يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

توعك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (سبتمبر 2012)
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (يناير_2014)
Malaise
ت.د.إ-10 R53

التوعك (/məˈlz/mal-aze) هو شعور عام بـعدم الارتياح أو الاضطراب واعتلال الصحة، وغالبًا ما يكون أول مؤشر على الإصابة بـعدوى أو مرض آخر. في الغالب، يُعّرف التوعك في المراجع الطبية بأنة "شعور عام باعتلال الصحة". وتوجد هذه الكلمة في اللغة الفرنسية منذ القرن الثاني عشر على أقل تقدير.

وكثيرًا ما يُستخدم المصطلح على سبيل المجاز في سياقات أخرى؛ على سبيل المثال، يشير "التوعك الاقتصادي" إلى الاقتصاد الذي يعاني من الركود أو الكساد (قارن الكساد). ويرتبط المصطلح بشكل خاص بـكساد 1973-1975.[1] ويُشار عادةً إلى الخطاب الذي ألقاه الرئيس جيمي كارتر في عام 1979 باسم خطاب "التوعك"، على الرغم من أن كارتر لم يستخدم مصطلح "التوعك" في خطابه.

السبب[عدل]

التوعك هو عرض غير محدد إلى حد بعيد ويمكن أن تتراوح أسبابه من الأمراض الأخف وطأة مثل المشاعر (التي تسبب إغماء وعائيًا مبهميًا) أو الجوع (الذي يسبب حالة خفيفة من نقص سكر الدم)، إلى الأمراض الأكثر خطورة مثل (السرطان، السكتة الدماغية، الجلطة القلبية، النزيف الداخلي، وما إلى ذلك).

وبصورة عامة، يعبر التوعك عن شعور المريض بوجود "خلل ما"، فهو بمثابة ضوء تحذيري عام ولكن لا يمكن تحديد سببه إلا من خلال الفحص الطبي.

الحالات المرتبطة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات ومراجع[عدل]

  1. ^ One example can be found in The Next 200 Years: A Scenario for America and the World, by Herman Kahn et al., published in 1976, p. 2.

وصلات خارجية[عدل]

  • MedlinePlus Encyclopedia 003089