يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

منتوحتب الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2015)
منتوحتب الثالث
تمثال للملك منتوحوتب الثالث في متحف الفنون الجميلة في بوسطن.
فرعون مصر

منتوحوتپ الثالث (بالإنجليزية: Mentuhotep III) ، هو ملك فرعوني من ملوك الأسرة المصرية الحادية عشر في عهد الفترة الإنتقالية الأولى. وهو ثانى أبناء الملك نب حتب رع وأولهم الامير أنتف ولكنه توفى قبل موت والده.وبعد وفاة الملك نب حتب رع آل الحكم إلى منتوحتب الثالث.

النشأة[عدل]

إشترك منتوحتب الثالث في الحروب والغزوات التى شنها والده على ملوك هيراكليوبوليس إذ نشاهده في منظر من مناظر معبد الدير البحرى. مرسوما خلف والده مباشرة بوصفه ابن الملك ويظهر في ملابسه الحربية ويحمل بلطة وقوس.

أسماؤه[عدل]

على أثر وفاة والده تقلد الألقاب الفرعونية المعتادة مسميا نفسه خور - سعنخ تاوى -أف (الذى يجعل أرضيه تحييان وصاحب الإلهتين) و(سعنخ تاوى إف) واسم حور الذهبى: حتب السلام ملك الوجة القبلى والبحرى. سخنع كا رع بمعنى (الذى يجعل روح رع تعيش). ابن الشمس منو حتب وفي القرون التالية كان اسمه ذائع الصيت فنجده في نقوش الكرنك يسمى (الإله الطيب رب الأرضين وسيد القربان سعنخ كا رع) المبرئ. وقد ذكرت هذة التسمية بعد ذكر اسم نب حتب رع مباشرة وقد ظهر إسمه كذلك على لوحة (يتيزى)التى عثر عليها في مقبرته في سقارة.

سنوات حكمه[عدل]

بردية تورين تنص على أنه حكم إثنتا عشرة سنة وقد كانت أعوام سلام وهدوء إذ كان قد إنقضى على السنين الأولى المملوءة بالثورات والعصيان من حكم والده نب حتب رع جيل وخلفها عهد سكينة وإستقرار إستمتع به سعنخ كا رع

أعماله[عدل]

أقام معبد في الفنتين (أسوان) واقام بعض المبانى في أرمنت وفي الطود بنى جزئا كبيرا في معبدها وفي الكرنك عثر على جزء من تمثال صغير من المرمر له.

آثاره[عدل]

بقى لنا عدد محدود من الآثار الصغيرة التى تحمل أسمه ففى سقارة عثر له على تمثال محفوظ الان في متحف اللوفر ويقال إن له كذلك خاتما من الذهب نقش عليه (ملك الوجة القبلى والوجة البحرى )سعنخ كا رع محبوب (منتو) رب طيبة وعثر على خرزة كرية الشكل لونها أزرق قاتم تحمل اسمه أما معبد الفرعون فكان يتألف من جدار رخيص ملتو بنى من اللبن .

قراءات إضافية[عدل]

  • W. Grajetzki, The Middle Kingdom of Ancient Egypt: History,Archaeology and Society, Duckworth, London 2006 ISBN 0-7156-3435-6, 23-25

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]