حنف القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حنف القدم
اعوجاج القدم ثنائي الجانب
اعوجاج القدم ثنائي الجانب

معلومات عامة
الاختصاص جراحة العظام
من أنواع خلل الأطراف،  وتشوه القدم  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

حنف القدم أو اعوجاج القدم أو الحَنَف القَفَدِيّ الفَحَجِيّ الخلقي هي مشكلة خلقية تؤثر على إحدى القدمين أو كليهما. تبدو القدم المصابة معوجّة إلى الداخل عند مفصل الكاحل. المصابون بحنف القدم الذين لم يعالجوا هذا العيب الخلقي عادة ما يمشون على مفصل الكاحل أو على جوانب أقدامهم. ولكن مع تطور العلاج الغالبية العظمى من المصابون يتعالجون علاج كامل في مرحلة مبكرة من حياتهم وغالبا ما يعودون لممارسة المشي والرياضة بصورة طبيعية  كغير المصابين تماما.


لاحقا في حياتهم يعاني المصابين من آلام ومحدودية الحركة في مفصل الكاحل.

هي عيب خلقي ولادي شائع يحدث تقريبا في ولادة من كل 1000 ولادة. يصاب نصف مرضى حنف القدم بالمشكلة في القدمين الاثنتين. يحدث هذا العيب غالبا في الأولاد ضعفي حدوثه للبنات.

علم الوراثة[عدل]

كان أبقراط أول من يصف المشكلة طبيا قبل 400 سنة وحتى هذا اليوم لا زالت هناك الكثير من الفرضيات عن نشوء حنف القدم تتعلق بالعوامل البيئية والمورثات ومزيج بين الاثنين.

لا توجد دراسة جتى الآن تصف جذر المشكلة ولكن أغلب الدراسات تتفق على وجود أكثر من عامل
[1]

تفترض بعض الدراسات أن حنف القدم ينشئ أثناء تعطل وظيفي في تكوين القدم أثناء مرحلة الحمل

التشخيص[عدل]

حنف القدم غالبا ما يشخص فورا بعد الولادة عن طريق النظر إلى القدمين، ويعود الأمر للطبيب المعالج لاتخاذ القرار ما بين تصوير القدمين باستخدام أشعة اكس للنظر للتركيب الداخلي للقدمين أو غير ذلك. في بعض الحالات قد يتم تشخيص المشكلة حتى قبل الولادة عن طريق الأشعة الصوتية وقد تكون أكثر وضوحا في حال اصابة القدمين معا

[2]

العلاج[عدل]

أحذية مخصصة لتثبيت القدمين في وضعية تسمح باعادة القدمين لوضعهم الطبيعي
حنف القدم أثناء عملية التصحيح

حين تشخيص الطفل بحنف القدم هناك العديد من الخيارات العلاجية. يفترض أن تبدأ الخطة العلاجية فورا بعد التشخيص للاستفادة من مرونة عظام ومفاصل الطفل

الطريقة الفرنسية: وتعرف أيضا بالطريقة الوظيفية أو طريقة العلاج الطبيعي وهي أسهل طريقة للعظام الصغيرة. تسحب قدم الطفل بطريقة تدريجية لتحقيق الموضع الصحيح لها ويتم ذلك عن طريق سحبها إلى موضعها وتثبيتها بشريط لاصق ويتم ربط قدم الطفل في الليل في مكينة تتحرك باستمرار أثناء نوم الطفل ولكن تبدو هذه الطريقة أقل استخداما نظرا لاستهلاكها الوقت والجهد

الجراحة المتكاملة للأنسجة الدقيقة أو العظام غير ضرورية عادة لمعالجة حنف القدم ولكن توجد هناك جراحتين بسيطتين قد تكون لازمة

1- تدبيس وتر أخليس: وقد يتم اللجوء اليها في 80% من الحالات

2- نقل الوتر الساقي الأمامي بحيث ينقل الوتر من أول اصبع إلى الإصبع الثالث لغرض سحب سحب القدم إلى الداخل ويتم اللجوء اليها في 20% من الحالات.

في الغالب لا تحتاج الجراحات المتكاملة لما تسببه من أضرار قد تتضمن مشاكل وظيفية أو مشاكل في النمو أو مشاكل جمالية في القدم.

الطفل الذي يحتاج إلى جراحة تكاملية عادة ما يحتاج إلى عمليتين جراحيتين اضافيتين كمتوسط لتصحيح المشاكل المذكورة للتو.

في العلاج عن طريق السحب والتجبيس يطلب الطبيب المعالج تغيير الجبيرة لأكثر من مرة في عدة أسابيع ويقوم بسحب وشد الأوتار بشكل تدريجي حتى تسحب القدم للخارج وتاخذ موضعها الصحيح.

لمنع عودة المشكلة تلبس دعامات تصحيحية ويتم تخفيف لبسها تدريجيا حتى تلبس فقط وقت النوم في عمر الرابعة.

التاريخ[عدل]

علاج حنف القدم مثبت في الرسومات المصرية القديمة

مشاهير مصابين
الروائي الشهير ناتي جوسي والذي عاش ما بين 1890-1964, اشتهر برواياته وأيضا بقدمه اليسرى الحنفاء.[3]

المصادر[عدل]

  1. ^ Miedzybrodzka، Z (January 2003). "Congenital talipes equinovarus (clubfoot): a disorder of the foot but not the hand.". Journal of Anatomy. 202 (1): 37–42. PMID 12587918. doi:10.1046/j.1469-7580.2003.00147.x. 
  2. ^ AskMayoExpert & et al.
  3. ^ Gray، K؛ Pacey، V؛ Gibbons، P؛ Little، D؛ Burns، J (Aug 12, 2014). "Interventions for congenital talipes equinovarus (clubfoot).". The Cochrane database of systematic reviews. 8: CD008602. PMID 25117413. doi:10.1002/14651858.CD008602.pub3.