بوندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوندا
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
النوع
المكونات الرئيسية

بوندا هي وجبة خفيفة من البطاطس المقلية من جنوب الهند،[1][2] تحتوي على العديد من النكهات الحلوة والمالحة في مناطق مختلفة. النوع الأكثر شيوعًا هو ألو بوندا (بوندا البطاطس)، وتشمل الاختلافات الأخرى الخاصة بالمنطقة استبدال البطاطس بالبطاطا الحلوة أو التبيوكة أو الأناناس المبشور أو البازلاء الخضراء أو البنير.

التحضير[عدل]

البطاطا فادا، إصدار ماهاراشتران

عملية صنع بوندا حارة تنطوي على قلي عميق للبطاطس (أو غيرها من الخضروات) المحشو والمغطى بعجين الطحين.

للبوندا خلطتين مختلفتين، واحدة حلوة وأخرى حارة. يفضل أهل كيرلا الحلوة ويسمونها سوغيان، في حين أن النسخة الحارة شائعة في بقية الهند. تسمى الخلطة الحارة ببطاطا فيدا في ولاية ماهاراشترا.[3]

ويستبدل أهل بعض المناطق الإقليمية في ولاية كيرالا البطاطس بالتابيوكا (تسمى التابيوكا بوندا) أو البطاطا الحلوة والبصل وبيضة مسلوقة (وتسمى موتا بوندا)، المسالا واللحم المفروم وغيرها من المكونات.

بوندا الخضر هو طبق من المطبخ الادوبي، حيث تستعمل البازلاء الخضراء الطازجة وغيرها من الخضر والمفروم مثل الفول، والكزبرة، والجزر في الحشو.

ويسمى جوز الهند في لغة التولو بالبوندا أو الثاري (Thaarai).

المراجع[عدل]

  1. ^ "Take pride in the bonda or pakora. It is our gift to the world". Hindustan Times. 18 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-09.
  2. ^ Gupta، Chef Niru (1 فبراير 2016). "10 Best Karnataka (Kannada) Recipes". food.ndtv.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-09.
  3. ^ [2] ^ بطاطا فادا وصفة -- وجبات هندية خفيفة نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2006 على موقع واي باك مشين.

الروابط الخارجية[عدل]