ثامفثيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثامفثيس (چدف پتاح)
فرعون مصر

ثامفثيس (Θαμφθίς - Thamphthis) هو الاسم الهلنستي لملك مصري قديم من الأسرة الرابعة في زمن الدولة القديمة، والذي ربما حكم حوالي عام 2500 قبل الميلاد تحت اسم جدف بتاح لمدة تتراوح بين عامين وتسعة أعوام. اسمه المصري الأصلي مفقود، لكنه قد يكون جدف بتاح أو بتاح جدف ("الدائم أو الثابت مثل بتاح") وفقًا لعالم المصريات وليام سي. هايز[2]. ثامفثيس هو واحد من الحكام الغامضين في الدولة القديمة، حيث أنه غير موثق بالمرة في المصادر المعاصرة. لهذا السبب، تُناقش تاريخية شخصيته بشكل مكثف من قبل المؤرخين وعلماء المصريات.

خلفية عنه[عدل]

نظرًا لأن اسم ثامفثيس وُجد في الأعمال التاريخية لمانيتون، "الإيجيبتياكا"[3]، يحاول علماء المصريات ربط هذا الحاكم بالملوك المعاصرين لبناء تسلسل زمني متواصل، مما أدى إلى خلافات ونقاشات.

بداية من العام 1887، اعتبر إدوارد ماير ثامفثيس مجرد مغتصب، لم يُسمح له بذكر في السجلات الملكية أو إقامة طقوس جنائزية لأنه حصل على العرش بشكل غير شرعي[4]. بيتر يانوزي يذهب إلى أبعد من ذلك ويقول إن ثامفثيس هو شخصية خيالية بسبب نقص الأدلة الأثرية. بل يدعو لحذف ثامفثيس من قوائم الملوك الحديثة[5].

وعلى الجهة الأخرى، يفترض وينفريد سيبل وهرمان ألكسندر شلوغل أن الشخصية التاريخية وراء ثامفثيس قد تكون الملكة خنتكاوس الأولى[6]. ويدعم هذه النظرية تصوير خنتكاوس في معبدها الجنائزي كملكة حاكمة مرتديةً غطاء الرأس "نمس" ولحية الملك وتاج الكوبرا على جبينها. لكن هذه النظرية تثير إشكاليات عديدة لأن اسم خنتكاوس لم يظهر أبداً داخل سيرخ أو خرطوش ملكي[7].

يشير فولفجانج هيلك إلى أن خنتكاوس الأولى قد تكون والدة ثامفثيس، وبالتالي قد يكون ثامفثيس ابن الملك شبسسكاف. كزوجة محتملة لثامفثيس، يقترح هيلك اسم الأمير بونفر، التي قد تكون ابنة شبسسكاف. وقد كانت بونفر كاهنة لشبسسكاف[8][9].

مصادر الاسم وتعارضاتها[عدل]

في تقليد مانيتون التاريخي الذي ترجمه المؤرخ سيكستوس يوليوس أفريكانوس، يوصف ثامفثيس كآخر حكام الأسرة الرابعة بفترة حكم تدوم تسع سنوات. وفي تقليد المؤرخين يوسابيوس وإراتوستينس، لم يُذكر اسمه. يعطي يوسابيوس السبب في ذلك بأن ثامفثيس لم يكن يستحق الذكر لأنه "لم يفعل شيئًا يستحق أن يُذكر"[3][10].

مصدر آخر لتسلسل حكام الدولة القديمة هو قائمة ملوك تورين، التي تم تجميعها خلال الأسرة التاسعة عشر حوالي 1300 قبل الميلاد. وتذكر القائمة بالاسم ملوكًا لم يتم ذكرهم في العديد من القوائم الملكية الأخرى. ولكن قائمة تورين متضررة في عدة أماكن، لذا فإن العديد من الأسماء الملكية محفوظة جزئيًا أو مفقودة تمامًا في الثغرات اليوم. لهذا السبب لا يمكن استبعاد أن يكون اسم ثامفثيس موجودًا في هذا الوثيقة أيضًا، نظرًا لأن "الإيجيبتياكا" لمانيتون تتفق في الغالب مع قائمة تورين. ففي العمود الثالث، السطر 12 يذكر الملك خعفرع، بعده، في السطر 13، توجد ثغرة. بعد الملك شبسسكاف، المذكور في السطر 15، تظهر ثغرة ثانية. بينما يمكن تخصيص السطر 13 للملك باكا، يمكن أن يكون السطر المفقود 16 قد احتوى على اسم ثامفثيس في الأصل. تغطي هذه الثغرات سنتين يمكن أن يكون قد حكم خلالهما ملك[11].

تسرد قائمة ملوك سقارة في مقبرة تونيروي (الأسرة التاسعة عشر) تسعة ملوك للأسرة الرابعة، بينما تقدم قائمة ملوك أبيدوس ستة أسماء فقط. وبشكل مثير للاهتمام، تحتوي قائمة سقارة بعد شبسسكاف على خرطوشين قبل وسركاف، ولكن كلاهما متضرر بشدة، لذا لم تعد الأسماء الأصلية قابلة للقراءة. بينما يمكن أن يكون أحد هذين الخرطوشين قد احتوى على اسم ثامفثيس، يبقى الخرطوش الآخر لغزًا[12].

ويعرض نقش صخري في وادي الحمامات، نُقش في زمن الدولة الوسطى، قائمة بخراطيش الملوك خوفو، جدف رع، باوف رع، والأمير جدف حور (المعروف أيضًا باسم حور جدف). وبشكل مثير للاهتمام، يُكتب اسم جدف حور أيضًا في خرطوش، مما يثير إمكانية أنه قد كان ملكًا لفترة قصيرة. إذا كان هذا صحيحًا، فإن هذه الحقيقة ستغلق الفجوات الزمنية. لكن المصادر المعاصرة لا تظهر جدف حور وباوف رع كملوك؛ تعطى لهذين الاثنين فقط ألقاب الأمراء ويُطلق عليهما "ابن الملك"[13].

نقوش المقابر لعدة مسؤولين رفيعي المستوى، أمراء وكهنة لم تحتفظ بأي دليل على نشوب نزاع سياسي داخلي أو أن مغتصبًا استولى على عرش مصر. يتحدث الأمير سخمكارع عن مسيرته تحت حكم الملوك خعفرع، منكاورع، شبسسكاف، وسركاف وحتى ساحورع، لكنه لا يذكر ثامفثيس. وينطبق الشيء نفسه على المسؤول الرفيع نتر بو نسوت، الذي تم تكريمه تحت حكم الملوك جدف رع، خعفرع، منكاورع، شبسسكاف، وسركاف وساحورع، مرة أخرى، لا يُذكر ثامفثيس. الكاهن الأكبر في الأسرة الخامسة والمسؤول بتاح شبسس الذي خدم تحت حكم الملك نيوسر رع واهتم بالطقوس الجنائزية للملكين منكاورع وشبسسكاف لم يشر أيضًا إلى ثامفثيس[14].

لاحظ الراحل باتريك ف. أو مارا في البردية GM 158 أنه "لا توجد نصب ملكية أو قبر خاص في مقابر الجيزة وسقارة تسجل أسماء أي ملوك آخرين للأسرة الرابعة سوى هؤلاء الملوك المذكورين أعلاه. لا توجد أسماء لممتلكات تلك الفترة تتألف من أسماء ملكية تشير إلى أي ملوك آخرين للأسرة الرابعة غير هؤلاء، ولا أسماء الأحفاد الملكيين الذين غالبًا ما يحملون اسم سلف ملكي كجزء من أسمائهم"[15].

عدم وجود دلائل معاصرة لثامفثيس لا يثبت بحد ذاته أنه كان "ملكًا وهميًا" لأنه قد يكون حكم لفترة قصيرة من الزمن في الأسرة الرابعة. اللوحة التذكارية للمسؤول في الأسرة الخامسة خاو-بتاح تُعطي معلومات مهمة: بينما يسرد هذا المسؤول مسيرته في تسلسل غير منقطع من ساحورع، نفر إير كارع، نفرإف رع، ونيوسر رع، فهو يغفل تمامًا ذكر شبسسكارع[16]. شبسسكارع (أو سيسيريس كما سمي باليونانية) ربما لم يحكم مصر لمدة السبع سنوات التي أُعطيت له من قبل كل من مانيتون وقائمة تورين بناءً على قلة السجلات المعاصرة لحكمه، لكنه بالتأكيد حكم مصر لفترة قصيرة من الزمن[17]. وقد أثبت ذلك بوجود اثنين من الأختام الأسطوانية التي تعرّفه[18] وأربعة أو خمسة قطع من الأختام الطينية التي تحمل اسمه[19]. وفي السنوات الأخيرة، أظهرت "عدة أختام جديدة لشبسسكارع" وُجدت في أبو صير أيضًا أن شبسسكارع كان موجودًا[20]. ويجادل فيرنر بأن السياق الأثري للأختام يظهر أن شبسسكارع خلف نفرإف رع (بدلاً من العكس كما يقول مانيتون وقائمة تورين) وأن صراعًا أسريا قد نشأ حيث أطيح بشبسسكارع سريعًا من قبل نيوسر رع، شقيق نفرإف رع، بعد فترة حكم قصيرة جدًا. يفسر هذا الإغفال المفاجئ لشبسسكارع من قبل خاو-بتاح لأنه كان مغتصبًا استولى لفترة قصيرة على العرش بعد وفاة نفرإف رع. ولكن لا يوجد دليل على أي صعوبات أسرية أصابت الاسرة الحاكمة في أواخر الأسرة الرابعة والنقص التام في الدلائل المعاصرة لثامفثيس هو دليل قوي على اعتباره ملكًا وهميًا. في هذه الحالة، يمكن إضافة الرقم المخصص له، وهو سنتين، إلى فترة حكم شبسسكاف البالغة أربع سنوات.

اقرأ أيضًا[عدل]

  • Jürgen von Beckerath: Handbuch der ägyptischen Königsnamen, von Zabern, Mainz 1999, (ردمك 3-422-00832-2) (يورجن فون بيكراث: دليل أسماء الملوك المصريين, من زابيرن، ماينز 1999)
  • Jürgen von Beckerath: Chronologie des pharaonischen Ägypten, von Zabern, Mainz 1997 (ردمك 3-8053-2310-7) (يورجن فون بيكراث: تسلسل زمني لمصر الفرعونية, من زابيرن، ماينز 1997)
  • Iowerth Eiddon Stephen Edwards: The Cambridge ancient history, Band 3. Cambridge University Press, Cambridge 2000, (ردمك 978-0-521-07791-0) (إيورد إيدون ستيفن إدواردز: تاريخ كامبريدج القديم, الجزء 3. مطبعة جامعة كامبريدج، كامبريدج 2000)
  • William C. Hayes: The Scepter of Egypt, Band 1: From the Earliest Times to the End of the Middle Kingdom. Yale University Press, New York 1990 (Neuauflage), (ردمك 978-0-300-09159-5) (ويليام سي. هايز: صولجان مصر, الجزء 1: من أقدم الأزمنة حتى نهاية المملكة الوسطى. مطبعة جامعة ييل، نيويورك 1990 (إصدار جديد))
  • Wolfgang Helck: Geschichte des Alten Ägypten. BRILL, Leiden 1981, (ردمك 90-04-06497-4) (فولفغانغ هيلك: تاريخ مصر القديمة. بريل، لايدن 1981)
  • Peter Jánosi: Giza in der 4. Dynastie. Die Baugeschichte und Belegung einer Nekropole des Alten Reiches. Band I: Die Mastabas der Kernfriedhöfe und die Felsgräber. Verlag der Österreichischen Akademie der Wissenschaften, Wien 2005, (ردمك 3-7001-3244-1) (بيتر يانوزي: الجيزة في الأسرة الرابعة. تاريخ بناء واحتلال مقبرة المملكة القديمة. الجزء الأول: المصاطب في المقابر الرئيسية والمقابر الصخرية. دار نشر الأكاديمية النمساوية للعلوم، فيينا 2005)
  • Alan B. Lloyd: Herodotus, book II: commentary 99-182. BRILL, Leiden 1988, (ردمك 978-90-04-04179-0) (ألان ب. لويد: هيرودوت، الكتاب الثاني: تعليق 99-182. بريل، لايدن 1988)
  • Eduard Meyer, Johannes Duemichen: Geschichte des alten Aegyptens. Band 1 von: Allgemeine Geschichte in Einzeldarstellungen. Grote, Hamburg 1887 (إدوارد ماير، يوهانس دويميشين: تاريخ مصر القديمة. الجزء 1 من: التاريخ العام في دراسات منفصلة. غروت، هامبورغ 1887)
  • Kim Ryholt, Adam Bülow-Jacobsen: The political situation in Egypt during the second Intermediate Period. Museum Tusculanum Press, 1997, (ردمك 978-87-7289-421-8) (كيم ريهولت، آدم بولو-جاكوبسن: الوضع السياسي في مصر خلال الفترة الانتقالية الثانية. متحف توسكولانوم برس، 1997)
  • Wilfried Seipel: Untersuchungen zu den ägyptischen Königinnen der Frühzeit und des Alten Reiches. University of California, 1980 (ويلفريد سيبل: دراسات حول الملكات المصريات في الفترات المبكرة والمملكة القديمة. جامعة كاليفورنيا، 1980)
  • Ian Shaw: The Oxford history of ancient Egypt. Oxford University Press, Oxford (UK) 2002, (ردمك 978-0-19-280293-4) (إيان شو: تاريخ أكسفورد لمصر القديمة. مطبعة جامعة أكسفورد، أكسفورد (المملكة المتحدة) 2002)
  • William Gillian Waddell: Manetho - The Loeb classical library; 350 -. Harvard University Press, Cambridge (Mass.) 2004 (Reprint), (ردمك 0-674-99385-3) (ويليام جيليان واديل: مانيتون - مكتبة لوب الكلاسيكية؛ 350 -. مطبعة جامعة هارفارد، كامبريدج (ماساتشوستس) 2004 (إعادة طبع))

مراجع[عدل]

  1. ^ ألان جاردنر: The royal canon of Turin. Griffith Institute, Oxford (UK) 1997, (ردمك 0-900416-48-3), p. 16; table II.
  2. ^ William C. Hayes: The Scepter of Egypt, Band 1. p. 66; cifer: Jürgen von Beckerath: Handbuch der ägyptischen Königsnamen, pp. 53–54, 180.
  3. ^ أ ب William Gillian Waddell: Manetho (The Loeb classical library 350). pp. 47–49
  4. ^ Eduard Meyer, Johannes Dümichen: Geschichte des alten Aegyptens. page 114.
  5. ^ Peter Jánosi: Die Gräberwelt der Pyramidenzeit. p. 151.
  6. ^ Wilfried Seipel: Untersuchungen zu den ägyptischen Königinnen der Frühzeit und des Alten Reiches. pp. 189–190.
  7. ^ Hermann Alexander Schlögl: Das Alte Ägypten. pp. 99–100.
  8. ^ Wolfgang Helck: Geschichte des Alten Ägypten. pp. 57 & 61.
  9. ^ Jánosi, Peter. "G 4712 - Ein Datierungsproblem." Göttinger Miszellen 133 (1993), pp. 56, 60–62.
  10. ^ Alan B. Lloyd: Herodotus, book II.. pp. 77ff.
  11. ^ Kim Ryholt, Adam Bülow-Jacobsen: Inclusion of Fictitious Kings. In: The political situation in Egypt during the second Intermediate Period. p. 17.
  12. ^ Jürgen von Beckerath: Chronologie des pharaonischen Ägypten. page 24 & 216.
  13. ^ Peter Jánosi: Giza in der 4. Dynastie. pp. 64 & 65.
  14. ^ I. E. S. Edwards: The Cambridge ancient history, Band 3. page 176.
  15. ^ Patrick F. O'Mara, Manetho and the Turin Canon: A Comparison of Regnal Years, GM 158, 1997, p .51 O'Mara notes that his records are based on an examination of Ld. II, Urk I, and A. Mariette, Mastabas de l'ancien empire.
  16. ^ A. Mariette, Mastabas de l'ancien empire, 295
  17. ^ Miroslav Verner, Archaeological Remarks on the 4th and 5th Dynasty Chronology, Archiv Orientální, Volume 69: 2001, pp.395-400
  18. ^ G. Daressy, ASAE 15, 1915, 94f
  19. ^ P. Kaplony, Die Rollsiegel des Altes Reiches. Katalog der Rollsiegel, Bruxelles 1981, A. Text, 289–294 and B. Talfen, 81f
  20. ^ Miroslav Verner, Who was Shepseskare and when did he reign?, in Abusir and Saqqara in the Year 2000 (ArOr Suppl.9, 2000,) pp. 581–602