحظة في بعض الكتب والمقالات تُسمى هذه العضلة في الإنسان، وبصورة تثير الارتباك، النوع IIB.[3]
  • النوع IIb، وهو نوع لاهوائي تحليل سكري، عضلة "بيضاء" والتي تقل فيها الكثافة من حيث الميتوكُندريات و المايوجلوبين. ففي الحيوانات الصغيرة كالقوارض يعد هذا النوع من العضلات هو الأسرع، مفسرًا بذلك لون جسدها الشاحب.

راجع أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Marieb, Elaine؛ Hoehn, Katja (2007). Human Anatomy & Physiology (الطبعة 7th). Pearson Benjamin Cummings. صفحة 317. ISBN 0-8053-5387-9. 
  2. ^ Larsson, L؛ Edström, L؛ Lindegren, B؛ Gorza, L؛ Schiaffino, S (1991). [<a href="http://ajpcell.physiology.org/cgi/reprint/261/1/C93">http://ajpcell.physiology.org/cgi/reprint/261/1/C93</a> "MHC composition and enzyme-histochemical and physiological properties of a novel fast-twitch motor unit type"] تحقق من قيمة |url= (مساعدة). The American Journal of Physiology. 261 (1 pt 1): C93–101. PMID 1858863. اطلع عليه بتاريخ 2006-06-11. 
  3. ^ Smerdu, V؛ Karsch-Mizrachi, I؛ Campione, M؛ Leinwand, L؛ Schiaffino, S (1994). [<a href="http://ajpcell.physiology.org/cgi/reprint/267/6/C1723">http://ajpcell.physiology.org/cgi/reprint/267/6/C1723</a> "Type IIx myosin heavy chain transcripts are expressed in type IIb fibers of human skeletal muscle"] تحقق من قيمة |url= (مساعدة). The American Journal of Physiology. 267 (6 pt 1): C1723–1728. PMID 7545970. اطلع عليه بتاريخ 2006-06-11.  Note: Access to full text requires subscription; abstract freely available
المرجع "McCloud" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.