عبد العزيز علي فرج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبد العزيز علي فرج
Abdel-Aziz Ali Farag.jpg

معلومات شخصية
الاسم الكامل عبد العزيز علي فرج
الميلاد 22 يناير 1927
قرية ميت الوسطي، مركز الباجور، محافظة المنوفية،  مصر
تاريخ الوفاة 17 مارس 1977 (50 سنة)
الجنسية مصري
الديانة مسلم
المذهب الفقهي أهل السنة والجماعة
الحياة العملية
المهنة قارئ للقرآن الكريم

الشيخ عبد العزيز علي فرج (22 يناير 1927 - 17 مارس 1977) قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، من مواليد قرية ميت الوسطي، مركز الباجور، محافظة المنوفية.[1]

ولادته ونشأته وحياته[عدل]

ولد الشيخ عبد العزيز علي فرج في 22 يناير 1927م بقرية ميت الوسطى مركز الباجور محافظة المنوفية جمهورية مصر العربية. حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة وتعلم القراءات على يد الشيخ أحمد الاشموني. نشأ كفيفا، إلا أن اعاقته لم تمنعه من حفظ واجادة وقراءة القرآن الكريم. انتقل إلى العيش في منطقة حكر أبو دومة في شبرا في القاهرة. اشتغل بقراءة القرآن الكريم في الإذاعة المصرية وفي المساجد وفي المناسبات المختلفة، كما قام بتسجيل عدد من السور والابتهالات بصوته. تزوج وبعدها انتقل إلى شارع الجسر في شبرا في القاهرة. كان يذهب يوميا للقاء الفقهاء والقارئين والمبتهلين في مقهى الفقهاء في شلرع أبو العلا في القاهرة.

الإذاعة المصرية[عدل]

بعد انتقاله إلى القاهرة تقدم إلى الإذاعة المصرية عام 1962 ولقراءة القرآن الكريم، وكان عدد المتقدمين وقتها 170 قارئ، لم يقبل منهم إلا أربعة منهم الشيخ عبد العزيز علي فرج. يذكر انه قرأ القرآن الكريم في أول صلاة فجر تنقلها الإذاعة المصرية من مسجد الحسين بالقاهرة.

مرضه ووفاته[عدل]

اصيب ب مرض السكر، وتوفي في 17 مارس 1977م عن عمر 50 عاما.

مصادر[عدل]

Ramesses II on chariot.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية مصرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.