علي حجاج السويسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2010)
توسيع مقالة من فضلك وسع هذا المقال.
وسم هذا القالب منذ: نوفمبر_2010
Commons-emblem-issue.svg هذه المقالة عن موضوع شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، ولا تستوفي معايير السير الشخصية، يحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الشخصية.
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.


الشيخ على حجاج السويسي أحد قراء القرآن الكريم، ولد عام 1926م بالجمالية بالقاهرة، التحق بالاذاعة في فترة الستينات، حصل على نوط الامتياز عام 1990م، توفى يوم 9-9-2002م.

كان والده رئيس قلم كتاب المحكمة الشرعية في القاهرة. درس القرآن مع الشيخ أبو عزيز السحار، وهو عالم أزهري مبرز، ووالد الشيخ سعيد السحار. بدأ الشيخ علي حجاج السويسي القراءة في جمهور عام في سن مبكرة: يتذكر أنه قرأ لجماعة من اليمنيين في مؤتمر، وهو في السابعة أو الثامنة من عمره. التحق الشيخ علي بالإذاعة في 1946م ودخل معهد الموسيقي العربية ليدرس نظرية الموسيقي لمدة أربع سنوات حين رأى التشجيع والنجاح لقراءته. يحظى الشيخ علي بالإعجاب لاستخدامه مقام (الصبا) ويعد صوته ملائما لهذا المقام بوجه خاص ولتقليده لطريقة الشيخ محمد رفعت.

وصلات خارجية[عدل]