الأسرة المصرية الثلاثون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأسرة المصرية الثلاثون
→ Blank.png
المدة؟ Blank.png ←
الأسرة المصرية الثلاثون
علم
عاصمة سمنود
نظام الحكم ملكية مطلقة
اللغة الرسمية اللغة المصرية
الديانة ديانة قدماء المصريين
التاريخ
التأسيس 380 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
النهاية 343 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P576) في ويكي بيانات


الأسرة المصرية الثلاثون عادة ما تصنف هذه الأسرة على أنها الأسرة الخامسة من العصر المتأخر لمصر القديمة وحكمت من عام 380 ق.م.

حتى 343 ق.م.

أسس الملك نختنبو الأول الأسرة الثلاثين وهي الأسرة الأخيرة في تاريخ مصر القديمة، حيث سيطر على مصر وقضي معظم فترة حكمه مدافعاً عن مملكته ضد محاولات الفرس لإعادة غزو مصر، مدعوماً من اسبرطة و أثينا. [1]

حاول خليفته تيوس غزو بلاد الشام التي كانت تحت الاحتلال الفارسي. أما حفيده نختنبو الثاني فقد عاصر محاولات الفرس إعادة احتلال مصر، والتي اعتبروها محمية متمردة، ففي أول عشر سنوات من حكمه، تفادى نختنبو الثاني الغزو الفارسي لأن الملك الفارسي أرتخشاشا الثالث كان مشغولاً بتوطيد حكمه، وبعدها قام بمحاولة فاشلة لغزو مصر في شتاء عام 351/350 ق.م، لكنه جهز جيشه مرة أخرى وبات مستعداً لغزو مصر ونجح في المرة الثانية وأجبر نختنبو على التقهقر بدفاعاته من الدلتا إلى منف ومنها هرب واختفى تماماً. وبالرغم من قيام ثائر يدعى خباباش بتنصيب نفسه ملكاً (338 - 336 ق.م.)، فإن نختنبو الثاني اعتبر آخر فرعون لمصر، وهروبه مثّل نهاية مصر المستقلة.[2][3]

ملوك الأسرة الثلاثون[عدل]

حكم الأسرة الثلاثون 3 ملوك فقط:

الرقم الاسم اسم التتويج مدة الحكم
1 نختنبو الأول Kheperkare

خبر كا رع

379–361 قبل الميلاد
2 تيوس (تاخوس) Irimaatenre

إرما أتن رع

361–359 قبل الميلاد
3 نختنبو الثاني Senedjemibre

سندجم إب رع

359–342 قبل الميلاد [4]

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "الأسرة الثلاثون". monumentsstg.linkdev.com. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن الأسرة المصرية الثلاثون على موقع vocab.getty.edu". vocab.getty.edu. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن الأسرة المصرية الثلاثون على موقع ark.frantiq.fr". ark.frantiq.fr. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Nakhthorhebyt". Digital Egypt for Universities. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ March 1, 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)