تف ناخت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تف ناخت
Tefnakht
نقوش تعود إلى تف ناخت
فرعون مصر
الحقبة 732–725 قبل الميلاد, الأسرة الرابعة والعشرون
سبقه فترة خلو العرش
تبعه با كن رع نف

تف ناخت، Tefnakht، (بالإغريقية يعرف باسم تنفاخثوس)، كان أمير ليبي على سايس، القائد الأكبر للمشواش والقائد الأكبر لليبو، ومؤسس الأسرة الفرعونية اللاحقة الأسرة الرابعة والعشرون.

فترة حكمه[عدل]

يعتقد أنه حكم في الفترة 730 ق.م - 725 ق.م. أو لمدة سبع سنوات. كانت بدايته كقائد عام للغرب وأمير على سايس، وكان أخر من عاصر الأسرة 22، شيشنق الخامس. فعليا كان تف ناخت الأول الحاكم الثاني على سايس؛ وجاء بعده اوسركون الرابع، والذي ذكر في العديد من الوثائق بأنه قائد مدينة المشواش وقائد الجيش، تبعا لكينث كتشن.

وفي حوالي عام 730 ق.م أعاد غزو الجنوب حيث يوجد الأثيوبيون. واستطاع "بيي (بالإنجليزية: Piye)" أو بعنخي أن يقهر الجيش الشمالي ويخضع الأمراء تحت سيطرته الإسمية، وإن كان الوصف الذي قدمه عن معركته يشهد بأن المملكة الصاوية كان قوية ومستقلة. ونعرف من ديودور الصقلي Diodore de Sicile أن تف ناخت أنجب ولدا اسمه بوخوريس، وأصبح فرعونا فيما بعد [1] .

ألقابه[عدل]

كذلك نعرف من لوحتين للهبات أن تف ناخت كان ملكا بكل ما يحمله هذا اللقب من معان، كما انتحل لقب"ابن نيت (بالإنجليزية: Neith)" ربة مدينة سايس. وربما كان تف ناخت منافسا للمدعو "بيي أو بعنخي "الذي توج كفرعون بعد انسحاب القوات الكوشية، وقد يكون كذلك ستفيناتس (بالإنجليزية: Stephinates). (والذي صوب إلى تفيناستس) وأدرجه مانيتون في بداية أسرته السادسة والعشرين الصاوية ، والذي حكم حوالي عام 700 ق.م. ومهما كان الأمر فمن خلال شهادة الأثيوبي نفسه، كان تف ناخت يرمز لحيوية المصريين في الغرب الذين جهدوا على مدى ثلاثة أرباع قرن من الزمان لإعادة شمل الوحدة.

مقالات ذات صلة[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ KA Kitchen, The Third Intermediate Period in Egypt (1100–650 BC), 3rd ed. 1996, Aris & Phillips Limited., pp.351 & p.355
سبقه:
فترة خلو العرش
فرعون
الأسرة الرابعة والعشرون
885-872 ق.م.
لحقه:
با كن رع نف