المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حرثا (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حرثا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

حرثا هي قرية تقع شمال الأردن، واسمها يعني العسكر أو المعسكر. تتبع تنظيمياً للواء بني كنانة في (محافظة إربد)، وتقع ضمن مسؤولية بلدية الكفارات (مع عدة قرى وهي كفرسوم والرفيد ويبلا وحبراص وعقربا). تبعد عن مدينة إربد 18 كم، كما تقع على الحدود الأردنية السورية. وهي مسقط رأس دولة رئيس الوزراء ومدير المخابرات العامة السابق الباشا أحمد عبيدات.

تشتهر اليوم بزراعة الزيتون وبأشجار الزيتون الرومانية. مرت على حرثا أقوام وحضارات كثيرة وأهمها :البيزنطيون والرومان والإغريق (قبل الإسلام) والعرب ما بعد الإسلام. ويبلغ عدد سكانها اليوم سبعة آلاف نسمة، كما تحتوي حرثا على سد مهم جدا هو سد الوحدة المشترك بين سوريا والأردن ،والذي يقع على الحدود السورية.

وتشتهر هذه القرية بأثارها، حيث تحتوي حرثا على مدينة أبيلا الرومانية الأثرية وهي إحدى مدن الديكابولس العشرة التي يرجع تاريخها إلى آلاف السنين. يوجد فيها أربعة مدارس، منها مدرستان ثانويتان للبنين والبنات. ويوجد فيها نادي رياضي يشارك بمختلف الألعاب الرياضية وهو بطل الدوري الأردني لكرة اليد للسيدات لعدة مرات. إضافة إلى فريق حرثا لكرة القدم والذي تدرّج في بطولات الدوري الأردني حتى وصل إلى دوري الدرجة الثانية.

Flag and map of Jordan.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.