هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

رمسيس السادس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
رمسيس السادس
رمسيس السادس

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 12 ق.م
تاريخ الوفاة -1136
مواطنة مصر القديمة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الأب رمسيس الثالث  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم إست تاحمجرت  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2011)

كان نسب رمسيس السادس محل نقاش ولكن من المؤكد الآن إنه الابن الوحيد لرمسيس الثالث (QV51)والملكة إيزيس.[1][2] بنى لأمه قبرا في وادي الملكات تولى الحكم عن ابن أخيه رمسيس الخامس الذي لم ينجب أولاد. كان عليه ان يجعل من فترة حكمه فترة عظيمة كسابقيه من الرمسيسيين رغم قصر المدة وقلة الأمكانيات، فقام بتخفيض عدد العاملين في دير المدينة وأستغل مقبرة رمسيس الخامس كمقبرة له. لكنه أتم الأشغال التي بدأها من سبقه من الملوك في المعبد الجنائزي غرب غرنة. قام بكتابة إسمه ببعض المعالم عوضا عن رمسيس الرابع و رمسيس الخامس. نصب إبنته من الملكة (نيبوكهسبد إيزيس) كأبنت الملك، زوجة الالاه آمون، آلهة عابدة، إيزيس، إلى جانب كبير الكهنة (رمسيسناكت) الذي تقمص هذه المهمة منذ عهد رمسيس الرابع إلى عهد رمسيس التاسع. الوضع الأقتصادي في تدهور تام بينما عصابات النهب منتشرة في منطقة طيبة. مات الملك بعد فترة حكم دامت ثمانية سنوات ليخلفه رمسيس السابع. دفن رمسيس السادس في المقبرة Kv9 لتنهب بعد نهاية حكم الاسرة العشرون. نقلت موميائه إلى مخبأ أمنوفيس الثاني أين تم العثور عليها.

مراجع[عدل]

  1. ^ le relevé de cette stèleeffectué par Karl Richard Lepsius
  2. ^ [1]Ramesses VI Nebmaatre-meryamun


سبقه:
رمسيس الخامس
فرعون
الأسرة العشرون
1145 ق.م.-1137 ق.م.
لحقه:
رمسيس السابع