بوابة:تربية وتعليم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط استرجاع تعديلات 196.72.117.156 (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة باسم
وسم: استرجاع
لا ملخص تعديل
سطر 101: سطر 101:
<div style="margin-bottom:1.5em;border:1px solid #CCCCCC;border-top:0;background:#FFFFCC;padding:5px;">
<div style="margin-bottom:1.5em;border:1px solid #CCCCCC;border-top:0;background:#FFFFCC;padding:5px;">
= التربية في البلاد العربية =
= التربية في البلاد العربية =
{{مكون بوابة عشوائية|subpage=التربية في البلاد العربية|max=10|seed=47}}
{{مكون بوابة عشوائية|subpage=التربية في البلاد العربية|max=11|seed=47}}
</div></div>
</div></div>
|}
|}

نسخة 22:33، 24 يونيو 2018

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

موجز عن التربية والتعلم والتعليم

[عدل] التربية، بمعناها الأكبر هي كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدًا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريسًا" أو "تعليمًا". أما التعلم فهو عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة إلى التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل بأساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرًا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والأدوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطور المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرًا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب

نصر حامد أبو زيد (1943 - 2010) أكاديمي مصري، وباحث متخصص في الدراسات الإسلامية وفقه اللغة العربية والعلوم الإنسانية. عمل بعدد من الوظائف التدريسية. ومن أقواله المشهورة: "وقد آن أوان المراجعة والانتقال إلى مرحلة التحرر لا من سلطة النصوص وحدها، بل من كل سلطة تعوق مسيرة الإنسان في عالمنا، علينا أن نقوم بهذا الآن وفورًا قبل أن يجرفنا الطوفان" التي جعلت مناوئيه على اتهامه بالكفر.

شخصية تربوية

بيير تيلار دي شاردان (1أيار/مايو 1881 - 10 نيسان/أبريل 1955) هو فيلسوف وكاهن يسوعي وجيولوجي فرنسي والذي تخصص بعلم حفريات ما قبل التاريخ وساهم باكتشاف إنسان بكين. ومن أعماله تصور فكرة نقطة أوميغا وتطوير مفهوم فلاديمير فردانسكي المعروف بمجال العقل أو مجال نو (بالإنجليزية: Noosphere)‏. واجهت بعض أفكاره معارضة المسؤولين في الكنيسة الكاثوليكية وتم منع العديد من كتبه ولقى لوم شديد.

نظرية تربوية

نظرية التلقي المزدوج (بالإنجليزية: Dual-coding theory)‏ هي نظرية في علم الإدراك وضع أسسها ألان بايفو من جامعة أونتاريو الغربية. وتفرض النظرية أن إدراك المعلومة المرئية يتم بشكل مختلف عن إدراك المعلومة اللفظية وبواسطة قناتي إدراك مختلفتين ومنفصلتين. وبالتالي، يقوم الفرد بتمثيل المعلومة بشكل مختلف في كل حالة. وعند تنظيم أي معلومة "جديدة المعلومة" (أي معلومة تحتوي على معلومة جديدة)، فإنه يتم استعمال التمثيلين معا لتحويل المعلومة إلى معرفة يمكن تطبيقها وحفظها للاستعمالات المستقبلية.

مقالة تربوية مختارة

تعود العلاقة بين المسيحية والتعليم إلى العصور المسيحية المبكرة وقد دعى آباء الكنيسة إلى ضرورة التعليم لكل عضو في الكنيسة، ان كان طفلًا أو معتنقًا للمسيحية، وذلك استنادًا إلى تعاليم الكتاب المقدس. على مر العصور أسست الكنيسة المسيحية أسس النظام التعليمي الغربي. من بدايتها واجهت الجماعة المسيحية تحديات خارجية وداخلية لإيمانها، مما دعى إلى تطوير واستخدام الموارد الفكرية والتربوية من أجل الدفاع عن الإيمان. ويطلق على هذا النوع من الرد اسم اللاهوت الدفاعي هي مجال اللاهوت المسيحي الذي يهدف إلى تقديم أساس عقلاني للإيمان المسيحي والدفاع عنه ضد اعتراضات من خلال فضح العيوب الظاهرة في نظرات عالمية أخرى. وقد أخذت الدفاعيات المسيحية أشكالاً كثيرة عبر القرون، ابتداء من بولس الطرسوسي ومروراً بأوريجانوس وأوغسطينوس، وحتى المسيحية الحديثة من خلال جهود الكاتبين من مختلف التقاليد المسيحية مثل سي. إس. لويس. واستدل الدفاعيون المسيحيون بالأدلة التاريخية، والحجج الفلسفية، والتجريبات العلميّة، والإقناع الخطابي وغيرها من التخصصات.

هل تعلم

 

صورة تربوية

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: G.dallorto

التربية حول العالم

التعليم في فرنسا: النظام التعليمي الفرنسي متشعب وعلى درجة عالية من المركزية، والتنظيم. وهو مقسم إلى ثلاث مراحل مختلفة: التعليم الابتدائي؛ التعليم الثانوي؛ والتعليم العالي. التعليم الابتدائي والثانوي في الغالب هو حكومي مع وجود مدارس خاصة أيضا، ولا سيما من خلال الشبكة القوية من التعليم الابتدائي والثانوي الكاثوليكي. وينقسم التعليم العالي في فرنسا بين الجامعات المتفوقة والجامعات العامة. الجامعات المتفوقة هي انتقائية، اما الجامعات العامة فتقبل اي طالب تخرج من الثانوية بنجاح. ربع السكان، أي 18 مليون نسمة، يتابعون دراساتهم ومنهم أكثر من 2 مليون في التعليم العالي.

التربية في البلاد العربية

تطبق معظم الجامعات في الأردن النموذج الأمريكي الجامعي القائم على نظام الساعات الذي يمنح الطلبة المرونة لاختيار عدد الساعات وأوقات الدوام الصباحي أو المسائي. هنالك عشرة جامعات حكومية. وهنالك أيضا تسعة عشر جامعة خاصة معترف بها على مستوى الدول العربية، وبعض الجامعات الأجنبية كالجامعة الأمريكية في مادبا والجامعة الألمانية الأردنية. تستقطب الجامعات الأردنية كل عام عدد كبير من الطلبة الأجانب العرب وغير العرب. ويُقبل فيها الحائزون على شهادة الثانوية العامة. منذ تأسيس أول جامعة في المملكة (أي الجامعة الأردنية) في عام 1962، والأردن يشهد زيادة في أعداد هذه الجامعات، فشهد عقدا السبعينات والثمانينات من القرن الفائت تأسيس معظم الجامعات الحكومية الأخرى، أما في عقد التسعينات فقد شهد تأسيس معظم الجامعات الخاصة في المملكة، حيث كانت جامعة عمان الأهلية أول جامعة تتبع القطاع الخاص يتم تأسيسها في البلاد عام 1989.

.

كلمات تربوية

  • درجة أكاديمية: طائفة واسعة من الدرجات التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي، مثل الجامعات، وبالعادة هي نتيجة النجاح بعد استكمال لبرنامج الدراسة.عـ
  • التعليم البديل: مصطلح يصف عدد من اساليب التعليم والتعلم الغير تقليدية بخلاف المنهج المدرسي. ويمكن تطبيق هذه المناهج على جميع الطلاب من جميع الأعمار، من الطفولة وحتى مرحلة البلوغ، وعلى جميع مستويات التعليم.عـ
  • التعليم الإلكتروني هي وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية والتعلمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم



المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات