يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

سوبك حتب الرابع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
سوبك حتب الرابع
تمثال لسوبك حتب الرابع في متحف اللوفر
فرعون مصر
الحقبةحوالي 10 أعوام, الأسرة الثالثة عشر
سبقهنفر حتب الأول
تبعهمرحتبرع سوبك حتب

الملك سوبك حتب الرابع، (بالإنجليزية: Sobekhotep IV)‏. والاسم الملكى له خع نفر رع أحد أهم ملوك الأسرة الثالثة عشر، ويعتقد أنه حكم لمدة 10 سنوات

عائلته[عدل]

تولى الملك سوبك حتب الرابع الملك خلفا لشقيقه الملك نفر حتب الأول، والده يدعى حاعنخف ووالدته كمى، وله زوجة ملكية تدعى تجان، وقد ولد سوبك حتب في طيبة كما دون هو على لوحة من حجر الجرانيت المحبب وجدت في معبد آمون بالكرنك أقامها كتذكار لما قام به من أعمال لمعبد آمون، وتوجد هذه اللوحة في المتحف المصري.

آثاره[عدل]

ترك الملك سوبك حتب الرابع العديد من الآثار والتي تدل على أن نفوذه كان يمتد من الدلتا حتى الشلال الثالث، فقد عثر له على تمثال ضخم في بلدة تانيس أغتصبه رمسيس الثاني لنفسه فيما بعد، وعثر أيضا على تمثالثن له في تل بسطة وتمثال على شكل أبو الهول من الجرانيت الأسود في أطفيح.

كما أضاف في أبيدوس بوابة عظيمة من الجرانيت في معبدها وعثر له فيها أيضا على لوحة من الجرانيت يتعبد فيها لإله مين، واكتشف له جزء من لوحة من الحجر الرملي توجد بالمتحف البريطاني، وعدد من الجعارين المنقوش عليها اسمه.

المراجع[عدل]


Head of the Great Sphinx (icon).png
هذه بذرة مقالة عن رجل دولة مصري قديم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.